رضا مسعد السعيد(2018). STEM مدخل تكاملي حديث متعدد التخصصات للتميز الدراسي ومهارات القرن الحادى والعشرين.

13-07-2019 18:44

التعليم هو الأساس في تطور أي مجتمع وذلك لأنه يعد ركيزة أساسية لنهضة الأمم، فالكثير من الدول التي تطورت وتقدمت هي التي وضعت التعليم على رأس أولوياتها باعتباره القاطرة التي تعبر بالمجتمع نحو آفاق التقدم والتطور، إذ أن أي نهضة في أي مجال من المجالات ترتكز على التنمية البشرية التي عمادها إصلاح نظام التعليم والتدريب وخططه وأهدافه ومناهجه، كما أن التجارب العملية أثبتت أن التعليم من أنجح الوسائل لإحداث الحراك والتغيير الاجتماعي، وقادر على استيعاب وفهم وشرح وتوجيه المتغيرات التي تطرأ على الحياة الاجتماعية والاقتصادية والتكنولوجية، وإنتاج عقول مفكرة وواعية وقادرة على إدارة وبناء مؤسسات المجتمع وركائزه الأساسية.

لذلك كانت هناك محاولات لرفع المستوى التعليمي للطلاب، والتي تمثل هدفاً أساسياً للنظام التعليمي مما يعنى ضرورة الاهتمام بمدخلات العملية التعليمية ذات الصلة المباشـرة بالمتعلم مثل : المناهج ومصادر التعلم والمعلم والإدارة وعوامل أخرى خارج نطاق السـلطة التعليميـة مثل النظم الاجتماعية والاقتصادية السائدة والتي قد تفرض توجهات ضاغطة وربما عكسية لمسـارات الحاجة لتطوير التعليم . (يعقوب الشراح ، ٢٠٠٢ ، ٢١٧ ).

ويمثل تعليم الرياضيات أمرا هاما فى مرحلة تعليم الطالب فى مراحل التعليم المختلفة ، فالرياضيات تحتل مكاناً متميزاً بين العلوم؛ لأنها أكثر دقة واكتفاءا ذاتياً واتصافاً بالعقلية الخاصة؛ لذا تُعد الرياضيات لغة "العلم" فـي ذاتهـا ولا يغـال مـن أطلـق عليها ملكة العلوم حيث إنها الشكل المثالي الذي يجب أن تتجه إليـه كـل المعرفـة العلمية ، أو ربما لأن المفاهيم التي تشكلها ضرورية للنمو الكامل لفروع العلم الأخرى(محفوظ صديق وآخرون 2005، 8) .

وقد ظهرت مداخل لتدريس الرياضيات متنوعة نذكر منها استخدام  المدخل التاريخى فى تدريس الرياضيات حيث أوصت(منال سطوحى،2003، 138)بضرورة دراسة الطاللب لتاريخ الرياضيات بمفرده أودمجه، واستخدامه في تدريس الموضوعات الرياضية هام ومفيد سـواء مـن الناحيـة الثقافية للطلاب أو في توضيح تطوير البنية الرياضية، ووضعها في إطـار مـشوق وممتع، كما استخدمت بعض الدراسات مدخل الانشطة بوضع نماذج لبعض الأنـشطة العمليـة والعلمية في كتب الرياضيات والتي يمكن أن يقوم بها الطالب مثـل جمـع البيانـات الواقعية، وتصنيفها، وتحليلها، والتوصل لنتـائج منهـا أو القيـام ببحـث فـي أحـد موضوعات الرياضيات (مديحة حسن،2004، 80)، كذلك استخدمت بعض الدراسات المدخل الانسانى فى تنمية القوة الرياضية لدى الطلاب كما أكدت على ذلك دراسة (رشا عبد الحميد،2011) كماتطورت المداخل فى تعلم الرياضيات من خلال استخدام مجموعة من المداخل فى تنمية المفاهيم الرياضية ومهارات حل المشكلات والاتجاه نحو تعلم الرياضيات كما أكدت على ذلك دراسة (إيناس أبوالعلا،2013، 27) ، كماظهرت مداخل التكامل المعرفى فى تعلم الرياضيات من خلال تكاملها مع المواد الأخرى فى محتوى علمى متكامل .

وقد بدأت فلسفة التكامل فى تعلم الرياضيات بتكاملها مع فقط ثم تطور إلى دمج الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا من خلال مدخل(MST) الذى يركز على العلاقات التفاعلية بين كلا من مواد الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا؛ وذلك من خلال تنظيم محتوى الدراسة حول مواقف تعليمية تزيل الحواجز بين الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا عند تدريسها(عماد شوقى،مصطفى ابراهيم،2009، 300).وقد أكدت دراسة كلا من بريان وفننيل (Bryan,fennel,2009,403-410 ) أن التكامل بين الرياضيات والعلوم والتكنولوجيا أدى إلى تحسن معارف الطلبة عن موضوع الموجات فى العلوم كما أن الطلبة قاموا ببناء نماذج عقلية أفضل عن موضوع الموجات عند استخدامهم للتكامل.

أما أحدث التطورات فى مداخل التكامل لتدريس وتعليم الرياضيات هو تكاملها مع مواد العلوم والتكنولوجيا والهندسة فيما يطلق عليه مدخل ([1]STEM( الذى نال اهتمام دول العالم المتقدمة وفى مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية فهو مدخل  يكامل بين المعرفة المكتسبة من الرياضيات والعلوم والهندسة والتكنولوجيا ، وقد ظهر هذا المدخل نتيجة أن المعلومات الاقتصادية للقرن الحادى والعشرين أنتجت وظائف أكثر والتى لاتتطلب فقط التعليم الجامعى ولكن أيضا القدر الكافى من الخبرة فى مجالات فمهارات هذا المدخل ضرورية لكل الطلاب كما أننا فى حاجة إلى ثقافة المواطنة المرتبطة بهذا المدخل لصنع قرارات واعية حول مصادر الطاقة والرعاية الصحية والنقل والتواصل بأنماطه.

من هنا بدأ التعلم بمدخل(STEM) فى الانتشار وتوسع ظهوره فى دول العالم المتقدمة فى جميع مراحل التعليم العام والجامعى وفى مقدمتها الولايات المتحدة الأمريكية التى أكدت على ان التعلم بهذا المدخل ضرورى وفعال لنجاح الطلاب فى المستقبل فهو الذى يجعل التعلم أكثر ارتباطا وصلاحية للطلاب كذلك أكدت على الحاجة إلى بحث ومناقشة الخبرات والمعرفة وحاجة المعلمين للتدريس بفاعلية وكفاءة وفق هذا المدخل التدريسى(Stohlmann et.al,2012,1) لذلك أصبح تطوير تعليم الرياضيات فى مصر والوطن العربى فى ضوء مدخل متعدد التخصصات ضرورة تفرضها سمات هذا العصرلرفع مستوى تعليم الرياضيات فى مصر.



([1]) STEM: refers to: Science, Technology, Engineering and Mathematics.