رضا مسعد السعيد(2005): تقرير حول مشروع جامعة مدريد لأفضل 100 جامعة بكل قارة

25-10-2013 22:58

جامعة المنوفية

كلية التربية

مكتب الوكيل

 

 

 

 

 

تقرير حول

مشروع جامعة مدريد لأفضل 100 جامعة بكل قارة

Webmetrics Ranking of world universities

2006

 

 

 

 

أعداد:

ا.د. رضا مسعد السعيد

وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب.

مقرر مشروع التطوير بالكلية

 

 

مارس 2006

 

 

 

محتويات التقرير

 

1- أهمية التقويم الدوري للجامعات عبر العالم

2- مشروعات تحديد أفضل جامعات العالم خلال السنوات الخمس الماضية

3- ما هو مشروع جامعة مدريد لأفضل 100 جامعة بكل قارة ؟

4- من أجرى هذا المشروع ؟

5- ما وظيفة المعمل الالكتروني القائم بالمشروع ؟

6- أهداف مشروع مدريد 2006:

7- المسلمات القائم عليها المشروع:

8- معايير تقويم وترتيب الجامعات بالمشروع 2006

9- عدد  الدول والجامعات المختارة لمشروع مدريد 2006

10- عدد مواقع الجامعات التي تم مراجعتها وتقويمها

11-مصادر البيانات حول الجامعات بالمشروع

11- آلات البحث المستخدمة في جمع البيانات من مواقع الجامعات

12- تجميع البيانات واستخلاصها حول كل جامعة

13- طريقة ترتيب الجامعات في التقرير المعلن على الانترنت

14-نتائج المشروع الدولي

         أولا:أفضل 100 جامعة من حيث الإنتاجية العلمية على الانترنت

          ثانيا:أفضل 100 جامعة من حيث الوضوح  على الانترنتVisibility

          ثالثا: أفضل 100 جامعة في ضوء تأثيرها الوظيفي   Impact

        رابعا:  تحديد أفضل 1000 وأفضل 200  جامعة على مستوى العالم

15-مزايا مشروع مدريد 2006م

16- مشكلات مشروع جامعة مدريد 2006

17- مصداقية نتائج المشروع

18- نشر البيانات الخاصة بكل جامعة لتعديلها في الترتيب القادم

19- عنوان التقرير النهائي للمشروع على الانترنت

تقرير حول

مشروع جامعة مدريد لأفضل 100 جامعة 2006

Webmetrics Ranking of world universities 

 

أهمية التقويم الدوري للجامعات عبر العالم:

          للتقويم الدوري للجامعات مردود معنوي دال علي الأداء العلمي للأساتذة بهذه الجامعات وجميع الجهات ومراكز البحوث المرتبطة بها نظرا لأنه يحفز  هولاء الباحثين لزيادة منشوراتهم حول نتائج أعمالهم وبحوثهم على الانترنت  ويشجعهم على استخدام المجلات والدوريات الإلكترونية علي الإنترنت بشكل متزايد ومستمر.

 

مشروعات تحديد أفضل جامعات العالم خلال السنوات الخمس الماضية :..

       1- مشروع جامعة شنغهاي بالصين لأفضل 500 جامعة : ويسمى الترتيب الأكاديمي

            للجامعات العالمية       Academic Ranking of world universities                              

       2-مشروع جريدة التايمز اللندنية لأفضل 200 جامعة المنشور في: ملحق التعليم

                                                   Higher Education Supplement

        3- مشروع الترتيب الإلكتروني للجامعات العالمية وتم في معمل الإنترنت بجامعه

            مدريد في أسبانيا

        4- مشروع مؤشرات الترتيب الذاتي للجامعات الدولية:  وهو تقرير منشور في

           موقع التداول الدولي للمادة العلمية على الانترنت     In- Cites Website              5-   مشروعمؤشرات العلوم الأساسية للجامعات العالمية                                                                                                                                                                                               

Essential Science Indicators       

        6- مشروع الترتيب الدولي للمؤسسات  العلمية العالمية

    7- مشروع المؤشرات الدولية للعلم والتكنولوجيا وتحديث البحث بالجامعات

 Wiser: Web indicators for science, technology and innovation             research, EU.

8-  مشروع مركز التنويرالكمبيوترىالآلي لتقويم الجامعات عبر العالم.      

Odc( Online computer library center, U.S.A

9-  مشروع المؤشرات الأوربية ونظام العلوم والتكنولوجيا والاقتصاد بالجامعات العالمية

10-               EICSTES: European indicators, Cyber space and the

                    science- technology- Economy system.

11-               مشروع زمالة الجوجال لحجم الموقع الجامعية علي الإنترنت.  

