تحديد مهمات أخصائي تكنولوجيا التعليم بمدارس التعليم العام فى ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية وتقويم أدائه الوظيفي بمدارس محافظة دمياط” – سلسلة دراسات وبحوث محكم الكتاب السنوي المجلد السادس عشر عدد خاص الجمعية المصرية لتكنولوجيا

01-12-2012 01:01

تحددت مشكلة البحث فى السؤال الرئيس _ ما مهمات أخصائى تكنولوجيا التعليم بمدارس التعليم العام فى ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية ؟ وكيف يمكن تقويم أدائه الوظيفى فى مدارس محافظة دمياط؟ _،  وتمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:

1-    ما المهمات الجديدة لأخصائى تكنولوجيا التعليم بمدارس التعليم العام فى ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية؟.

2-    ما مدى قيام أخصائى تكنولوجيا التعليم بالمهمات الجديدة فى مدارس التعليم العام بدمياط؟.

3-    ما المعوقات التى تحول دون قيام أخصائى تكنولوجيا التعليم بالمهمات الجديدة فى مدارس التعليم العام بدمياط؟.

4-   ما الحلول المقترحة لتطوير الأداء الوظيفى لأخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط  فى ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية ؟.

وتلخصت أهمية البحث فى أنه وضع أمام المسئولين عن التعليم المهمات الجديدة المنوط بها أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام فى ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية، والواقع الحالى لدوره فى مدارس محافظة دمياط، من حيث المهمات الفعلية التى يقوم بها الأخصائيون، والعوامل التى تعوقهم عن أدائهم لمهماتهم من حيث الإمكانات المتاحة لهم، واتجاهاتهم نحو مهنتهم، وتوزيعهم على المدارس، والمقترحات والحلول لتحسين هذا الأداء.

ومن أهم نتائج البحث ما يلى،

1- قدم الباحث خطة مقترحة متعلقة  بالبيئة المحيطة التى يعمل فيها أخصائى تكنولوجيا التعليم  لتطوير أدائه فى مدارس التعليم العام تلخصت فيما يلى:

  • وضع توصيف محدد لمهنة أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام، يتسلمه كل أخصائى يقوم بالمهنة، ويمكن للمعلمين ومديرى المدارس وغيرهم الاطلاع على هذا التوصيف للتعرف عليه.
  • وضع لائحة عمل لوظيفة أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام، تحدد مهماته، ومكافآته، وخطة العمل، والجزاءات، وكل ما يتعلق بعمله.
  • تحديد الميزانية اللازمة للمتطلبات التى يحتاجها أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام، واتخاذ الإجراءات اللازمة لتوفيرها.
  • تحديد دور الأفراد الذين يمكنهم مساعدة الأخصائى فى أداء مهماته، مثل مديرى مدارس التعليم العام، والمعلمين، والفنيين، وغيرهم.
  • بث روح التعاون بين  أخصائى تكنولوجيا التعليم و جميع العاملين فى المدرسة.
  • وضع خطة عمل شهرية واضحة بالمهمات التى ينبغى أن ينجزها الأخصائى فى الشهر، مع الوضع فى الاعتبار توفير كافة الإمكانات والمتطلبات اللازمة لإنجاز تلك المهمات شهرياً، على أن يتم متابعة ما تم إنجازه فى نهاية الشهر من خلال لجنة للمتابعة تقدم تقريرا عن مستوى الإنجاز، مع توضيح الإيجابيات والسلبيات، وتقديم الحلول والمقترحات لرفع مستوى الإنجاز للخطة الشهرية، مع مراعاة الإثابة وتقديم الحوافز المادية والمعنوية لمستوى الأداء المرتفع، وتوقيع الجزاء عند تجاهل التعليمات والإرشادات التى تؤدى إلى تحسين الأداء.
  • دراسة المشكلات التى تواجه أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام أولاً بأول، وتقديم الحلول الفورية لها،  ليمكن تقويمه ومحاسبته عند التقصير فى أداء المهمات.
  • إصدار نشرة دورية توزع على أخصائيى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام، تتضمن التعليمات والتوجيهات، والجديد عن المهنة، والمكافآت والجزاءات التى منحت للأخصائيين، وكل ما يتعلق بعمل الأخصائى، والندوات والمسابقات. ويتم تكليف كل أخصائى بإنشاء بريد إلكترونى له؛ ليمكن مراسلته دوريًا عليه.
  • إنشاء موقع إلكترونى لأخصائى تكنولوجيا التعليم على شبكة المعلومات الدولية: يشمل جميع البيانات والمعلومات والمعارف والندوات، وغيرها من المستحدثات التكنولوجية التعليمية المتعلقة بمهنة أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام، وحلول المشكلات التى قد تواجه الأخصائى، ويمكن من خلال الموقع إرسال استفساراته للمسئولين، وعرض مشكلاته عليهم، كما يتلقى الحلول والرد على الاستفسارت من خلال البريد الإلكترونى، ويمكن من خلال هذا الموقع تدريب الأخصائى من بعد باستخدام المستحدثات التكنولوجية والبرامج التعليمية والتدريبية الإلكترونية.
  • إنشاء برنامج متخصص فى كليات التربية لإعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم قائم على المعايير والأسس والكفايات العالمية اللازمة لإعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم، ويعد الخريج لمواجهة المهمات المستقبلية لمهنته.
  • تدريب أخصائى تكنولوجيا التعليم فى أثناء الخدمة

