بناء معايير لتصميم بيئات التعلم الإلكترونية وفقًا لمبادئ النظرية البنائية الاجتماعية

28-04-2019 00:13

يهدف البحث الحالي إلى بناء قائمة معايير لتصميم بيئات التعلم الإلكترونية وفقاً لمبادئ النظرية البنائية الاجتماعية. واستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي في عرض واستخلاص المعايير من الأدبيات والدراسات المرتبطة. وتمثلت أداة البحث في استبانة لاستطلاع رأى الخبراء في تكنولوجيا التعليم في مدى وضوح صياغة كل معيار وصحته العلمية، وكفاية المعايير ومؤشراتها، ومدى ارتباط المؤشرات بالمعايير المنتمية إليها، وإضافة، أو حذف، أو تعديل المعايير والمؤشرات في ضوء خبراتهم. وتكونت عينة البحث من (15) محكماً من المتخصصين في مجال تكنولوجيا التعليم. وأسفرت نتائج البحث عن التوصل لقائمة معايير لتصميم بيئات التعلم الإلكترونية وفقاً لمبادئ النظرية البنائية الاجتماعية مكونة من أربعة مجالات رئيسة يندرج منها (10) معايير و(97) مؤشراً (ملحق2).

الكلمات المفتاحية:معايير التصميم، بيئات التعلم الإلكترونية، النظرية البنائية الاجتماعية.