12 -    مشروع المعايير العلمية الأساسية لعدد ونوعية البحوث المنشورة

13-   مشروع قاعدة البيانات Alexa لبيانات الانتشار الجامعية

 

ما هو مشروع جامعة مدريد لأفضل 100 جامعة بكل قارة ؟

          يطلق على هذا المشروع اسم( الترتيب الالكتروني المصفوفى للجامعات حول العالم)وWebmetrics Ranking of world universities  ويشير  مصطلح المصفوفات الالكترونية Webmetrics  إلى الصفة الأكاديميةAcademic لهذا  الترتيب. في حين يشير مصطلح رتب مصفوفات الشبكة Web metrics ranking إلى واقع الترتيب الراهن للجامعات في العالم على مؤشر مركب من عدة خصائص لكل جامعة وهو ما يسمى Combined indicator .

 

من أجرى هذا المشروع ؟

             أجرى مشروع الترتيب الالكتروني للجامعات عبر العالم   2006 معمل الإنترنت الدوليInternet Lab وهو معمل الكتروني يحوى مجموعة بحثية من المتخصصين في بيانات الشبكة الدولية مهمتها ملاحظة أنشطة البحث العلمي والأكاديمي والمنشورات العلمية للجامعات علي الإنترنت.  ويقدم المعمل تقريرا جديدا كل 6 شهور يصدر مرتين في العام ( يناير, يوليو) يشتمل على ترتيب حديث للجامعات والمراكز العلمية وفقا لمؤشرات المصفوفة الدولية الالكترونية Webmetric Cates .ويحصل المعمل الدولي على بيانات الجامعات المختلفة بشكل غير مباشر من خلال ما يتوافر من بيانات بمواقع هذه الجامعات علي الشبكة الدولية.

 

 ما وظيفة المعمل الالكتروني القائم بالمشروع ؟

                 هو معمل علمي يضم مجموعة من الباحثين المهتمين بما يلي:

1-تصميم وتطوير و تنفيذ متابعة افتراضية من خلال مواقع الإنترنت المتوافرة  للجامعات الدولية في الدورية الإلكترونية العالمية.

2-بناء معايير الكترونية تصف النظم الأكاديمية المتوافرة علي الإنترنت لكل جامعة من الجامعات عبر العالم.

1-  البحث في مجال الأساليب المستخدمة لاستخلاص بيانات الجامعات المتعددة من على الإنترنت.

2-  التقويم الدوري لآلات البحث الالكتروني وفرق العمل والبرمجيات المستخدمة علي الإنترنت في الجامعات المختلفة.

 

   أهداف مشروع مدريد 2006:

       يهدف هذا التقرير حول أفضل الجامعات لعام 2006 إلى:

1-  أجراء مراجعة عامه لوثائق وملفات العلم والتكنولوجيا التي تنشرها كل جامعة علي الشبكة الدولية Web

2-زيادة دافعية الباحثين بالجامعات عبر العالم لنشر اكبر كم من البيانات والمعلومات الجامعية علي الإنترنت.

3-إتاحة هذه المعلومات للزملاء والأفراد  بالجامعات في أي مكان يتواجدون فيه.

4-تقديم أداة  تقوم على مجموعة من المعايير والمؤشرات الالكترونية لتقويم أنشطة ونواتج البحث الاكاديمى والتواصل العلمي بين الجامعات المختلفة داخل كل قارة وعبر العالم

    5-التوصل إلى ترتيب أكاديميعالمي للجامعاتيعتمد علىعدد منالمعاييرالاأكاديمية           المأخوذة كلها من مواقع هذه الجامعات على الانترنت وترتبط مع الأداء العلمي

           والوظيفىللجامعات ومراكز البحوث الملحقة بها.

    6-أجراء  مقارنة تحليلية مع المعايير الأخرى المستخدمة لتقويم الجامعات ومنها

         المعايير العلمية والمعايير الذاتية

    7- الاهتمامبالكم الكبير من الأنشطة العلمية المتوافرة في المواقع الأكاديمية للجامعات

          والمؤسسات العلمية المرتبطة بها والتي تم إهمالها في المشروعات السابقة

           القائمة علي المعايير الذاتية

   

المسلمات القائم عليها المشروع:

           مواقع الإنترنت بالجامعات عبر دول العالم  يجب أن تعكس جيدا مخرجات وأعمال الأساتذة والباحثين في هذه الجامعات نظرا لأنها تستطيع توفير صورة كاملة لأعمال وأنشطة جميع الأفراد وأعضاء هيئة التدريس بالجامعة. فالإنترنت تقدم إمكانية تنشيط التواصل العلمي غير الشكلي بين العاملين بالجامعات المختلفة وهو أمر يصعب تحقيقه من خلال البيانات والمعلومات الو رقية التقليدية