2- قدم الباحث خطة مقترحة  لتدريب أخصائى تكنولوجيا التعليم فى أثناء الخدمة لتطوير أدائه الوظيفى فى مدارس التعليم العام بدمياط تلخصت فيما يلى:

  • إعداد اختبارات معيارية نظرية وعملية عن المهمات المنوط بها أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام، بحيث يتم تطويرها باستمرار لمسايرة تطور المستحدثات التكنولوجية التعليمية ومتطلبات العصر.
  • تطبيق الاختبارات المعيارية لتحديد مستوى توافر الكفايات لدى أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط.
  • تصنيف أخصائيى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط وفقاً لمستويات إتقانهم للمهمات  المنوطين بها.
  • إعداد دورات تدريبية متنوعة لأخصائيى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط، وفقاً لمستوياتهم.
  • تجهيز مكافآت تخصص للمنتظمين فى الدورات التدريبية من الأخصائيين، تصرف بعد اجتيازهم الاختبارات المعيارية النظرية والعملية، وتعطى شهادة ممارسة المهنة لمن يجتازها، أما من يفشل فى اجتيازها فيتحمل تكلفة برنامج التدريب الذى سجل فيه وحضره.
  • تطبق الاختبارات دورياً، على أن يتم تطويرها مع تطور المستحدثات التعليمية التعليمية، وكذلك مع مهمات مهنة أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام.
  • يمكن تطبيق الاختبارات فى أى وقت على الأخصائى من خلال لجنة لمتابعته فى المدرسة، وفى حالة عدم اجتيازها، توقع عليه العقوبة المناسبة، كما تصرف لمن يجتازها المكافآت المناسبة وتجدد له شهادة ممارسة المهنة.
  • يسمح للأخصائى بأن يتقدم بمقترحاته لتطوير نفسه مهنياً وعلمياً، فمثلا قد يطلب الانتظام فى دورة تدريبية معينة؛ ليتمكن من تأدية الدور المطلوب منه.
  • إرسال أخصائيى تكنولوجيا التعليم فى بعثات خارجية إلى البلاد المتقدمة فى مجال توظيف المستحدثات التكنولوجية التعليمية، ويتم ذلك وفق نظام محدد وقواعد وشروط متفق عليها.

وفى ضوء نتائج البحث قدم  الباحث التوصيات التالية:

  • تطبيق الخطة المقترحة فى البحث وتفعيلها.
  • وضع برنامج لإعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط يساير متغيرات العصر والمعايير الدولية.
  • تزويد مدارس التعليم العام فى دمياط بالعدد اللازم من أخصائيي تكنولوجيا وفقا لاحتياجات كل مدرسة.
  • توفير جميع الإمكانات اللازمة لأخصائي تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط؛ ليتمكن من القيام بالمهمات الجديدة المنوط بها.
  • الاهتمام بالعوامل التى تشجع أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط على أداء مهماته الجديدة، وتدفعه للعمل بكفاءة عالية.
  • اختيار أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام وفقا للكفاءات، واختبارات معيارية.
  • متابعة أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط، بهدف مساعدته للقيام بمهماته الجديدة، وتوفير سبل رعايته.
  • رصد المكافآت المادية والمعنوية، وزيادة الميزانية التى يحتاجها أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام بدمياط..
  • أن تقوم برامج إعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام على المهمات الجديدة المنوط بها الأخصائي.

كما اقترح الباحث  إجراء البحوث والدراسات فى المجالات التالية:

  • تطوير برنامج لإعداد أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام وفقاً للمتطلبات التى تحتاجها المهنة فى العصر الحالى، والمستقبلي.
  • إعداد برامج تدريبية متنوعة على المهارات العملية ضمن المهمات التى يحتاجها أخصائى تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام.
  • دراسة الواقع الحالى لتوظيف المستحدثات التكنولوجية التعليمية فى مدارس التعليم العام بدمياط.
  • توظيف تكنولوجيا التدريب الإلكتروني للاستفادة منها فى رفع كفاءة أخصائيي تكنولوجيا التعليم فى مدارس التعليم العام.

وتتلخص القيمة النظرية للبحث فى أنه حدد المهمات الجديدة لأخصائي تكنولوجيا التعليم بمدارس التعليم العام فى ضوء المستحدثات التكنولوجية التعليمية، وبين الواقع الحالى والفعلى لأدوارهم التى يقومون بها، أما القيمة التطبيقية فى أنه قدم الحلول للمشكلات التى تواجه هؤلاء الأخصائيين ليمكنهم القيام بمهامهم المنوطين بها.