تصور مقترح لمنهج فى الكيمياء للطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية

05-03-2016 10:07

مشكلة البحث:

يهدف البحث الحالي إلى تحديد ملامح تصور مقترح لمنهج فى الكيمياء للطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية ، باعتبار هذه الفئة من الطلاب لم تلق العناية والرعاية الكافية فى نظمنا التعليمية حتى الان وعلى ذلك تحددت مشكلة البحث التالي في السؤال الرئيس التالي: كيف يمكن وضع تصور لمنهج فى الكيمياء للطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية؟

ويتفرع من هذا التساؤل التساؤلات الفرعية التالية :

1-    ما الاتجاهات والتحديات المعاصرة في مجال المناهج بعامة وعلم الكيمياء بخاصة واساليب تدريسها والتى تفرض نفسها على المناهج بعامة ومناهج الموهوبين بخاصة؟

2-    ما اهم القضايا والمفاهيم العلمية التى يمكن لمناهج الكيمياء معالجتها فى ضوء هذه الإتجاهات المعاصرة والمناسبة كمناهج اثرائية للموهوبين؟

3-    ما التصور المقترح لجوانب منهج إثرائى فى الكيمياء للطلاب الموهوبين من حيث طبيعة : أهدافه، طرق واساليب تدريسه، محتواه واساليب تقويمه؟

أهمية الدراسة:

ترجع أهمية هذه الدراسة لأهمية المجال الذي تتناوله وهي فئة الطلاب الموهوبين باعتبارهم عماد الأمة ومصدر رقيها في المستقبل، وعلى هذا تتحدد أهمية البحث في الجوانب التالية:

  1. تركيز الضوء على أهمية استحداث مناهج خاصة تناسب فئة الطلاب الموهوبين.
  2. توجيه نظر القائمين على تطوير وتنفيذ مناهج العلوم بعامة والكيمياء بخاصة إلي أهمية تضمينها لقضايا ومفاهيم تناسب الطلاب الموهوبين، وأهمية استخدام طرق وأساليب تدريس تناسب هذه الفئة.
  3. يساير هذا البحث الاتجاهات الحديثة في مجال تطوير وتخطيط مناهج العلوم والتي تؤكد على تقديم الرعاية والاهتمام المناسب لهذه الفئة من الطلاب. 

  

أهداف الدراسة:

تهدف هذه الدراسة إلي:

  1. التعرف على التحديات والاتجاهات المعاصرة التي تفرض نفسها على مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية بعامة والموهوبين بخاصة.
  2. تعرف أبرز الاتجاهات والمشاريع التي تناولت استحداث أهداف جديدة لتدريس الكيمياء لطلاب المرحلة الثانوية.
  3. تحديد لأهم القضايا والمفاهيم الرئيسة التي يجب تضمينها من مقررات الكيمياء بالمرحلة الثانوية كجانب إثرائي عند تخطيط هذه المناهج، كي تناسب الطلاب الموهوبين.

حدود الدراسة:

تقتصر هذه الدراسة على الحدود التالية:

  1. مناهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية العامة بمصر.
  2. وضع تصور لمكونات منهج إثرائي بالقضايا والمفاهيم الكيميائية الرئيسة، والتي يمكن تقديمها لطلاب المرحلة الثانوية العامة.

وللإجابة على هذه التساؤلات تتطلب ذلك تحديد الإتجاهات والتحديات المعاصرة التى تفرض نفسها على مناهج الكيمياء للطلاب عامة والموهوبين بصفة خاصة ، وتحديد القضايا والمفاهيم الرئيسية التى يمكن لمناهج الكيمياء ان تعالجها كمفاهيم وقضايا إثرائية.

