رضا مسعد السعيد , زيزي عبد الحى(2019). مداخل تقويم البرامج والمشروعات التعليمية.

13-07-2019 18:50

نبع الإحساس بمشكلة البحث من خلال ملاحظة شيوع بحوث بناء البرامج والمشروعات التعليمية في كليات التربية وزارة التربية والتعليم وغياب نموذج تقويمي محدد الملامح لكل مرحلة من مراحل تخطيط وتنفيذ وإنهاء المشروع أو البرنامج.

 تساؤلات البحث:

  1. ما المراحل الرئيسة للبرنامج المنهجي أو المشروع التربوي؟
  2. ما النموذج التقويمي المناسب لقياس والحكم علي نتائج البرامج المنهجية والمشروعات التعليمية؟
  3. ما أساليب التقويم التي يتضمنها هذا النموذج ويجب علي الباحث استخدامها في كل مرحلة؟
  4. ما التساؤلات المهمة التي يتم طرحها حول استخدام كل أسلوب من أساليب التقويم في كل مرحلة من مراحل للمشروع/البرنامج؟
  5. ما الأسئلة التي يمكن أن يجيب عنها الباحث في كل مرحلة من مراحل البرنامج أو المشروع؟

 

 

أهداف البحث:

  1. وصف المراحل الرئيسية للمشروع التربوي أو البرنامج المنهجي في البحوث التربوية.
  2. تفسير أسباب استخدام أسلوب تقويم محدد بكل مرحلة من مراحل المشروع أو البرنامج التربوي.
  3. بناء نموذج تقويمي مقترح للبرامج المنهجية والمشروعات التعليمية.
  4. التنبؤ بفعالية استخدام أساليب التقويم المتنوعة في تطوير وتحسين البرامج والمشروعات التعليمية.

 

أهمية البحث:

تنبع أهمية البحث من أهمية توفير نموذج تقويمي مقترح لتطوير البرامج والمشروعات التعليمية يمكن أن يستخدمه الباحثون في كليات التربية ووزارة التربية والتعليم قبل وأثناء تخطيط وتنفيذ وإنهاء وتطوير البرنامج أو المشروع التعليمي.  

خطوات البحث:

  1. مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة في مجالي البرامج والمشروعات التعليمية وأساليب ونماذج التقويم.
  2. تحديد المراحل الرئيسية للبرامج والمشروعات التعليمية.
  3. تحديد أساليب التقويم الواجب استخدامها في كل مرحلة من مراحل البرامج والمشروعات التعليمية.
  4. وضع نموذج تقويمي مقترح لأساليب التقويم المناسبة لقياس نتائج البرامج والمشروعات التعليمية.
  5. تحديد الأسئلة التى يجب علي الباحث طرحها أثناء استخدام كل أسلوب من أساليب التقويم.

    نبع الإحساس بمشكلة البحث من خلال ملاحظة شيوع بحوث بناء البرامج والمشروعات التعليمية في كليات التربية وزارة التربية والتعليم وغياب نموذج تقويمي محدد الملامح لكل مرحلة من مراحل تخطيط وتنفيذ وإنهاء المشروع أو البرنامج.

     تساؤلات البحث:

    1. ما المراحل الرئيسة للبرنامج المنهجي أو المشروع التربوي؟
    2. ما النموذج التقويمي المناسب لقياس والحكم علي نتائج البرامج المنهجية والمشروعات التعليمية؟
    3. ما أساليب التقويم التي يتضمنها هذا النموذج ويجب علي الباحث استخدامها في كل مرحلة؟
    4. ما التساؤلات المهمة التي يتم طرحها حول استخدام كل أسلوب من أساليب التقويم في كل مرحلة من مراحل للمشروع/البرنامج؟
    5. ما الأسئلة التي يمكن أن يجيب عنها الباحث في كل مرحلة من مراحل البرنامج أو المشروع؟

     

     

    أهداف البحث:

    1. وصف المراحل الرئيسية للمشروع التربوي أو البرنامج المنهجي في البحوث التربوية.
    2. تفسير أسباب استخدام أسلوب تقويم محدد بكل مرحلة من مراحل المشروع أو البرنامج التربوي.
    3. بناء نموذج تقويمي مقترح للبرامج المنهجية والمشروعات التعليمية.
    4. التنبؤ بفعالية استخدام أساليب التقويم المتنوعة في تطوير وتحسين البرامج والمشروعات التعليمية.

     

    أهمية البحث:

    تنبع أهمية البحث من أهمية توفير نموذج تقويمي مقترح لتطوير البرامج والمشروعات التعليمية يمكن أن يستخدمه الباحثون في كليات التربية ووزارة التربية والتعليم قبل وأثناء تخطيط وتنفيذ وإنهاء وتطوير البرنامج أو المشروع التعليمي.  

    خطوات البحث:

    1. مراجعة الأدبيات والدراسات السابقة في مجالي البرامج والمشروعات التعليمية وأساليب ونماذج التقويم.
    2. تحديد المراحل الرئيسية للبرامج والمشروعات التعليمية.
    3. تحديد أساليب التقويم الواجب استخدامها في كل مرحلة من مراحل البرامج والمشروعات التعليمية.
    4. وضع نموذج تقويمي مقترح لأساليب التقويم المناسبة لقياس نتائج البرامج والمشروعات التعليمية.
    5. تحديد الأسئلة التى يجب علي الباحث طرحها أثناء استخدام كل أسلوب من أساليب التقويم.