رضا مسعد السعيد(2006): الترتيب الدولي الحديث للجامعات العالمية وموقع الجامعات العربية بها: تساؤلات أساسية,
جامعة المنوفية
كلية التربية
تقرير حول
مشروع جامعة شنغهاي بالصين لأفضل 500 جامعة
Academic ranking of world universities
2005
أعداد:
ا.د. رضا مسعد السعيد
وكيل كلية التربية لشئون التعليم والطلاب.
مقرر مشروع التطوير بالكلية
مارس 2006
محتويات التقرير
1- أهمية التقويم الدوري للجامعات.
2- مشروعات تقويم وترتيب الجامعات عبر العالم.
3- مشروع جامعة شنغهاي لأفضل 500 جامعة .
4- من قام بهذا المشروع فى الصين؟
5- معايير ترتيب الجامعات وأوزانها النسبية.
6- ماذا تعنى هذه المعايير ؟
1- معيار تفوق الخريجين.
2 - معيار تفوق أعضاء هيئة التدريس.
3- معيار الشهرة العالمية للباحثين بكل جامعة .
4 - معيار النشر بالدوريات العالمية
5 - معيار التوثيق في الأدلة العلمية العالمية.
6- معيار حجم الجامعة وأدائها الاكاديمى .
7- مصادر البيانات حول الجامعات بالمشروع.
8- تحديد الجامعات التي تم ترتيبها واختيارها.
10- عدد الجامعات الداخلة في الترتيب..
11- مصادر البيانات حول الجامعات بالمشروع .
12- ملخص نتائج المشروع موزعة فى ترتيب مئوى.
13- المشكلات التي واجهت المشروع وتؤثر على نتائجه.
14- حدود مصداقية تقرير أفضل 500 جامعة.
15- موقع تقرير أفضل 500 جامعة على الانترنت..
ملحق (1) ترتيب جامعة شنغهاى لأفضل 500 جامعة
تقرير حول مشروع جامعة شنغهاي بالصين 2005
Academic ranking of world universities
أهمية التقويم الدوري للجامعات عبر العالم:
للتقويم الدوري للجامعات مردود معنوي دال علي الأداء العلمي للأساتذة بهذه الجامعات وجميع الجهات ومراكز البحوث المرتبطة بها نظرا لأنه يحفز هولاء الباحثين لزيادة منشوراتهم حول نتائج أعمالهم وبحوثهم على الانترنت ويشجعهم على استخدام المجلات والدوريات الإلكترونية علي الإنترنت بشكل متزايد ومستمر.
مشروعات تقويم وترتيب الجامعات عبر العالم
1- مشروع جامعة شنغهاي بالصين لأفضل 500 جامعة : ويسمى الترتيب الأكاديمي للجامعات العالميةAcademic Ranking of world universities
2-مشروع جريدة التايمز اللندانية لأفضل 200 جامعة المنشور في: ملحق التعليم Higher Education Supplement
3- مشروع مؤشرات الترتيب الذاتي للجامعات الدولية: وهو تقرير منشور في
موقع التداول الدولي للمادة العلمية على الانترنت In- Cites Website 4- مشروع مؤشرات العلوم الأساسية للجامعات العالمية
Essential Science Indicators
5- مشروعات الترتيب الدولي للمؤسسات العالمية
6- مشروع المؤشرات الدولية للعلم والتكنولوجيا وتحديث البحث بالجامعات
Wiser: Web indicators for science, technology and innovation research, EU.
7- مشروع مركز التنويرالكمبيوترىالآلي لتقويم الجامعات عبر العالم.
Odc( Online computer library center, U.S.A
8- مشروع المؤشرات الأوربية ونظام العلوم والتكنولوجيا والاقتصاد بالجامعات العالمية
9- EICSTES: European indicators, Cyber space and the
science- technology- Economy system.
مشروع جامعة شنغهاي لأفضل 500 جامعة:
هو مشروع صينى لمراجعة وتقويم الأداء الاكاديمى والبحث لحوالى 2000 جامعة عبر قارات العالم المختلفة بغرض تحديد أفضل 500 جامعة منها ذلك باستخدام معايير الأداء الجامعي المتميز الذي يتمثل في جوائز نوبل والنشر في الدوريات العلمية المتميزة.
من قام بهذا المشروع؟
قام بهذا المشروع فريق يتكون من 3 من أعضاء هيئة التدريس وأعضاء الهيئة المعاونة المتخصصين في مجال التقويم والقياس للموسسات الجامعية
في معهد التربية العالي بجامعة شنغهاي يونج في جمهورية الصين.
أهداف مشروع أفضل 500 جامعة؟
يهدف مشروع جامعة شنغهاي لأفضل 500 جامعة إلى تحقيق الأهداف التالية:
1- التعرف على الفجوة بين الجامعات الصينية والجامعات العالمية مرتفعة المستوي في كل من الأداء الأكاديمي والبحث العلمي.
2- المساعدة في تقويم وترتيب الجامعات عبر العالم من خلال الأداء الأكاديمي والبحث العلمي بكل منها.