واختتمت الدراسة بوضع تصور مقترح للطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية العامة أبرز ملامحه هي:

(1) من حيث الأهداف:

من العرض السابق يمكن استخلاص الأهداف التالية كأهداف أكدت عليها المشروعات العالمية ومناهج الكيمياء بالدول المتقدمة وبعض الدول النامية والتي تُعد بمثابة أهداف تصلح لمنهج للطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية وهي:

  1. تنمية العمليات العقلية العُليا وحل المشكلات وتكوين المفاهيم الكيميائية المهمة التي تفسر التغيرات الكيمائية لدى الطلاب.
  2. إدخال مفاهيم كيميائية مستحدثة في منهج الكيمياء بالمرحلة الثانوية لربط الدراسة بواقع الطلاب ومشكلاته البيئية والمجتمع.
  3. إكساب الطلاب مهارات التفكير العلمي الناقد والقيم المرتبطة بممارسة العلم والتقنية والتدريب على طرق الدراسة العلمية السليمة.
  4. تنمية المعرفة العلمية الكيميائية عن طريق قيام الطلاب ببعض المشروعات العلمية في مجال الكيمياء وتطبيقاتها.
  5. مساعدة الطلاب على اكتساب مهارات عقلية مناسبة مثل ( تحليل التفاعلات، تفسيرها، تصميم التجارب، إدراك العلاقات، اقتراح النماذج، حل التمارين وكتابة التقارير العلمية الصحيحة.
  6. فهم التطبيقات العلمية لعلم الكيمياء والتي تكون ذا فائدة وتأثير على الفرد والمجتمع والبيئة.
  7. التعمق في فهم الأفكار العلمية لسهولة تطبيقاتها في مجال الصناعة والاقتصاد والطب وغيرها من المجالات الأخرى.
  8. تحسين نوعية الحياة من خلال المفاهيم الكيميائية التي يمكن تطبيقاتها في الحياة العملية.
  9. تعلم المناقشة العلمية والحوار المبني على القضايا العلمية الاجتماعية التي تثير جوانب أخلاقية التي تؤثر على حياة الطلاب واتجاهات المجتمع والبيئة.
  10. تطبيق المعلومات الكيمائية في عديد من الجوانب ذات الصلة بعلم الكيمياء مثل صناعة البلاستيك، البوليمرات، المخدرات، توفير الطاقة.
  11. تطبيق الأفكار الأساسية للكيمياء في كل من المواقف الحقيقية والافتراضية.
  12. زيادة الوعي لأفراد المجتمع من خلال المعلومات والتكنولوجيا المتقدمة في علم الكيمياء.

            وذلك بالإضافة إلي الأهداف الأساسية لتدريس علم الكيمياء التي وردت في كثير من المناهج والمشروعات منها:

  1. مساعدة الطلاب على اكتساب الميول العلمية.
  2. إمداد الطلاب بمعلومات عن المفاهيم الكيميائية التي تعينهم على حل المشكلات التي تواجههم.
  3. تنمية التفكير العلمي وتعميق روح البحث والتجريب.
  4. تنمية المهارات العملية.
  5. تقدير جهود العلماء وكسب صفة تذوق العلم والاعتراف بدور العلماء في تقدم علم الكيمياء.

(2) من حيث المحتوى:

            فيما يلي عرض للقضايا الرئيسة والمفاهيم الكبرى التي يجب أن يعالجها منهج الكيمياء للطلاب الموهوبين بالمرحلة الثانوية:

            يُعد علم الكيمياء من العلوم التي تليها الدول المتقدمة والنامية اهتمامها بسبب ارتباطها بالمجتمع ومجالات الحياة المختلفة ويتضح ذلك في توصيات المؤتمرات التي عُقدت بهذا الخصوص وأكدت على الجوانب التالية والتي تُعد منطلقات لمنهج للطلاب الفائقين/ الموهوبين وهي:

أ‌.         التحديات المستقبلية التي تواجه مناهج الكيمياء منها:

-       الدور الاجتماعي التطبيقي للكيمياء متمثل في الكيمياء العلاجية والطبية.

-       الثقافة العلمية الكيميائية.

-       التغيرات البيئية الكيميائية.

-       الصناعة والتلوث ودور علم الكيمياء.

