موضع تقديم مخطط المحتوى كمنظم رسومي تعليمي(متقدم/لاحق) في برمجية وسائط متعددة وفاعليته في تحصيل الطلاب المعلمين واتجاهاتهم نحو التعلم الإلكتروني

15-12-2018 23:34

تحديد مشكلة البحث وأسئلته:

ظهرت مشكلة هذا البحث نتيجة اختلاف نتائج الدراسات السابقة عن فاعلية المنظمات الرسومية التعليمية وأثرها على نواتج العملية التعليمية، واهتمامها بموضعها المتقدم في البرمجيات التعليمية المختلفة، فركزت على  المنظمات المتقدمة، ولم تهتم بدراسة المنظمات اللاحقة منها.

لذا فقد تحددت مشكلة البحث في تحديد مدى اختلاف فاعلية موضع تقديم مخطط المحتوى كمنظم رسومي تعليمي (متقدم/لاحق) عند تطوير برمجية وسائط متعددة؛ وأمكن معالجة مشكلة البحث من خلال الإجابة عن السؤال الرئيس التالي: "ما فاعلية استخدام مخطط المحتوى كمنظم رسومي تعليمي (متقدم/لاحق) ضمن برمجية الوسائط المتعددة في تحصيل الطلاب المعلمين واتجاهاتهم نحو التعلم الإلكتروني ؟". وتمت الإجابة عن هذا السؤال من خلال الإجابة عن الأسئلة الفرعية التالية:

1- مامعايير تصميم برمجية وسائط متعددة تعتمد على مخطط المحتوى كمنظم رسومي تعليمي لتنمية تحصيل الطلاب المعلمين واتجاهاتهم نحو التعلم الإلكتروني؟.

 

2- ما صورة برمجية الوسائط المتعددة التي تعتمد على مخطط المحتوى كمنظم رسومي تعليمي لتنمية تحصيل الطلاب المعلمين واتجاهاتهم نحو التعلم الإلكتروني في ضوء نموذج تصميم تعليمي مناسب؟.

 

3- ما فاعلية برمجية الوسائط المتعددة التي أعدها الباحث في صورها المختلفة دون مخطط المحتوى، أو بمخطط رسومي تعليمي للمحتوى (متقدم/لاحق) في:

أ‌-    تحصيل الطلاب المعلمين لوحدة عن التعلم الإلكتروني؟.

ب‌-    اتجاهات الطلاب المعلمين نحو التعلم الإلكتروني؟.

 

4- ما فاعلية مخطط للمحتوى كمنظم رسومي تعليمي متقدم ضمن برمجية الوسائط المتعددة في:

              أ‌-      تحصيل الطلاب المعلمين لوحدة عن التعلم الإلكتروني؟.

            ب‌-    اتجاهات الطلاب المعلمين نحو التعلم الإلكتروني؟.

 

5-  ما فاعلية مخطط للمحتوى كمنظم رسومي تعليمي لاحق ضمن برمجية الوسائط المتعددة في:

                  أ‌-  تحصيل الطلاب المعلمين لوحدة عن التعلم الإلكتروني؟.

                ب‌- اتجاهات الطلاب المعلمين نحو التعلم الإلكتروني؟.

 

6-  ما فاعلية مخطط للمحتوى كمنظم رسومي تعليمي متقدم ولاحق معًاً ضمن برمجية الوسائط المتعددة في:

              أ‌-  تحصيل الطلاب المعلمين لوحدة عن التعلم الإلكتروني؟.

            ب‌-اتجاهات الطلاب المعلمين نحو التعلم الإلكتروني؟.

 

7-    ما أثر اختلاف موضع تقديم مخطط المحتوى كمنظم رسومي تعليمي (متقدم/لاحق) ضمن برمجية الوسائط المتعددة على:

              أ‌-  تحصيل الطلاب المعلمين لوحدة عن التعلم الإلكتروني؟.

