فاعلية إستراتيجية لدمج التعلم الإلكتروني مع المحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية فى تنمية التحصيل والاتجاهات لدى طالبات لدراسات العليا بجامعة الملك سعود

01-12-2012 01:01

تحددت مشكلة البحث في الحاجة إلى  وضع إستراتيجية لدمج التعلم الإلكتروني مع المحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية، ومعرفة فاعليتها فى تنمية التحصيل والاتجاهات لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود، ومن ثم كان السؤال الرئيس للبحث "ما فاعلية إستراتيجية لدمج التعلم الإلكتروني مع المحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية فى تنمية التحصيل والاتجاهات لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود؟".

وتلخصت أهداف البحث في تحديد المشكلات التي تواجه الطالبات في بث المحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية بجامعة الملك سعود، وكذلك احتياجاتهن للتغلب عليها، والتعرف علي اتجاهات الطالبات نحو بث المحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية بجامعة الملك سعود، وتقديم إستراتيجية قائمة على الاحتياجات التعليمية لدمج التعلم الإلكتروني مع المحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية لطالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود، معرفة فاعلية إستراتيجية دمج التعلم الإلكتروني مع المحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية في تنمية التحصيل والاتجاهات لدى طالبات الدراسات العليا بجامعة الملك سعود،وكانت عينة البحث من طالبات ماجستير تخصص تقنيات التعليم،  وقد أعد الباحثان استبانة لتحديد مشكلات الطالبات في بث المحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية بجامعة الملك سعود، واحتياجاتهن للتغلب عليها من وجهة نظرهن، ومقياس اتجاهات لقياس اتجاهات الطالبات نحو بث المحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية بجامعة الملك سعود، ومقياس اتجاهات الطالبات نحو التعلم المدمج، اختبار تحصيلي لقياس تحصيل الطالبات، إضافة إلى تصميم معالجة التجريبية لتوظيف التعلم المدمج.

وتلخصت نتائج البحث في تحقق الفرض الأول "توجد مجموعة من المشكلات لدي طالبات الماجستير تخصص تقنيات التعليم في بث المحاضرات لهن عبر الدائرة التليفزيونية بجامعة الملك سعود"، والفرض الثاني" توجد مجموعة من الاحتياجات لدي طالبات الماجستير تخصص تقنيات التعليم للتغلب علي مشكلات بث المحاضرات لهن عبر الدائرة التليفزيونية بجامعة الملك سعود"، والفرض الثالث "توجد اتجاهات سلبية لدي طالبات الماجستير تخصص تقنيات التعليم نحو بث المحاضرات لهن عبر الدائرة التليفزيونية بجامعة الملك سعود". كما ظهرت فعالية استراتيجية التعلم المدمج فى تحصيل طالبات الماجستير فى تقنيات التعليم بجامعة الملك سعود، وكذلك في فى تنمية اتجاهاتهن الإيجابية نحو التعلم المدمج.

الكلمات المفتاحية: الفاعلية، التعلم الإلكتروني، بث المحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية، التعلم المدمج، الإستراتيجية التعليمية، التحصيل، الاتجاهات.

الأهمية النظرية للبحث: تحدد ت الأهمية النظرية لهذا البحث في أن قد يسهم فيما يلي:

- توضيح أهمية التعليم القائم على الاحتياجات التعليمية، ودوره في تحفيز المتعلمين وتشجيعهم وزيادة دافعيتهم للتعلم واتجاهاتهم الإيجابية نحوه.

توضيح أهمية الاحتياجات التعليمية عند تصميم وإدارة العملية التعليمية.

- إلقاء الضوء على كل من: التعلم الإلكتروني، وخصائصه، وأهميته، وصوره وأنماطه المختلفة. وكذلك التعلم التقليدي، وخصائصه، وأهميته، وأيضاً التعلم المدمج، وخصائصه، وأهميته، ومميزاته ودوره في تحقيق بعض نواتج التعلم المختلفة.

توضيح أسس تصميم إستراتيجية التعلم المدمج.

الأهمية التطبيقية للبحث: تحددت فيما يلي:

- قد يستفيد من نتائج هذا البحث المسئولون عن التخطيط لبث وإدارة المقررات عبر الدائرة التليفزيونية للطالبات بالمملكة العربية السعودية.

- يمكن الاستفادة من المعالجة التجريبية القائمة على الدمج بين التعلم الإلكتروني والمحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية المقدمة في هذا البحث؛ واستخدامها لتحسين نتائج العملية التعليمية للطالبات فى الجامعات السعودية.

- يمكن الاستفادة من أسس تصميم إستراتيجية التعلم المدمج المقترحة في هذا البحث عند تطوير استراتيجيات أخرى للتعلم المدمج.

- يمكن الاستفادة من أدوات هذا البحث عند إعداد أدوات مشابهة في بحوث مستقبلية أخرى، وكذلك يمكن تطبيقها على عينات من الطالبات في بحوث مشابهة كما يلي:

ü  استخدام الاستبانة لتحديد مشكلات الطالبات في بث المحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية، واحتياجاتهن للتغلب عليها من وجهة نظرهن في جامعات أخرى داخل المملكة.

ü     استخدام مقياس الاتجاهات لقياس اتجاهات الطالبات نحو بث المحاضرات عبر الدائرة التليفزيونية بجامعات أخرى داخل المملكة.

ü     استخدام مقياس اتجاهات الطالبات نحو التعلم المدمج، في بحوث أخرى.

ü  استخدام الاختبار التحصيلي لقياس مستوي تحصيل الطالبات في مقرر الحاسب الآلي في التعليم(506 وسل) في سنوات قادمة.