فاعلية إستراتيجية لتصميم مقرر إلكتروني قائم على الدمج بين المدخل السلوكي والبنائي لإكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني وتنمية اتجاهاتهم نحوه

01-12-2012 01:01

تحديد مشكلة البحث وأسئلته:

انطلاقًا من أن تصميم المقررات الإلكترونية عبر الانترنت يتم من خلال تبنى مدخل تربوي محدد يستند إليه وإلى خصائصه في إعداد المقرر الإلكتروني؛ من حيث أهدافه ومحتواه وأنشطته، فكان هذا يتطلب إعداد إستراتيجية لتصميم مقرر الكتروني قائم على الدمج بين المدخل السلوكي والبنائي.

لذا تحددت مشكلة البحث نقص كفايات التعلم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية، والحاجة إلى استراتيجية لتصميم مقرر إلكتروني قائم على الدمج بين المدخل السلوكي والبنائي. وقد أمكن معالجة المشكلة من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس "ما فاعلية إستراتيجية لتصميم مقرر الكتروني قائم على الدمج بين المدخل السلوكي والبنائي لإكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني وتنمية اتجاهاتهم نحوه؟ ".وتفرع منه الأسئلة التالية:

  1. ما كفايات التعلم الإلكتروني المطلوب إكسابها لطلاب كلية التربية؟
  2. ما نموذج التصميم التعليمي للمقرر الإلكتروني اللازم لإكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني وتنمية اتجاهاتهم نحوه؟.
  3. ما المعايير التصميمية للمقرر الإلكتروني المقترح لإكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني وتنمية اتجاهاتهم نحوه؟
  4. ما فاعلية إستراتيجية لتصميم مقرر الكتروني قائم على المدخل السلوكي في إكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني وتنمية اتجاهاتهم نحوه ؟
  5. ما فاعلية إستراتيجية لتصميم مقرر الكتروني قائم على المدخل البنائي في إكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني وتنمية اتجاهاتهم نحوه ؟
  6. ما فاعلية إستراتيجية لتصميم مقرر الكتروني قائم على المدخل التوليفي( المدخل البنائي والمدخل السلوكي) في إكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني وتنمية اتجاهاتهم نحوه ؟
  7. ما اثر اختلاف إستراتيجية تصميم المقرر الإلكتروني القائم على المدخل( السلوكي/ البنائي/ التوليفي) في إكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني وتنمية اتجاهاتهم نحوه ؟

أهمية البحث : تلخصت أهمية البحث الحالي فيما يلي:

أ- الأهمية النظرية:  وتحددت فيما يلي:

-     يأتي هذا البحث كاستجابة لتوصيات المؤتمرات الدولية والمحلية بتوظيف تكنولوجيا التعلم الإلكتروني في عمليتي التعليم والتعلم على أسس نظرية.

-     إلقاء الضوء على: تطوير تكنولوجيا التعلم الإلكتروني في مرحلة التعليم الجامعي، والمقررات الإلكترونية، وأهميتها، ومعايير جودة تصميمها وفق الأسس النظرية والمعايير اللازمة، خاصة المدخلين السلوكي والبنائي للتصميم.

ب- الأهمية التطبيقية: وتحددت فيما يلي:

-     يمكن الاستفادة من قائمة المعايير التصميمية للمقررات الإلكترونية عند تصميم المقررات الإلكترونية في التعليم الجامعي.

-     يمكن الاستفادة من أدوات البحث الحالي وهي: الاختبار التحصيلي، ومقياس الاتجاهات بتطبيقها بعد ذلك.

-     قد يستفيد من نتائج البحث الحالي المسئولين بمراكز التطوير التكنولوجي عند إنتاجهم للمقررات الإلكترونية.

-      قد يستفيد من نتائج البحث الحالي مراكز مصادر التعلم بمديرية التربية والتعليم بمحافظة دمياط من خلال توفير مقرر الكتروني يمكن الاستفادة منه في تدريب المعلمين أثناء الخدمة لمواكبة المستحدثات التكنولوجية خاصة التعلم الإلكتروني.

-     قد يستفيد من نتائج البحث الحالي وحدات التعليم الإلكتروني بالكليات للتعرف على مشكلات توظيف التعلم الإلكتروني بالكليات كمحاولة لوضع برامج تدريبية لتنمية كفايات التعلم الإلكتروني لدى الطلاب وأعضاء هيئة التدريس وكذلك الإداريين بالكلية.