            ب‌-اتجاهات الطلاب المعلمين نحو التعلم الإلكتروني؟.

نتائج البحث: تلخصت نتائج البحث فيما يلي:

-      ظهور فاعلية برمجية الوسائط المتعددة التي تم إعدادها في البحث بغض النظر عن وجود مخطط للمحتوى من عدمه.

-      ظهور فاعلية البرمجية التعليمية في تحصيل الطلاب واتجاهاتهم، ولكن مخطط المحتوى عندما يتم تقديمه في شكل رسومي كمنظم تعليمي متقدم في برمجية الوسائط المتعددة لا يظهر فاعلية دالة ضمن برمجية الوسائط المتعددة في تحصيل الطلاب المعلمين لوحدة في التعلم الإلكتروني واتجاهاتهم نحوه، بمعنى أن إضافة مخطط المحتوى كمنظم رسومي تعليمي متقدم لم تنجم عنه فروقًا دالة لصالحه في التحصيل أو في الاتجاهات عند مقارنته بنتائج المجموعة الضابطة التي درست بدونه.

 

-      ظهور فاعلية برمجية الوسائط المتعددة التي تتضمن مخططًا للمحتوى كمنظم رسومي تعليمي لاحق، ولكن مخطط المحتوى عندما يتم تقديمه في شكل رسومي كمنظم تعليمي لاحق في برمجية الوسائط المتعددة لا يظهر فاعلية دالة ضمن برمجية الوسائط المتعددة في تحصيل الطلاب المعلمين لوحدة في التعلم الإلكتروني واتجاهاتهم نحوه. بمعنى أن إضافة مخطط المحتوى كمنظم رسومي تعليمي لاحق لم تنجم عنه فروقًا دالة لصالحه في التحصيل أو في الاتجاهات عند مقارنته بنتائج المجموعة الضابطة التي درست بدونه.

 

-      ظهور فاعلية برمجية الوسائط المتعددة التي تتضمن مخططاً للمحتوى في شكل رسومي كمنظم تعليمي عند تقديمه مرتين في البداية والنهاية، أي كمنظم متقدم ومنظم لاحق معًا، وعندها ظهرت فعاليته في تحصيل الطلاب المعلمين لوحدة في التعلم الإلكتروني واتجاهاتهم نحوه. بمعنى أن إضافة مخطط المحتوى كمنظم رسومي تعليمي متقدم ولاحق معًا في نفس البرمجية ظهر دوره بشكل مؤثر وفعال، نجمت عنه فروقًا دالة لصالحه في التحصيل أو في الاتجاهات عند مقارنته بنتائج المجموعة الضابطة التي درست بدون مخطط المحتوى، وربما يرجع ذلك إلى أهمية عمل التمهيد الذي قدمه منظم المحتوى في بداية التعلم، وكذلك أهمية تلخيص محتوى التعلم عندما قام به مخطط المحتوى عندما تم تقديمه في نهاية البرمجية، وهذا يتفق مع نتائج الكتابات والدراسات التي تؤكد على ضرورة التهيئة للتعلم، وغيرها التي أيدت ضرورة عمل تلخيص لمحتوى التعلم الذي تم تقديمه.

 

-      عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين اختلاف مواضع استخدام مخطط المحتوى كمنظم رسومي تعليمي في برمجية وسائط متعددة على تحصيل الطلاب المعلمين واتجاهاتهم نحو التعلم الإلكتروني، سواء تم استخدام مخطط المحتوى في بداية التعلم أو في نهايته أو في البداية والنهاية معًا، وقد يكون ذلك نتيجة طبيعة موضوع التعلم، أو تداخل المثيرات المكونة لعناصر الوسائط المتعددة مع مخطط المحتوى كمنظم تعليمي.

الكلمات المفتاحية للبحث: الفاعلية، مخطط المحتوى، المنظمات التعليمية، المنظمات الرسومية، برمجية وسائط متعددة، التحصيل، الاتجاه نحو التعلم الإلكتروني.