الاتجاهات الحديثة فى أخلاقيات العلم وتدريس العلوم

05-03-2016 10:00

مشكلة البحث:

أثيرت في السنوات الأخيرة من القرن العشرين كثير من التساؤلات الشائكة والتي فرضت نفسها على كثير من مناحي الحياة، وظهرت مصطلحات كثيرة جديدة أثرت بشكل أو بآخر على بعض الأمور والقضايا العلمية والاجتماعية والأخلاقية، والتي تثير الخلاف والجدل بين الثقافات المختلفة والقيم التي تتبناها هذه المجتمعات المختلفة بطبيعتها ومنها قضايا مثل:

-       بداية ونهاية حياة الإنسان ( الموت الرحيم)، الإجهاض، نقل الأعضاء البشرية.

-       تطور تقنيات الإنجاب في البشر التلقيح الصناعي بطرق غير تقليدية، أطفال الأنابيب، نقل الأمشاج، الأم البديلة.

-       تخليق مواليد جدد بمواصفات جينية مرغوب فيها مسبقاً.

-       مخاطر الحروب الكيماوية واستخدام الأسلحة المدمرة، الحروب والأسلحة النووية.

-       الأساليب اللاأخلاقية في التخلص من النفايات السامة والمشعة، والمبيدات الحشرية المحظور استخدامها دولياً.

وغيرها من القضايا التي تتطلب تحديد موقف تدريس العلوم منها وأخلاقياتها وهنا ظهرت مصطلحات مثل:

-       أخلاقيات العلم.

-       أخلاقيات العلم وتدريس العلوم وهو ما تناوله الدراسة الحالية من عرض وتحليل لهذه القضايا من خلال ما تم في دول العالم المختلفة المتقدمة والنامية، وموقف تدريس العلوم في مصر من هذه الاتجاهات المختلفة وهو ما حاولت الدراسة الحالية مناقشته وعرض تصور عنه.

يتسم عصرُنا الحالي بالتقدم العلمي المتلاحق في جميع المجالات، والذي ساهم في إحداث كثير من التحولات والتغيرات في شتى ميادين الحياة المختلفة، وخاصة التطورات العلمية المستقبلية، فعلي المستوى البحثي أكدت نتائج معظم البحوث والدراسات والآراء للمهتمين بتدريس العلوم على أهمية تضمين موضوعات أخلاقيات العلم في مناهج العلوم بعامة بدءاً من المرحلة الابتدائية وانتهاءً بالمرحلة الجامعية. كما أكدت لجنة دراسة العلوم البيولوجية المنبثقة عن الاتحاد الدولي للعلوم البيولوجية على أهمية مراجعة السياسات والممارسات الحالية والمتوقع حدوثها حالياً ومستقبلاً في مناهج العلوم، فالتربية على كل المستويات وفى كل الأنظمة عليها أن تنتبه لتفاعلات وتأثيرات العلم والتقنية على المجتمع وتحصن نفسها للآثار الاجتماعية والأخلاقية الناتجة عنها.

 

 توجهات الدراسة:

نظراً لاختلاف المراحل التعليمية التي يتم تدريس موضوعات أخلاقيات العلم فيها، وتنوع الموضوعات والقضايا الأخلاقية التي يتم تناولها فإن مداخل وأساليب تدريس أخلاقيات العلم، لذا اهتمت تلك الورقة البحثية باستعراض أبرز الاتجاهات الحديثة في أخلاقيات العلم وتدريس العلوم.

      وقد تمثلت أبرز الاتجاهات الحديثة في تدريس القضايا الأخلاقية للعلم وتدريس العلوم، فيما يلي:

  1. مدخل دراسة الحالة وكيفية استخدامه في تدريس أخلاقيات العلوم البيولوجية.
  2. مدخل الأحداث الجارية.
  3. مدخل إدارة المناقشات.
  4. الخرائط المتتابعة
  5. اتخاذ القرار: في ضوء تحليل التكلفة والفائدة.
  6. إستراتيجية إطار الأهداف والحقوق والواجبات.