أثر اختلاف نمطي التفاعل الإلكتروني (المتزامن/غير المتزامن) في التعلم عبر الويب على تحصيل طلاب كلية التربية بدمياط ودافعيتهم للإنجاز الدراسي واتجاهاتهم نحو المقرر

07-12-2018 17:42

تحديد مشكلة البحث وأسئلته:

تحددت مشكلة البحث الحالي في الحاجة إلى دراسة أثر اختلاف نمط التفاعل الإلكتروني (المتزامن/ غير المتزامن) في التعلم عبر الويب على تحصيل طلاب كلية التربية ودافعيتهم للإنجاز الدراسي واتجاهاتهم نحو المقرر. وقد تمت معالجة هذه المشكلة من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: "ما الإستراتيجية المقترحة لدراسة أثر اختلاف نمطي التفاعل الإلكتروني (المتزامن/ غير المتزامن) في التعلم عبر الويب على تحصيل طلاب كلية التربية ودافعيتهم للإنجاز الدراسي واتجاهاتهم نحو المقرر؟". وتمت الإجابة عن هذا السؤال الرئيس من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:

1.  ما الإستراتيجية المقترحة لنمطي التفاعل الإلكتروني(المتزامن/غير المتزامن) في التعلم عبر الويب لمقرر "تكنولوجيا التعليم" لدى طلاب كلية التربية بدمياط؟.

2.  ما أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة لنمطي التفاعل الإلكتروني (المتزامن/ غير المتزامن) فى التعلم عبر الويب على كل من:

أ- تحصيل طلاب كلية التربية بدمياط في مقرر "تكنولوجيا التعليم"؟.

ب- اتجاهات طلاب كلية التربية بدمياط نحو مقرر "تكنولوجيا التعليم "؟.

ج - دافعية طلاب كلية التربية بدمياط للإنجاز الدراسي؟

3.  ما أثر اختلاف نمطي التفاعل الإلكتروني (المتزامن/ غير المتزامن) في التعلم عبر الويب على كل من:

أ- تحصيل طلاب كلية التربية بدمياط في مقرر "تكنولوجيا التعليم"؟.

ب- اتجاهات طلاب كلية التربية بدمياط نحو مقرر "تكنولوجيا التعليم "؟.

ج - دافعية طلاب كلية التربية بدمياط للإنجاز الدراسي؟

أهمية البحث:تحددت أهمية البحث فيما يلي:

أ- الأهمية النظرية للبحث: تحددت الأهمية النظرية لهذا البحث في أنه قد يسهم فيما يلي:

-   إلقاء الضوء على كل من: التعلم عبر الويب، وأهميته، وأنواعه، والتفاعل الإلكتروني عبر الويب، وفاعليته، وأنواعه، وأدواته.

-    إلقاء الضوء على النظريات التي يرتكز عليها البحث.

-   يلبى هذا البحث الحاجة إلى توظيف المستحدثات التكنولوجية من خلال التعلم عبر الويب، وتحقيق التفاعل في العملية التعليمية.

ب- الأهمية التطبيقية للبحث:تحددت فيما يلي:

-   يمكن الاستفادة من المعالجة التجريبية للبحث بتطبيقها فيما بعد.

-   يمكن الاستفادة من الاختبار التحصيلي في مقرر تكنولوجيا التعليم بتطبيقه لقياس تحصيل الطلاب فيما بعد.

-   يمكن الاستفادة من مقياس الدافعية للإنجاز الدراسي، بتطبيقه على الطلاب فيما بعد.

-   يمكن الاستفادة من مقياس الاتجاهات نحو المقرر الإلكتروني عبر الويب، بتطبيقه فيما بعد.

-   قد يستفيد من نتائج هذا البحث الخبراء والمسئولون عند التخطيط لأنماط التفاعل في المقررات الإلكترونية.

-   توضيح دور التفاعل الإلكتروني وأثره على تحصيل الطلاب واتجاهاتهم ودافعيتهم للإنجاز الدراسي.

-   يقدم هذا البحث نموذجاً من صور التعلم الإلكتروني وهو التعلم عبر الويب من خلال مقرر إلكتروني.

أهداف البحث: تلخصت أهداف البحث فيما يلي:

-   وصف إستراتيجية لنمطي التفاعل الإلكتروني (المتزامن/ غير المتزامن) في التعلم عبر الويب.

-   وصف وتحديد أثر استخدام إستراتيجية نمطي التفاعل(المتزامن/ غير المتزامن) في التعلم الإلكتروني عبر الويب على تحصيل طلاب كلية التربية بدمياط، ودافعيتهم للإنجاز الدراسي، واتجاهاتهم نحو المقرر.

-    تحليل وتفسير أثر اختلاف استخدام إستراتيجية نمطي التفاعل (المتزامن/ غير المتزامن)في التعلم الإلكتروني عبر الويب على تحصيل طلاب كلية التربية بدمياط، ودافعيتهم للإنجاز الدراسي، واتجاهاتهم نحو المقرر.

إجراءات البحث وخطواته: تلخصت فيما يلي:

1.    تحديد منهج البحث: استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لدراسة وفحص الكتابات والبحوث والدراسات السابقة المرتبطة بموضوع البحث، والنظريات التي يقوم عليها، وكتابة الإطار النظري، ولتحديد نماذج وأدوات التفاعل الإلكتروني المتزامن وغير المتزامن، ولتصميم إستراتيجية التفاعل المطلوبة في المقرر الإلكتروني عبر الويب، لطلاب التربية بدمياط، والمنهج شبه التجريبي لتطبيق تجربة المعالجات التجريبية. وذلك للإجابة عن أسئلة البحث واختبار فروضه.

