دراسة إنشاء مركز مصادر تعلم إلكتروني في قسم تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الملك سعود

28-04-2019 00:07

هدفت الدراسة الحالية إلى تقديم تصور مقترح لمركز مصادر تعلم إلكتروني في قسم تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الملك سعود في ضوء المستحدثات التقنية التعليمية. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي بتصميم بطاقة رصد واقع مركز مصادر التعلم في قسم تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الملك سعود من حيث: مساحته، وتنظيمه، والعاملين به. كما قام الباحثان ببناء استبانة بهدف تحديد الاحتياجات اللازمة لأعضاء هيئة التدريس والطلاب والعاملين من مصادر التعلم في قسم تقنيات التعليم بكلية التربية جامعة الملك سعود. وتم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية وتكونت من (60) عضو هيئة التدريس و(50) عاملاً و(490) طالباً، بمجموع (600) فرداً لتشكل بذلك العينة الكلية التي تم توزيع أداة الدراسة عليها. وتوصلت الدراسة إلى عدم وجود مركز مصادر تعلم بالمعنى المفهومي لمركز مصادر التعلم ولكن يوجد مكتبة تقليدية بقسم تقنيات التعليم تحتوي على قاعة المكتبة الملحقة بالقسم، ومعمل الحاسوب ووحدة لإنتاج الوسائل التعليمية. ووجود عجز شديد في الإمكانيات والتجهيزات من المستحدثات التكنولوجية المتاحة بالمركز بالنسبة لأعداد المستفيدين من أعضاء هيئة التدريس والطلاب، كما أشارت النتائج إلى وجود حاجة ملحة للخدمات المقترحة لمركز مصادر التعلم الإلكتروني المقترح، وحاجة للمواصفات الجديدة لمبنى مركز مصادر التعلم المقترح، والتي جاء في مقدمتها مواصفات الأمن والسلامة، وقاعات عرض مجهزة بأحدث التقنيات بالإضافة إلى الملحقات الضرورية لمركز مصادر التعلم. وبناء على نتائج الدراسة الميدانية قام الباحثان بتصميم تصور مقترح لمركز مصادر تعلم إلكتروني مقترح في قسم تقنيات التعليم بكلية التربية في جامعة الملك سعود.