 

معايير تقويم وترتيب الجامعات بالمشروع 2006                                                                               

   اعتمد المشروع الالكتروني الدولىعلى  معايير الكترونية مشتقة جميعها من حالة المواقع الالكترونيةwebsites  لكل جامعة على الانترنت وحجم ونوعية المادة العلمية المنشورة بها وذلك في صورة معيار Combired Indicator   مركب   يأخذ في اعتباره حجم المادة  العلمية التي تنشرها كل جامعة علي شبكة الإنترنت size ودرجة وضوح          visibility  وأهمية impact  هذه المادة , وذلك كما تقاس من خلال معدل التداول العالمى المتكرر        Citations ( سمعة الموقع وشهرته العالمية)                                                    .     

      كما اعتمد   المشروع على مؤشر عدد ونوعية الروابط links))التي يحتوي عليها موقع   الجامعة من المواقع  العلمية والاكاديمية الأخرى عبر العالم. وتم اشتقاق هذه        المعايير من  معامل الأهمية الدولي WebImpact Factor التي تم بناءه علي نفس        الفكرة التي اعتمدت عليها مشروعات التقويم السابقة القائمة علىقواعد البيانات              الذاتية Bibliographic Daf bases .                                                                   بالإضافة إلى ما سبق , اعتمد مشروع 2006 على معامل الأهمية لمعدل تداول وثائق وملفات كل جامعة  في الدوريات العالمية science-nature الذي تم نشرة بواسطة المعهد العالمي  للمعرفة العلمية

 

عدد  الدول والجامعات المختارة لمشروع مدريد 2006

       يتضح من الجدول التالي عدد الدول والجامعات المختارة للتقييم في المشروع وهى على النحو التالي:

 

 

 

جدول (1)

عدد الجامعات في تقرير أسبانيا 2006م

 

القارة

عدد الدول

عدد   الجامعات

أفريقيا

أمريكا

آسيا

أوربا

استراليا

60

52

50

56

27

198

3.251

2551

3216

83

وكلها جامعات تملك مواقع إنترنت خاصة مستقلة على شبكة الانترنت

 

عدد مواقع الجامعات التي تم مراجعتها وتقويمها:

       لإجراء هذا المشروع تم مراجعة وتقويم 9500 جامعه عبر دول العالم المختلفة,بالإضافة إلى 3.500 معهد بحثي مرتبط بهذه الجامعات. وتم  استخلاص أفضل 3000 جامعة بها على المستوى العالمي وأفضل 100 جامعة بكل قارة من القارات.

 

مصادر البيانات حول الجامعات بالمشروع:

             المصدر الاصلى الذي اعتمد عليه المشروع للحصول على البيانات الخاصة بكل جامعة هو موقع الجامعة علي الإنترنت ولذلك لم تحظى بمراكز متقدمة في هذا التقرير إلا الجامعات التي تملك موقع مشهور وثرى وحديث علي الإنترنت  شريطة أن يكون منشورا به جميع الأنشطة  والبحوث  والبيانات والمعلومات الخاصة بكل جامعة .

 

آلات البحث المستخدمة في جمع البيانات من مواقع الجامعات :

1-   الجوجال google رغم انه لا يسمح بتقديم أو استلام الطلبات الأوتوماتيكي  للجامعات الراغبة في الدخول في الترتيب الدولي.  

        2  -  الياهو yahoo      وذلك عن طريق ما يسمى معامل التوظيف الالكتروني  

   -3            مايكروسوفت   msn   نظرا لأنها تستخدم القيم المطلقة للرؤية visibilty                      والحجم  size للمواقع الجامعية المختلفة علي الإنترنت

 

تجميع البيانات واستخلاصها حول كل جامعة:

        تم تجميع البيانات الخاصة بكل جامعة  بشكل آلي من ماكينات البحث علي الإنترنت باستخدام ملفات خاصة توفرها آلات البحث التجارية ولم يتم الاتصال المباشر بأىحامعة من الجامعات الداخلة في الترتيب للحصول على البيانات للصعوبات الإجرائية التي تواجه تنفيذ ذلك ومن هذه الآلاتGoogle, Yahoo,

    Msn, Toma,Gigablast, Exalead, Alexa, Goagle scholar                                                                

طريقة ترتيب الجامعات في التقرير المعلن على الانترنت:

         أتضح من خلال مشروعات الترتيب السابقة للجامعات أن الطريقة الأفضل لبناء الترتيب الدولي  هو ربط سلسلة من الموشرات التي تقيس الأبعاد المختلفة الدالة علي درجة  تواجد واستخدام الإنترنت في الجامعات. والمؤشر المناسب لتحقيق هذا الهدف هو معامل توظيف الإنترنت Webimpact factor  في أنشطة وأعمال كل جامعة والذي يعتمد علي تحليل الروابط الالكترونية المتوفرة  داخل مواقع الجامعات المختلفة.