2.    اختيار عينة البحث:تكونت عينة البحث من مجموعة عشوائية من طلاب الفرقة الثانية بكلية التربية بدمياط، للجامعي 2013/2014م، وعددهم (120) طالبًا من مجموع (374) طالبًا، تم تقسيمهم إلى مجموعتين تجريبيتين متساويتين، كل منهما (60) طالبًا، درسوا المقرر الإلكتروني عبر الويب. وكانت المعالجة التجريبية هي نمط التفاعل الإلكتروني(المتزامن/ غير المتزامن).

3.    تحديد التصميم التجريبي:اتبع الباحث تصميم المجموعتين، حيث تم تقسيم عينة البحث إلى مجموعتين تجريبيتين الأولى تدرس بنمط التفاعل المتزامن، والثانية تدرس بنمط التفاعل غير المتزامن، مع التطبيق القبلي والبعدي لكل من  اختبار التحصيل، ومقياس الاتجاهات نحو المقرر، ومقياس الدافعية للإنجاز الدراسي.

4.    إعداد أدوات البحث: قام الباحث بإعداد الأدوات التالية:

-    اختبار تحصيل لقياس تحصيل الطلاب في مقرر "تكنولوجيا التعليم".

-    مقياس الدافعية للإنجاز الدراسي.

-    مقياس اتجاهات نحو المقرر الإلكتروني عبر الويب"تكنولوجيا التعليم".

5.    اتخاذ الإجراءات اللازمة المعالجات التجريبية:

نتائج البحث: تلخصت نتائج البحث فيما يلي:

-   اتضحت فعالية إستراتيجية التفاعل الإلكتروني عبر الويب التي أعدها الباحث في تحصيل الطلاب لمقررتكنولوجيا التعليم.

-   اتضحت فعالية إستراتيجية التفاعل الإلكتروني عبر الويب التي أعدها الباحث في تنمية اتجاهات الطلاب نحو مقرر تكنولوجيا التعليم.

-   ظهرت فاعلية الإستراتيجية المقترحة للتفاعل الإلكتروني عبر الويب بنمطيه المتزامن وغير المتزامن، في أثناء دراسة الطلاب عبر الويب لمقرر تكنولوجيا التعليم.

 

الكلمات المفتاحية:التفاعل الإلكتروني،التفاعل المتزامن، التفاعل غير المتزامن، التعلم عبر الويب، الاتجاه نحو المقرر، الدافعية للإنجاز الدراسي.

مشكلة البحث وأسئلته:

نظراً للانتشار السريع للمدونات التعليمية الإلكترونية على الشبكة العالمية للمعلومات، وتزايدها يوما بعد يوم بشكل عام، فأصبح من الضروري الاستفادة من هذه التكنولوجيا في مجال التعليم، لما تتميز به في تسهيل التواصل، ونشر الأفكار والمعلومات والآراء والخبرات، وتبادلها بين الأفراد من مختلف أنحاء العالم بسرعة فائقة، وبجهد قليل، وتجعلهم أكثر تفاعلا وتعاونا ومشاركة في مجتمع المعرفة لإفادة الآخرين والاستفادة منهم ونظرا لعدم وجود إستراتيجية واضحة للتعلم باستخدام المدونات، على الرغم من أهميتها في تحقيق كثير من الأهداف التعليمية، ودعمها للتعلم التعاوني، وأن هناك نقص في مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم  لطلاب الماجستير، معالجة الضرورية لتنمية تلك المهارات، وأن هذه المهارات تحتاج إلى التفاعل والمشاركة بين الطلاب والخبراء.

لذا فقد تحددت مشكلة البحث الحالي في عدم الاستفادة من المدونات التعليمية في علاج  مشكلة نقص مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم  لطلاب الماجستير. لذلك يسعى الباحث إلى الإجابة عن السؤال الرئيس "ما الإستراتيجية المقترحة عبر الويب لاستخدام المدونات التعليمية في تنمية مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لطلاب الماجستير؟"، وتمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:

1-    ما المهارات اللازمة لكتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لطلاب الماجستير؟

2-    ما مواصفات الإستراتيجية المقترحة عبر الويب التي أعدها الباحث لاستخدام المدونة في تنمية مهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لطلاب الماجستير؟.

3-    ما أثر استخدام الإستراتيجية المقترحة عبر الويب على كل من:

أ- تحصيل طلاب الماجستير للجانب المعرفي لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم؟.

ب- أداء طلاب الماجستير لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم ؟.

4-    ما أثر استخدام المدونات التعليمية على كل من:

أ- تحصيل الجانب المعرفي لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم لطلاب الماجستير؟.

ب- أداء طلاب الماجستير لمهارات كتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم ؟.

ج-اتجاهات طلاب الماجستير تخصص تكنولوجيا التعليم نحو المدونات التعليمية؟

أهمية البحث:تحددت أهمية البحث فيما يلي:

أ- الأهمية النظرية للبحث: تحددت الأهمية النظرية لهذا البحث في أنه قد يسهم في  إلقاء الضوء على ما يلي:

1.  استراتيجيات التعلم عبر الويب، وأنواعها، وأهميتها، وكذلك المدونات الإلكترونية، وتصنيفها، وأهميتها، واستخدامها في العملية التعليمية.

2.  المكونات الرئيسة لخطة البحث العلمي، والمهارات اللازمة لكتابة خطة البحث العلمي في تكنولوجيا التعليم

ب- الأهمية التطبيقية: وتمثلت فيما يلي: