INTEGRATING NANOTECHNOLOGY CONCEPTS AND ITS APPLICATIONS INTO THE SECONDARY STAGE PHYSICS CURRICULUM IN EGYPT

05-03-2016 10:13

مشكلة البحث :

يمكن تحديد مشكلة البحث في السؤال التالي : ما مفاهيم النانوتكنولوجى الواجب تضمينها بمنهج فيزياء المرحلة الثانوية بمصر ؟

أهداف البحث :

يستهدف هذا البحث وضع تصور مقترح لمفاهيم النانوتكنولوجى وتطبيقاتها الواجب تضمينها بمنهج فيزياء المرحلة الثانوية بمصر.

 

أهمية البحث :  تتحدد أهمية هذا البحث فيما يلى :

  1. إلقاء الضوء على الوضع الراهن لمنهج فيزياء المرحلة الثانوية ومدى توفر تطبيقات تقنية النانوتكنولوجى به .
  2. قد تفيد قائمة مفاهيم النانوتكنولوجى، ونتائج البحث في مجال تخطيط وتطوير المناهج والمواد والكتب المدرسية ، كما يمكن أن يستفيد منها مخططي ومطوري برامج الإعداد لمعلمي العلوم بكليات التربية.

 

فروض البحث : يحاول البحث الحالي التحقق من صحة الفرض التالي:لا يتناول محتوى منهج فيزياء الثانوية العامة الحالي بمصر لمفاهيم النانوتكنولوجى .   

خطة وإجراءات البحث

1. منهج البحث:

استخدمت الباحثة المنهج الوصفي وذلك لوصف وتحليل المشروعات والدراسات السابقة والاطار النظري للبحث، وكذلك لوصف وتحليل محتوى منهج الفيزياء بالعديد من الدول العربية والأجنبية بهدف التوصل لقائمة بمفاهيم النانوتكنولوجى وتطبيقاتها الواجب تضمينها بمنهج فيزياء المرحلة الثانوية بمصر.

2.مجموعة البحث، اشتملت على :

أ. عينة المحتوى : وتشتمل على كتب الفيزياء للصفوف الدراسية الثلاثة بالمرحلة الثانوية بمصر للعام الدراسي 2014-2015 م ، بغرض تحليلها .

ب. مجموعة أفراد : وتتمثل في عدد (20) من معلمي الفيزياء بمصر، و(10) من موجهي الفيزياء و(10) من أساتذة الفيزياء، و(9) من أساتذة المناهج وطرق التدريس تخصص العلوم، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، بغرض استطلاع آرائهم حول التصور المقترح لمنهج فيزياء المرحلة الثانوية بمصر في ضوء مفاهيم النانوتكنولوجى.

 

نتائج الدراسة:

مناسبة مفاهيم النانوتكنولوجى لخصائص الطلاب ، وهي المفاهيم المقترح إضافتها بالوحدة الأولى _الكميات الفيزيائية ووحدات القياس_ بمنهج فيزياء المرحلة الثانوية، حيث تم تضمين (21) مفهوم للنانوتكنولوجى بها. وقد احتلت المرتبة الأولى طبقا لجدول توزيع المرتبة الأولى والثانية والثالثة على مفاهيم النانوتكنولوجى. وأقل مفاهيم النانوتكنولوجى مناسبة لخصائص الطلاب، هي المفاهيم المقترح إضافتها بوحدة _ الموجات_ ووحدة _علم الموائع_ بالصف الثاني الثانوي. حيث احتلت المرتبة الثالثة طبقا لجدول توزيع المرتبة الأولى والثانية والثالثة على مفاهيم النانوتكنولوجى السابق ذكره. وقد أرجع المحكمون سبب ذلك هو كون المفاهيم التي تم تضمينها بوحدة الموجات ووحدة علم الموائع مفاهيم مجردة يصعب على الطالب فهمها في تلك المرحلة الدراسية.

 

توصيات الدراسة:

-       استمرارية تحليل وتطوير مناهج الفيزياء في ضوء ما يستجد من مستحدثات علمية وتكنولوجية وتربوية ، وبما يلائم حاجات المجتمع المصري وحاجات الفرد في المجتمع المصري.

-       ربط مناهج الفيزياء بما يحتاجه الطلاب من مهارات علمية وعقلية تساعده على الحياة في مجتمع يستخدم العلم والتكنولوجيا في حياته اليومية.

-       إعداد برنامج أكاديمي لمعلمي الفيزياء في المرحلة الثانوية لتوعيتهم بأهمية مفاهيم النانوتكنولوجى وتطبيقاتها وطرق تدريسها.