       وطريق الحساب الأكثر شهرة وقبولا بهذا الموشر هي  عدد الروابط الالكترونية الداخلية والخارجية المتوافرة بموقع الجامعة مقسوما علي عدد الصفحات المتوافرة في هذا الموقع وهذا يعني علاقة تناظر أحادى 1:1 بين درجتىسهولة وحجم الموقع.

      ورغم وجود الكثير من النقد لهذا المعيار إلا انه مناسبا و يعطي وزن أكثر لسهولة العمل علي الموقع نظرا لان عدد الروابط في المواقع الأخرى هو طريقة لقياس وظيفة محتوي هذه المواقع وإمكانية الاستفادة منها.

      و يعطي معامل توظيف الانترنت أيضا أهمية كبيرة لمجموعة خاصة من الصفحات المنشورة علي الموقع وهي تسمي بالملفات الثرية( ومنها الملفات التي تنتهي بالامتداد Ps, Ppt, Doc, Pdf ) والتي ترتبط أكثر بأنشطة النشرللبيلنات والمعلومات الخاصة بالجامعة.

      وبسبب ذلك يتم الاعتماد على نسبة جديدة هي 4:3 وتدل علي أن العلاقة بين سهولة الاستخدام الفعلي والحجم الحقيقي للموقع تم تحويلها إلى رتب إحصائية قبل دمجها معا.

      ومن البيانات الكمية المتوافرة على مواقع الجامعات تم حساب 3 مؤشرات مختلفة لكل جامعة كالتالي:

1-حجم الموقع على الانترنت size:

        ويقصد به حجم الصفحات المنشورة بواسطة الجامعة علي الإنترنت وتم حساب هذا الحجم من خلال أربع ماكينات بحث هي Goagle, Yahoo, Msn,teoma  وتم معايرة النتائج من كل ماكينة بحث على الانترنت إلى الواحد الصحيح في حالة النشر على آلة البحث Teomaوهى القيمة الأعلى. ولكل آلة بحث بعد ذلك تم دمج النتائج الأكبر والأصغر. وتم تخصيص رتبة لكل جامعة في ضوء المجموع المركب لهذه النتائج.

2-سهولة الاستخدام لمواقع الجامعاتVisibility  

       وتم الحصول عليه من خلال العدد الكلي للروابط  الالكترونية الخارجية الفريدة المستلمة بواسطة موقع كل جامعة( والروابط الداخلية) من خلال ماكينات البحث Yahoo, Msn فقط. ولكل ماكينة تم معايرة النتائج إلى الواحد الصحيح في حالة القيم العالية وربطها معا لتوليد الرتبة التي يجب أن يحصل عليها الموقع الخاص بكل جامعة على حدة.

 

3-الملفات الثرية لبيانات ومعلومات الجامعة Rich files

           بعد تقويم الملاءمة الأكاديمية وحجم الملفات المختلفة المنشورة بكل جامعة على الانترنت تم الأخذ في الاعتبار الملفات من الأنواع التالية:

جدول(5)

                الامتداد

                    الملف

 Pdf                    

Ps                       

Doc                    

Ppt                                

Adobe acrobat pdf

Adobe post script

Microsoft word

Microsoft PowerPoint

 

     وتم استخلاص هذه البيانات باستخدام آلة البحثGoogle وتم دمج النتائج لكل نوع من الملفات بعد معايرتها بنفس الطريقة التي تم وصفها أعلاه.

      وعند الانتهاء مما سبق تم ربط الرتب الثلاث معا وفقا للمعادلة التالية حيث يوجد لكل بعد وزن مختلف خاص به.

         رتبة الموقع=  2x رتبة( الحجم)+ 4x (رتبة السهولة)+ 1(رتبة الملفات)

 

نتائج المشروع الدولي:

أولا: أفضل 50 جامعة على المستوى العالمي:

Top 3000 Universities

WORLD   RANK

UNIVERSITY

 

SIZE 

VISIB. 

RICH FILES

 WebIF

 

 

 

 

 

 

1

  UNIVERSITY OF   CALIFORNIA BERKELEY

                                                                     

1  

3  

2  

0.352


 

2

  MASSACHUSETTS   INSTITUTE OF TECHNOLOGY

    

2  

2  

7  

0.064


 

3

<str