دور منهج العلوم بمراحل التعليم العام بمصر فى تحقيق مفهوم التربية الوقائية

05-03-2016 09:59

مُشكلة البحث وأهميته:

يُعد دور علم الكيمياء دوراً رئيساً في شتى مجالات الحياة اليومية وتعتمد عليه كثير من المجالات مثل النواحي الصحية والصناعية والزراعية والطبية بل وارتياد الفضاء والتسلح ويجب على مناهج الكيمياء بالمدرسة الثانوية العامة أن تقوم بدورها في إعداد طلابها كأفراد/ مواطنين متنورين علمياً يمكن لهم أن يُسهموا في حل كثير من مشكلات مجتمعاتهم وبناء على ذلك صيغت مشكلة البحث في السؤال الرئيس التالي:

إلي أي مدى يُسهم منهج المدرسة الثانوية العامة في تحقيق التنور العلمي في مجال الكيمياء لطلابها؟

وعلى ذلك تتلخص أهمية هذا البحث وأهدافه في الآتي:

-   تعرف أبعاد التنور العلمي في مجال الكيمياء وتحديد المفاهيم العلمية التي تقع تحت هذه الأبعاد والتي يجب أن يشتمل عليها منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية.

-       الكشف عن مدى اشتمال كتب الكيمياء بالمرحلة الثانوية العامة على أبعاد ومفاهيم التنور العلمي في الكيمياء.

-   الكشف عن مدى نمو المفاهيم العلمية اللازمة للتنور العلمي في مجال الكيمياء لدى طلاب المرحلة الثانوية وكذلك اتجاههم نحو بعض القضايا التي يتناولها علم الكيمياء.

 

وقد صيغت فروض الدراسة في أربعة فروض أساسية واختيرت الأدوات التالية للتحقيق من صحة الفروض والإجابة على اسئلة البحث وهي:

  1. استبانة لمعرفة أهمية أبعاد ومفاهيم التنور العلمي في مجال الكيمياء ومدي ملائمتها لطلاب المرحلة الثانوية العامة.
  2. اختبار في التنور العلمي في مجال الكيمياء.
  3. مقياس اتجاه نحو بعض القضايا التي يتناولها علم الكيمياء.

الخلفية النظرية والدراسات والأبحاث السابقة:

   وفي هذا الجزء تم تناول ما يلي:

المقصود بالتنور العلمي، وصفات الشخص المتنور علمياً، أبعاد التنور العلمي في مجال الكيمياء ، الدراسات والبحوث السابقة في هذا المجال.

 

عينة الدراسة :

طُبقت أدوات الدراسة على عينة ممثلة في:

  1. عينة محتوي وتشتمل على كتب الكيمياء الثلاث بالمرحلة الثانوية بغرض تحليلها.
  2. مجموعة أفراد عبارة عن:

-   (143) من أفراد ممثلة للمجتمع المصري وفئاته المختلفة عرضت عليهم الاستبانة بالمفاهيم العلمية واللازمة للتنور العلمي.

-   (210) من تلاميذ وتلميذات المرحلة الثانوية والصف الأخير من مرحلة التعليم الأساسي وبيانها كالآتي (70) من الصف الثامن الأساسي، (90) الصف الثالث بالمرحلة الثانوية شعبة علوم، (50) الصف الثالث الثانوي تجاري.

نتائج الدراسة:

     أسفرت الدراسة عن نتائج منها:

-   كتب الكيمياء الثلاثة بالمرحلة الثانوية العامة لا تحتوي على كثير من المفاهيم الأساسية واللازمة للتنور العلمي/ إعداد المواطن المتنور علمياً، حيث بلغت النسبة المئوية لتوافر هذه المفاهيم (29,7%) من إجمالي عدد المفاهيم التي وردت بالقائمة التي أقرها المحكمون وفئات المجتمع المختلفة وخبراء المناهج وطرق تدريس العلوم.

-   منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية غير فعال في تنمية مفاهيم التنور العلمي حيث بلغت قيمة نسبة بليك ( فعالية المنهج) = 0,18 وهي تدل على أن المنهج غير فعال في تنمية التنور العلمي الكيميائي.

-   الفروق بين متوسطات درجات طلاب الصف الثامن الأساسي والصف الثالث علوم على اختيار التنور ومقياس الاتجاه فروق هامشية وغير دالة احصائياً وتربوياً.

-   الفروق بين متوسطات درجات طلاب الصف الثالث تجاري والصف الثالث علوم على ( اختيار التنور وقياس الاتجاه فروق هامشية وغير دالة احصائياً وتربوياً).