معايير ترتيب الجامعات وأوزانها النسبية :Ranking criteria and weights
قام المعهد العالي للتربية بجامعة شنغهاي بالصين بتقويم وترتيب الجامعات عبر العالم في ضوء مؤشرات عديدة للأداء الأكاديمي والبحثي بكل جامعة. وتتضمن هذه المؤشرات ما يلي:
1- عدد خريجي الجامعة الحاصلين على مؤهلات علمية ويرمز لهذا المعيار بالرمز(Alumni) .
2- حصول أعضاء هيئة التدريس العاملين بالجامعة علي جوائز نوبل وميداليات التخصصات العالمية المختلفة .
3- عدد الباحثين والعلماء والاكاديمين ذوي الشهرة العالمية بكل جامعة.
4- عدد المقالات العلمية المنشورة في الدوريات الأكثر شهرة على مستوى العالم ومنها دوريةNature وكذلك دورية Science العالميتين .
5- عدد المقالات والبحوث المذكورة لكل جامعة في الأدلة العالمية للبحوث الأساسية.
6- مستوى الأداء الأكاديمي للجامعة.
ويلخص الجدول التالي المعايير التي اعتمد عليها مشروع جامعة شنغهاي لأفضل 500 جامعة لعام 2005
جدول(1)
المعايير والمؤشرات المستخدمة
في مشروع جامعة لأفضل 500 جامعة
المعيار |
المؤشر |
الكود |
الوزن النسبي |
جودة التعليم بالجامعة |
معدل الفوز بالشهادات والمؤهلات الجامعية |
Alumni |
10% |
جودة اعضاءهيئة التدريس بالجامعة |
معدل فوز أعضاء هيئة التدريس بجوائز نوبل وميداليات التفوق. الباحثين المشهورين في التخصصات العلمية للقرن الحادي والعشرين. |
Award
Hici |
20%
20%
|
مخرجات الجامعة في مجال البحث العلمي |
البحوث المنشورة في مجلتي science & nature البحوث المذكورة في الأدلة الدولية للبحوث المتميزة. |
Nos
Sci
|
20%
20%
|
حجم الجامعة والأداء الاكاديمى بها |
الأداء الأكاديمي وعلاقته بحجم الجامعة. |
Size |
10% |
المجموع الكلى |
|
|
100% |
ماذا تعنى هذه المعايير ؟
1- معيار تفوق الخريجين Alumni:
ويدل علي العدد الكلي لخريجي كل جامعة الحاصلين على شهادات ومؤهلات جامعية في المجالات العلمية المتخصصة. ويقصد بمصطلح Alumni جميع الأفراد اللذين حصلوا علي درجة البكالوريوس والماجستير والدكتوراه من الجامعة. وتتوقف الأوزان المختلفة للجامعات على هذا المعيار وفقا لفترات حصول الدارسين بها علي الدرجات العلمية. ويعطي الوزن النسبي 100% لكل جامعة حصل أفرادها علي درجاتهم العلمية في الفترة من 1991-2000م, الوزن 90% للفترة من 1981-1990, 80% للفترة من 1971-1980وهكذا, 10% للفترة من 1901-1910.
2 - معيار تفوق أعضاء هيئة التدريس Award:
ويقصد به عدد أعضاء هيئة التدريس بالجامعة الذين حصلوا علي جوائز نوبل في الفيزياء والكيمياء والطب والاقتصاد وميدالية فليدس في الرياضيات. ويقصد بأعضاء هيئة التدريس الأفراد الذين يعملون في الجامعة وقت الحصول علي الجائزة. وتعطي الأوزان النسبية لكل جامعه على هذا المعيار طبقا لفترات الحصول علي الجوائز على النحو التالي:.
100% للفائزين في الفترة 2001-2004م
90% 1991-2000م
80% 1981-1990م
70% 1971-1980م
10% 1911- 1920م
3- معيار الشهرة العالمية للباحثين بكل جامعة Hici:
ويقصد به عدد الباحثين ذوي الشهرة العالمية المذكورة في تصنيفات العلوم الأساسية Broad subject categenas في علوم الحياة والطب والعلوم التطبيقية والهندسة والعلوم الاجتماعية وهؤلاء الباحثين هم الأكثر ذكرا وشهرة وسمعه علمية بكل تخصص من التخصصات.
4- معيار النشر بالدوريات العالمية M&S ويقصد به عدد البحوث المنشورة في دورية mature ودورية Science العالميتين في الفترة من 2000 إلى 2004م ويعطي الوزن النسبي لكل بحث منشور في هاتين الدوريتين على النحو التالي:
100% للباحث الذي ينشر باستمرار وحده.
50% للباحث الرئيس في البحث الواحد
25% للباحث المساعد في نفس البحث
10% للباحثين الآخرين.
