تصميم إستراتيجية عبر الويب لاستخدام المدونات التعليمية فى تنمية مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لطلاب الماجستير

07-12-2018 17:38

مشكلة البحث وأسئلته:

نظراً للانتشار السريع للمدونات التعليمية الإلكترونية على الشبكة العالمية للمعلومات، وتزايدها يوما بعد يوم بشكل عام، فأصبح من الضروري الاستفادة من هذه التكنولوجيا في مجال التعليم، لما تتميز به في تسهيل التواصل، ونشر الأفكار والمعلومات والآراء والخبرات، وتبادلها بين الأفراد من مختلف أنحاء العالم بسرعة فائقة، وبجهد قليل، وتجعلهم أكثر تفاعلا وتعاونا ومشاركة في مجتمع المعرفة لإفادة الآخرين والاستفادة منهم ونظرا لعدم وجود إستراتيجية واضحة للتعلم باستخدام المدونات، على الرغم من أهميتها في تحقيق كثير من الأهداف التعليمية، ودعمها للتعلم التعاوني، وأن هناك نقص في مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم  لطلاب الماجستير، معالجة الضرورية لتنمية تلك المهارات، وأن هذه المهارات تحتاج إلى التفاعل والمشاركة بين الطلاب والخبراء.

لذا فقد تحددت مشكلة البحث الحالي في عدم الاستفادة من المدونات التعليمية في علاج  مشكلة نقص مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم  لطلاب الماجستير. لذلك يسعى الباحث إلى الإجابة عن السؤال الرئيس "ما الإستراتيجية المقترحة عبر الويب لاستخدام المدونات التعليمية في تنمية مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لطلاب الماجستير؟"، وتمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:

1-    ما المهارات اللازمة لكتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لطلاب الماجستير؟

2-    ما مواصفات الإستراتيجية المقترحة عبر الويب التي أعدها الباحث لاستخدام المدونة في تنمية مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لطلاب الماجستير؟.

3-    ما أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة عبر الويب على كل من:

أ- تحصيل طلاب الماجستير للجانب المعرفي لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم؟.

ب- أداء طلاب الماجستير لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم ؟.

4-    ما أثر استخدام المدونات التعليمية على كل من:

أ- تحصيل الجانب المعرفي لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لطلاب الماجستير؟.

ب- أداء طلاب الماجستير لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم ؟.

ج-اتجاهات طلاب الماجستير تخصص تكنولوجيا التعليم نحو المدونات التعليمية؟

أهمية البحث:تحددت أهمية البحث فيما يلي:

أ- الأهمية النظرية للبحث: تحددت الأهمية النظرية لهذا البحث في أنه قد يسهم في  إلقاء الضوء على ما يلي:

  1. استراتيجيات التعلم عبر الويب، وأنواعها، وأهميتها، وكذلك المدونات الإلكترونية، وتصنيفها، وأهميتها، واستخدامها في العملية التعليمية.
  2. المكونات الرئيسة لخطة البحث العلمي، والمهارات اللازمة لكتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم

ب- الأهمية التطبيقية: وتمثلت فيما يلي:

  • ·     يمكن الاستفادة من الإستراتيجية المقترحة عبر الويب لاستخدام المدونات في تنمية مهارت كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لدى طلاب الدراسات العليا.
  • ·     يمكن الاستفادة من تطبيق كل من: الاختبار التحصيلي، بطاقة تقييم مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم،  بعد ذلك على طلاب الدراسات العليا في سنوات أخرى.
  • ·     يمكن الاستفادة من تطبيق مقياس الاتجاهات نحو المدونات التعليمية فيما بعد على طلاب الدراسات العليا.
  • ·     قد يحث طلاب الماجستير على التعاون من خلال المدونات، والبحث وتنمية قدراتهم بأنفسهم، ويعودهم على تحمل مسئولية تعلمهم الذاتي، والاعتماد على النفس في إتقان بعض مهاراتهم البحثية.
  • ·     قد يسهم في توظيف المدونات التعليمية لتحقيق جودة العملية التعليمية على المستوى الجامعي.
  • ·     قد يستفيد منه الخبراء والمخططون والمسئولون عند التخطيط للتعلم الإلكتروني عبر الويب.

