فاعلية النشر الإلكتروني في علاج بعض مشكلات الكتاب الجامعي ( دراسة تحليلية لآراء أعضاء هيئة التدريس والطلاب)

13-03-2013 01:11

تحددت مشكلة البحث فى السؤال الرئيس _ما فاعلية النشر الإلكتروني ـ كأحد الأساليب التكنولوجية ـ في التغلب على مشكلات الكتاب الجامعي المطبوع؟_ وتمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:

1-    ما المشكلات الحالية للكتاب الجامعي من وجهة نظر كل من الطلاب، وأعضاء هيئة التدريس؟.

2-    ما اتجاهات طلاب المجموعة التجريبية نحو النشر الإلكتروني للكتاب الجامعي؟.

3-  ما فاعلية النشر الإلكتروني للكتاب الجامعي في رفع مستوى تحصيل طلاب المجموعة التجريبية، وعلاقة ذلك باتجاهاتهم نحوه؟.

وتلخصت أهمية البحث فى أنه قد يسهم في توضيح دور النشر الإلكتروني لعلاج بعض مشكلات الكتاب الجامعي المطبوع، وقد تعطى نتائجه دلالات للمسئولين عن التعليم الجامعى تؤكد أهمية النشر الإلكتروني مما يشجعهم على توفير الإمكانات والمتطلبات اللازمة لتعميمه.

ويمكن تلخيص نتائج البحث فيما يلي:

-      يتفق أعضاء هيئة التدريس والطلاب غالباً فى مشكلات الكتاب الجامعى المطبوع.

-      النشر الإلكتروني للكتاب الجامعى يعد أحد الأساليب الحديثة للتغلب على مشكلات الكتاب الجامعى المطبوع، كما أنه يساير التقدم العلمي فى نشر المعارف، والحصول عليها بسرعة.

وبناء على نتائج البحث يمكن التوصية بما يلى هي:

-   أن يستفيد أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات المصرية من مزايا النشر الإلكتروني للكتاب الجامعى، وأن يشجعوا طلابهم على الاستفادة منه أيضاً.

-   أن يقوم أعضاء هيئة التدريس فى الجامعات المصرية بنشر محاضراتهم أولاً بأول على مواقع محددة على شبكة الإنترنت، وينبهون طلابهم إليها؛لمتابعتها.

-   إجراء بحوث على عينات كبيرة وفى مواد دراسية متعددة لمعرفة مدى فاعلية النشر الإلكتروني على تحصيل الطلاب واتجاهاتهم العلمية المختلفة.

وتتلخص القيمة النظرية للبحث فى أنه وضح بعض المفاهيم مثل الكتاب الإلكتروني والورق الإلكتروني والنشر الإلكتروني، ومزاياه، ومتطلباته، أما القيمة التطبيقية له فهى أنه قد يحث السادة أعضاء هيئة التدريس بالجامعات لنشر محاضراتهم وكتبهم ولقاءاتهم وندواتهم إلكترونياً على أسطوانات الليزر أو على شبكة المعلومات الدولية، وذلك للتغلب على عيوب ومشكلات الكتاب الجامعى.