5- معيار التوثيق في الأدلة العلمية العالمية Sci:
ويقصد به عدد البحوث المذكورة في دليل التوثيق العلمي للبحوث الأساسية Science citation index ودليل البحوث للعلوم الاجتماعية ودليل البحوث للفنون والعلوم الإنسانية عام 2004م ويعطي الوزن النسبي لكل جامعه علي أساس الدرجة(2) للبحوث المذكورة في دليل العلوم الاجتماعية ودليل العلوم الطبيعية ودليل الفنون والإنسانيات.
6- معيار حجم الجامعة وأدائها الاكاديمى Size:
ولتطبيق هذا المعيار يتم قسمة الدرجات الوزنية للمؤشرات الخمس السابقة علي عدد أعضاء هيئة التدريس الأكاديميين الدائمين بكل جامعة وفي حالة صعوبة الحصول علي عدد أعضاء هيئة التدريس في إحدى الجامعات يتم الاعتماد علي ناتج القسمة فقط وقد تم الحصول علي بيانات عام 2005م حول أعضاء هيئة التدريس الدائمين من جامعات أمريكا, الصين, إيطاليا- استراليا- نيوزلندا, سويسرا, بلجيكا,سلوفينيا.....الخ.
تحديد الجامعات التي تم ترتيبها واختيارها:
لتحديد الجامعات المراد ترتيبها على المستوى العالمي تم أجراء مسح علمي لكل جامعه ورد اسمها في مصادر البيانات التي تم الاعتماد عليها لكل معيار وهى سجلات جوائز نوبل أو ميداليات فليدس أو دليل الباحثين الأعلى شهرة علي مستوي العالم والبحوث المنشورة في المجلات العالمية الشهيرة ومنها nature &science وتم مسح الجامعات الرئيسية التي تملك كم كبير من البحوث المنشورة في أدلة النشر العالمية بكل دولة.
عدد الجامعات الداخلة في الترتيب:
غطي المسح العلمي للمشروع حوالي 2000 جامعه داخل الصين وخارجها. ورغم نشر تقرير ترتيب أفضل 500 جامعه فقط باعتبارها الجامعات الارقي في العالم فان الترتيب تم لأكثر من 1000 جامعه ولكن لم يتم نشر شئ عنها.
مصادر البيانات حول الجامعات بالمشروع :
1-جوائز نوبل HTTP://WWW.nobel.se
2-ميداليات فليدس HTTP://WWW.mathunion.org/medals/
3-الباحثين الأكثر شهرة .Ishighlycited.com HTTP://WWW
4-البحوث المنشورة في
science&nature HTTP://WWW.isiknowledge.com
5- البحوث المذكورة في أدلة البحوث العالمية
ملخص نتائج المشروع:
يوضح الجدول التالي عدد الجامعات الأفضل بكل قارة من قارات العالم موزعة على مستويات تترواح بين أفضل 20 جامعة إلى أفضل 500 جامعة
جدول(2)
مقارنة بين أفضل 500 جامعة فىقارات العالم
المنطقة والقارات |
أفضل 20 جامعة |
أفضل 100 جامعه |
أفضل 200 جامعة |
أفضل 300 جامعة |
أفضل 400 جامعة |
أفضل 500 جامعة |
الأمريكتين |
17 |
57 |
100 |
140 |
165 |
198 |
أوربا |
2 |
35 |
79 |
123 |
168 |
205 |
آسيا والباسيفيك |
1 |
8 |
23 |
36 |
65 |
93 |
أفريقيا |
- |
- |
- |
1 |
2 |
4 |
المجموع |
20 |
100 |
202 |
300 |
400 |
500 |
ويلاحظ بالجدول السابق تركز اغلب الجامعات الأفضل في قارتي أمريكا الشمالية وأمريكا ألاتينية وأوروبا وعدد محدود في قارة أسيا ووجود 7 جامعات فقط في قارة أفريقيا
Statistics by Region
Region |
Top 20 |
Top 100 |
Top 200 |
Top 300 |
Top 400 |
Top 500 |
North and Latin America |
17 |
57 |
100 |
140 |
165 |
198 |
Europe |
2 |
35 |
79 |
123 |
168 |
205 |
Asia/Pacific |
1 |
8 |
23 |
36 |
65 |
93 |
Africa |
|
|
|
1 |
2 |
4 |
Total |
20 |
100 |
202 |
300 |
400 |
500 |
Statistics by Country
|
Country |
Top 20 |
Top 100 |
Top 200 |
Top 300 |
Top 400 |
Top 500 |
1 |
USA |
17 |
53 |
90 |
119 |
140 |
168 |
2 |
UK |
2 |
11 |
19 |
30 |
36 |
40 |
3 |
Japan |
1 |
5 |
9 |
13 |
24 |
34 |
4 |
Germany |
|
5 |
16 |
23 |
33 |
40 |
5 |
Canada |
|
4 |
8 |
17 |
19 |
23 |
6 |
France |
|
4 |
8 |
13 |
19 |
21 |
7 |
Sweden |
|
4 |
5 |
9 |
11 |
11 |
8 |
Switzerland |
|
3 |
6 |
6 |
7 |
8 |
9 |
Netherlands |
|
2 |
7 |
9 |
<p d
القائمة الرئيسية
|