الموهوبون أساليب رعايتهم وأساليب التدريس لهم

05-03-2016 10:05

مشكلة البحث:

في ضوء اتفاق جميع المهتمين فى شئون البيئة والتربية البيئية بأن حماية الكائنات الحية والحفاظ على توازنها أمر مهم، لما لها من دور فى الحفاظ على توازن النظم البيئية واستقرارها والحفاظ على الأنواع من الانقراض فزيادة عدد الكائنات الحية فى بيئة ما قد يصحبه اختلال فى التوازن البيئى الناتج انقراض نوع اخر يحدث اتزان مع هذا النوع الأمر الذى يؤدى فى النهاية الى حدوث خلل ما .

وفى ضوء تعدد الدراسات التى تناولت مفهوم التربية البيئية وأهدافها وطرق تدريسها وأساليب تقويمها ،إلا أن مجال تناول المناهج الدراسية لمفهوم التربية البيئية من وجهة النظر الاسلامية مازال بحاجة الى المزيد من البحث والدراسة ، لتعريف الناشئة بمفاهيم صحيحة عن تراثهم وقيمهم المستمدة من الدين الاسلامى الحنيف ، وكيف اهتم بالانسان وبيئته وما يصلح شئون البشرية جمعاء . لذا تحددت مشكلة البحث كيفية تضمين مفاهيم التربية البيئية بالمناهج الدراسية من منظور اسلامي.

وركز البحث الحالي على تناول ثلاث مداخل لتضمين مفاهيم التربية البيئية فى المناهج الدراسية بشكل تفصيلي، وهى:

  1. 1.    المدخل المستقل
  2. 2.    المدخل الاندماجى
  3. 3.    مدخل الوحدات الدراسية

ولكل مدخل من هذه المداخل مميزاته وعيوبه ودواعى استخدامه ، فالمدخل المستقل يفضل فى حالة التعمق فى دراسة موضوع ما وتناول جوانبه وأبعاده كافة ، بينما المدخل الاندماجى يفضلإذا كانت المناهج تأخذ منحى علميا ويراد معالجتها بمفاهيم بيئية من وجهة النظر الاسلامية أو مفاهيم بيئية من وجهة نظر عامة ، ومدخل الوحدات الدراسية يستخدم للتغلب على الصعوبات التى قد تعترض تنفيذ المدخلين السابقين .

وقد توصلت البحث الحالى ألى النتائج التالية :

  1. الاهتمام بغرس المفاهيم التالية ذات الصلة بالبيئة ، مثل ( النظافة ، الاقتصاد فى استخدام المياه ، عدم ايذاء الجار بالضوضاء وغيرها ) وبخاصة في مرحلة رياض الأطفال.
  2. استمرار الاهتمام بربط المواد التعليمية وبخاصة العلوم والدراسات الاجتماعية بالمصدرين الأساسين لتشريع ( القرآن والسنة ) .
  3. الاهتمام بالمناشط التربوية المصاحبة والتى يمكن من خلالها تأكيد المفاهيم البيئية والاتجاهات الصحيحة نحو البيئة التى يعيش فيها الانسان مع ربط ذاك كله بالهدف الأسمى من خلق الانسان وهو عبادة الله .
  4. التأكيد على أن يكون المعلمون والقائمين على أمور التربية ووضع المناهج قدوة لطلابهم في سلوكياتهم نحو البيئة التى يعيشون فيها .