الديكور المسرحى - الفرقة الأولى
إسم المادة : الديكور المسرحى )كود 1206) الفرقة: الأولى
عدد الساعات : ساعة واحدة محاضرة و ساعتين درس (المجموع 3ساعات)
الدرجات : 75 درجة :15 أعمال السنة(10 غياب و 5 شفوى)، 10 امتحان منتصف الفصل الدراسي،50شفوى آخر الفصل الدراسى القائم بالتدريس : د/ سارة فتحى فهمى
الفصل الدراسى الثانى
المحاضرة |
الشرح النظرى |
التطبيق العملى |
الهدف منها |
محاضرة 1 |
- معرفة المنهج بشكل عام. - الأدوات المطلوبة. - طريقة رسم المشهد |
وضع أفكار و أقتراحات بشأن موضوعات المحاضرات أثناء الفصل الدراسي. |
- التعارف . - التحضير النفسي و العملى للمنهج . - أن يشعر الطالب أنه يشارك فى وضع الخطة الدراسية. |
محاضرة2 |
- مقدمة عن الديكور المسرحى. - تعريف ، المقصود منه |
- رسم إسكتش لمشهد مسرحية " المعبد الفرعونى" |
- معرفة كيفية رسم المشهد - رسم خطوط لمسرحية تحمل سمة المصرى القديم. |
محاضرة 3 |
- أساليب الإخراج المختلفة من حيث الخامات و الألوان المستخدمه. - أهداف تكوين الديكور - مصمم الديكور - عناصر تكوين الديكور |
- إخراج فكرة المحاضرة السابقة بالأسلوب الذى يراه الطالب مناسبا. - عمل ماكيت للديكور المسرحى للمشهد الذى صممه الطالب. - رسم إسكتش لمشهد مسرحية تحمل روح الفن الإسلامى. |
- تطبيق الفكرة و التصميم و إخرجهم بشكل عملى. - إستخدام أساليب إخراج متنوعة. - رسم خطوط لمسرحية تحمل سمة الفن الإسلامى. |
محاضرة4 |
- أقسام خشبة المسرح |
- رسم إسكتش لمشهد فى " حارة مصرية" . |
- رسم خطوط لمسرحية تحمل سمة الفن الشعبى أو الحارة المصرية. |
محاضرة5 |
- وظائف الديكور المسرحى |
- رسم إسكتش لمشهد فى " مسرحية أطفال ". |
- إظهار الجانب الفنى لدى الطالب و روح الإبداع. |
محاضرة6 |
- اعتبارات عند تصميم الديكور - الألوان المستخدمه فى الديكور المسرحى |
- رسم إسكتش لمشهد فى " شقة لأسرة متواضعة ". |
- إستخدام الخطوط و الألوان المناسبة للتاكيد على موضوع المشهد من خلال الاهتمام بكل التفاصيل وخاصة تصميم وحدات الأثاث. |
محاضرة 7 |
- الستائر و أنواعها |
- رسم إسكتش لمشهد " داخل قاعة محكمة " أو "سجن" . |
- إعطاء الطالب فرصة للإختيار بين
موضوعين و إظهار فكرة و تشجيعه على إبداء رأيه. |
محاضرة 8 |
- الشاسيهات و انواعها |
- رسم إسكتش لمشهد فى " حديقة " أو " مكان عام " أو "غابة " . |
- تنمية قدرة الطالب على إخراج المجسمات و إستخدام الظل و النور . |
محاضرة9 |
- أنواع الديكورات |
- رسم إسكتش لمشهد فى مسرحية "رعب" . |
- تنمية خيال الطالب و ترك مساحة له بالتعبير بالخطوط و الألوان الصريحة القوية. |
محاضرة10 |
مراجعه كل ماسبق مع التاكيد على الفرق بين التصميم الداخلى و الديكور المسرحى |
- رسم إسكتش لمشهد فى " قصر" سواء تاريخى أو حديث. |
- إستخدام الخطوط و الألوان المناسبة للتاكيد على موضوع المشهد من خلال الإهتمام بكل التفاصيل وخاصة تصميم وحدات الأثاث. |
محاضرة11 |
|
- موضوع من إختيار الطالب . |
- ترك مساحة للطلاب للتعبير عن أفكارهم وتنمية قدراتهم الإبداعية و الإبتكارية. |
محاضرة 12 |
- تسليم كل الأعمال السابقة و تقييمها. |
- المتابعة و التقييم لما تم تدريسه خلال الفصل الدراسى. |
|
الهدف العام من المادة |
- أن يتمكن الطالب من تصميم عده مشاهد مسرحية تحمل سمات مختلفة و متنوعة. - أن يتمكن الطالب من إظهار أفكارة عن طريق اللوحات و المجسمات (الماكيت) . |