أهداف البحث: تحددت فيما يلي :

-     تحديد كفايات التعلم الإلكتروني المطلوب إكسابها لطلاب كلية التربية في ضوء احتياجاتهم التعليمية.

-     التوصل إلى معايير تصميم المقررات الإلكترونية في ضوء معايير جودة التعليم الإلكتروني.

-     تحديد فاعلية إستراتيجية لتصميم مقرر الكتروني قائم على المدخل السلوكي في إكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني وتنمية اتجاهاتهم نحوه.

-     تحديد فاعلية إستراتيجية لتصميم مقرر الكتروني قائم على المدخل البنائي في إكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني، وتنمية اتجاهاتهم نحوه.

-     تحديد  فاعلية إستراتيجية لتصميم مقرر الكتروني قائم على الدمج بين المدخل السلوكي والبنائي في إكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني، وتنمية اتجاهاتهم نحوه.

إجراءات البحث وخطواته: قاما الباحثان - لإنجاز هذا البحث - بالإجراءات  والخطوات التالية:

  1. الاطلاع على الأدبيات والدراسات والبحوث السابقة، المرتبطة بموضوع البحث، وتحليلها، لإعداد أدوات البحث والإطار النظري له.
  2. إعداد أدوات البحث: استبانه لتحديد كفايات التعلم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية، اختبار تحصيلي لقياس الجانب المعرفي لكفايات التعلم الإلكتروني لدى طلاب كلية التربية، قائمة بالمعايير التصميمية للمقررات الإلكترونية، مقياس لتقدير اتجاهات طلاب كلية التربية نحو التعلم الإلكتروني. ثم اتخاذ الإجراءات اللازمة لإجازتها للتأكد من صلاحيتها للتطبيق في هذا البحث.
  3. تطويرالمعالجة التجريبية المتمثلة تطوير المقرر الإلكتروني وفق المدخل السلوكي والبنائي، والمدخل التوليفي.
  4. اتخاذ الإجراءات اللازمة المعالجة التجريبية؛ لإجازتها للتأكد من صلاحيتها للتطبيق في هذا البحث.
  5. اتخاذ الإجراءات اللازمة لتطبيق تجربة البحث، وهي:

تجهيز الموافقات اللازمة للتطبيق.

تجهيز متطلبات تطبيق التجربة من حيث المكان، وخطة العمل كاملة من بدء التجربة حتى نهايتها، مع تحديد الزمن اللازم.

التطبيق القبلي لأدوات القياس في البحث وهي: الاختبار التحصيلي، و مقياس الاتجاهات.

تدريس المقرر من خلال الاستراتيجية المقترحة في البحث.

التطبيق البعدي لآدوات القياس.

  1. المعالجات الإحصائية لنتائج تطبيق أدوات البحث في التطبيقين القبلي والبعدي.
  2. عرض نتائج البحث ومناقشتها وتفسيرها، وكتابة توصيات البحث ومقترحاته في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها.

نتائج البحث: تلخصت نتائج البحث فيما يلي:

- اتضحت فاعلية المقرر الإلكتروني القائم على المدخل السلوكي في إكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني.

- اتضحت فاعلية المقرر الإلكتروني القائم على المدخل البنائي في إكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني.

- اتضحت فاعلية المقرر الإلكتروني القائم على المدخل التوليفي الذي يدمج بين المدخل السلوكي والمدخل البنائي.

-  اتضح تفوق المقرر الإلكتروني القائم على المدخل التوليفي في التصميم عن كل من المقررات الإلكترونية القائمة على كل من المدخل السلوكي والمدخل البنائي وذلك في إكساب طلاب كلية التربية كفايات التعلم الإلكتروني، وتنمية اتجاهاتهم نحوه؛ عند مقارنة التأثير الأساسي لاختلاف إستراتيجية تصميم المقرر الإلكتروني ( السلوكي/ البنائي/ التوليفي).

- اتضحت عدم فاعلية المقرر الإلكتروني في تنمية اتجاهات طلاب كلية التربية.

الكلمات المفتاحية للبحث:المقرر الإلكتروني، كفايات التعلم الإلكتروني، المدخل السلوكي للتصميم، التصميم التعليمي البنائي.