أساليب وآليات مواجهة التطرف في الجامعات المصرية (الجزء الثاني).

05-03-2016 10:16

مشكلة الدراسة:

تحددت مشكلة الدراسة في التعرف على الأسباب التي تؤدى إلى انتشار ظاهرة التطرف، والأساليب الأكثر جدوى ومناسبة في الحد من ظاهرة التطرف، وذلك من وجهة نظر طلاب الجامعة. ويمكن صياغة مشكلة الدراسة في الإجابة على الأسئلة الآتية:

  1. ما ترتيب أسباب انتشار ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الجامعة؟_.
  2. ما مدى الاختلاف في ترتيب أسباب انتشار ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الفرقة الأولى وطلبة الفرقة النهائية بالجامعة؟
  3. ما أهم أسباب انتشار ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الجامعة؟
  4. ما ترتيب أساليب وآليات مواجهة ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الجامعة ؟
  5. ما مدى الاختلاف في ترتيب أساليب الحد من انتشار ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الفرقة الأولى وطلبة الفرقة النهائية بالجامعة؟
  6. ما أهم أساليب الحد من انتشار ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الجامعة؟

  

أهداف الدراسة:

   هدفت الدراسة الحالية إلى تحديد ما يلي:

  1. ترتيب أسباب انتشار ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الجامعة.
  2. مدى الاختلاف في ترتيب أسباب انتشار ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الفرقة الأولى وطلبة الفرقة النهائية بالجامعة.
  3. أهم أسباب انتشار ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الجامعة.
  4. ترتيب أساليب الحد من ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الجامعة.
  5. مدى الاختلاف في ترتيب أساليب الحد من انتشار ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الفرقة الأولى وطلبة الفرقة النهائية بالجامعة.
  6. أهم أساليب الحد من انتشار ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الجامعة.

أداة الدراسة:

قام الباحثون المشتركون في إعداد هذه الدراسة بإعداد استبانة مفتوحة وأخري مُغلقة موجهة لطلاب وطالبات الكليات الأربع المذكورة بالجامعة

إجراءات الدراسة :

قام الباحثون بتطبيق الاستبانة المفتوحة على عدد (500) طالباً وطالبة، وذلك بهدف تعرف وتحديد كل من الأسباب التي تؤدي إلى انتشار ظاهرة التطرف، والأساليب الأكثر جدوى ومناسبة في الحد من ظاهرة التطرف وذلك من وجهة نظر طلاب وطالبات الجامعة. ثم تم تفريغ الاستجابات وحساب تكراراتها.

نتائج الدراسة وتفسيرها ومناقشتها:

اتضح أن ترتيب أسباب انتشار ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلاب الجامعة جاء على النحو التالي:

1.الأسباب الإعلامية

2.الأسباب الاقتصادية

3.الأسباب التربوية.

4.الأسباب العالمية.

5.الأسباب النفسية والاجتماعية.

6.الأسباب الدينية.

 

وقد جاءت الأسباب الإعلامية في المرتبة الأولى ثم جاءت الأسباب الاقتصادية وفي المرتبة الثالثة الأسباب التربوية وهذا من وجهة نظر طلاب الجامعة.

كما اتضح أن ترتيب أساليب الحد من انتشار ظاهرة التطرف من وجهة نظر طلبة الجامعة جاء على النحو التالي:

1-    الأساليب الإعلامية.

2-    الأساليب الاقتصادية.

3-    الأساليب العالمية.

4-    الأساليب التربوية.

5-    الأساليب الدينية والأساليب النفسية والاجتماعية.

وقد جاءت الأساليب الإعلامية في المرتبة الأولى ثم جاءت الأساليب الاقتصادية في المرتبة الثانية وجاءت الأساليب العالمية، وهذا من وجهة نظر طلاب الجامعة.