أهداف البحث: تلخصت أهداف البحث فيما يلي :

  • ·     تحديد قائمة المهارات اللازمة لكتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لدى طلاب الماجستير.
  • ·     وصف إستراتيجية مقترحة عبر الويب لاستخدام المدونات التعليمية في تنمية مهارت كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لدى طلاب الماجستير.
  • ·     تحديد أثر الإستراتيجية المقترحة عبر الويب على تحصيل طلاب الماجستير، وأدائهم لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم.
  • ·     تحديد أثر استخدام المدونات التعليمية على تحصيل طلاب الماجستير تخصص تكنولوجيا التعليم، وأدائهم لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم، واتجاهاتهم نحو المدونات التعليمية.

إجراءات البحث وخطواته:

  1. تحديد منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة نماذج استراتيجيات التعلم المختلفة، ولتصميم إستراتيجية التعلم عبر الويب لاستخدام المدونات التعليمية في مقرر إلكتروني لطلاب الماجستير تخصص تكنولوجيا التعليم، والمنهج التجريبي لتطبيق المعالجات التجريبية. وذلك للإجابة عن أسئلة البحث واختبار فروضه.
  2. اختيار عينة البحث: تكونت عينة البحث من جميع الطلاب المسجلين في مقرر"555 وسل: دراسة مستقلة" للمستوى الثالث من مرحلة الماجستير تخصص تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الملك سعود في العام الجامعي 2011/2012م، وكانت العينة مكونة من (34) طالبًا من طلاب الدراسات العليا تخصص تكنولوجيا التعليم، في الفصل الدراسي الأول، تم تقسيمهم إلى  مجموعتين تجريبيتين متساويتين، كل منهما (17) طالبًا، درسوا وحدة مقررة عن " مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم" من خلال مقرر إلكتروني عبر الويب كأحد صور التعلم الإلكتروني. وأضيفت المدونة الإلكترونية التعليمية كمعالجة تجريبية للمجموعة التجريبية.
  3. التصميم التجريبي: اتبع الباحث تصميم المجموعتين، إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، مع التطبيق القبلي والبعدي لكل من  اختبار التحصيل ومقياس الاتجاهات نحو المدونات التعليمية، وبطاقة تقييم الأداء لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم. ويوضح الشكل(3) التصميم التجريبي للبحث.
  4. وتحددت مجموعتا البحث كما يلي : المجموعة التجريبية، وتدرس مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم، مع وجود مدونة تعليمية، من خلال المقرر الإلكتروني على موقع سعودي موودل، والمجموعة الضابطة، وتدرس مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم، دون وجود مدونة تعليمية، من خلال المقرر الإلكتروني على موقع سعودي موودل.
  5. إعداد أدوات البحث: قام الباحث بإعداد الأدوات التالية:

-     قائمة بمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لطلاب الماجستير.

-     اختبار تحصيل لقياس الجانب المعرفي لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم.

-     بطاقة تقييم مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم.

-     مقياس اتجاهات نحو المدونات التعليمية.

  1. إجراء المعالجات التجريبية:
  2. تصميم المدونة التعليمية للمجموعة التجريبية:
  3. معالجة البيانات إحصائيًا ومناقشة النتائج.

نتائج البحث: تلخصت نتائج البحث فيما يلي:

  1. اتضح فعالية إستراتيجية التعلم الإلكتروني عبر الويب التي أعدها الباحث في تحصيل الجانب المعرفي لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لدى طلاب الماجستير.
  2. اتضح فعالية إستراتيجية التعلم الإلكتروني عبر الويب التي أعدها الباحث في تنمية الأداء لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لدى طلاب الماجستير.
  3. اتضح فاعلية المدونات التعليمية في تنمية اتجاهات طلاب الماجستير نحو المدونات التعليمية من خلال إستراتيجية التعلم الإلكتروني عبر الويب التي أعدها الباحث لتنمية مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لديهم.

ويمكن تلخيص هذه الإجابة فى ظهور فعالية استخدام المدونة التعليمية فى تنمية مهارات كتابة خطة البحث العلمى في تكنولوجيا التعليم لدى طلاب الماجستير، من حيث تحصيلهم وآدائهم، وأن اتجاهاتهم إيجابية نحو المدونات التعليمية.

الكلمات المفتاحية للبحث: المدونة التعليمية، إستراتيجية التعلم عبر الويب، خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم، مهارات كتابة خطة البحث  العلمي.