-       تحديات القرن الحادي والعشرين ومجال علم الكيمياء.

ب‌.     القضايا العلمية الكيميائية ذات الصلة بقضايا ومشكلات مجتمعية منها:

-       الحماية من التلوث الكيميائي ( للهواء – للماء – للتربة – للغذاء ).

-       الصناعة والتلوث بالمواد الكيماوية.

-       الكيمياء والمشكلات الشخصية والمجتمعية.

-       مخاطر المواد الإشعاعية وطرق الوقاية.

-       تحسين الصحة ومقاومة الأمراض.

-       الكيمياء في الحياة اليومية.

-       كيمياء الطعام والإضافات الكيميائية للطعام.

-       كيمياء الملابس والإضافات الكيمائية للملابس.

-       المشكلات البيئية الناتجة عن استخدام الوقود والمخدرات.

-       الصناعات البترولية والمطاط الطبيعي.

-       الأمطار الحمضية.

-       المنظفات.

-       المخصبات النيتروجينية.

-       الهواء النقي والكيمياء.

-       الطاقة ووقود المستقبل.

(3) من حيث الأنشطة والتطبيقات:

        يقترح إجراء أنشطة ذات صلة بالموضوعات المقترحة منها:

-   إجراء بحوث وكتابة تقارير مصغرة عن واقع ومشكلات التلوث الكيمائي لمكونات البيئة( التلوث الكيميائي للهواء، التلوث الكيميائي للماء، التلوث الكيميائي للغذاء، التلوث الكيميائي بصفة عامة).

-       عمل نماذج لبعض الأجهزة الكيميائية التي تتناول القضايا والمفاهيم التي يدرسها الطلاب .

-       تطوير بعض الأجهزة والأنشطة واقتراح تعديلات عليها .

-       تحويل بعض البيانات والمعلومات التي يتم الحصول عليها إلي معالجات بيانية وتفسيرها وإبداء رأي حولها .

-   مناقشة المخاطر الكيميائية التي يتعرض لها الجنس البشري حاليا ومستقبلا وكتابة تقرير مختصر عنها وإبداء رأي في كيفية الحد منها .

 

(4 ) من حيث طرق التدريس المقترحة :

يقترح استخدام مجموعة من طرق التدريس المتنوعة والتي تناسب المحتوى العلمي المقترح وكذلك الطلاب الموهوبين والتي منها :

طرق تدريس للموضوعات العلمية البحتة ( أي التي لا تثير قضايا أخلاقية ) ومنها:

-       الطريقة الكشفية .

-       أسلوب حل المشكلات العادي والإبتكاري .

-       العروض العملية .

-       التعلم التعاوني .

-       خرائط المفاهيم .

طرق التدريس للموضوعات العلمية التي تثير قضايا أخلاقية ومنها:

-        أسلوب العصف الذهني .                                Brain Storming Technique

-        إستراتيجية الخرائط المتتابعة                   Consequence Mapping Strategy

-        إستراتيجية الأسئلة المركزة .                                   Focused Questions

-        مدخل الأهداف والحقوق والواجبات .    Goals Rights and Duties Framework

-        مدخل إدارة النقاش                       Discussion Administrative Approach

         - مدخل الأحداث الجارية                             Current Events Approach (5) من حيث أساليب التقويم :

        يقترح أن يركز أسلوب التقويم علي الجوانب التالية :

-       تقويم جوانب التفكير(العلمي، الناقد، الابتكاري) بجانب التحصيل .

-       تقويم الجوانب الوجدانية(الميول، الاتجاهات، أوجه التقدير، القيم) بجانب الجوانب المعرفية.

-       مراعاة تنوع أساليب التقويم لتشمل:

-       كتابة التقارير.

-       استخدام الأسئلة ذات النهايات المفتوحة .

-       ملف إنجاز الطالب .

-   أسئلة تقيس جوانب التفكير الابتكاري مثل: تطوير تجارب ، تطوير أجهزة، إضافة تعديلات علي أجهزة معملية .. وغيرها.