الديكور المسرحى - الفرقة الأولى

24-03-2014 10:34

إسم المادة : الديكور المسرحى )كود 1206)            الفرقة: الأولى

عدد الساعات : ساعة واحدة محاضرة و ساعتين درس (المجموع 3ساعات)

الدرجات : 75 درجة :15 أعمال السنة(10 غياب و 5 شفوى)، 10 امتحان منتصف الفصل الدراسي،50شفوى آخر الفصل الدراسى                         القائم بالتدريس : د/ سارة فتحى فهمى

الفصل الدراسى الثانى

المحاضرة

الشرح النظرى

التطبيق العملى

الهدف منها

محاضرة 1

- معرفة المنهج بشكل عام.

- الأدوات المطلوبة.

- طريقة رسم المشهد

وضع أفكار و أقتراحات بشأن موضوعات  المحاضرات أثناء الفصل الدراسي.

- التعارف .

- التحضير النفسي و العملى للمنهج .

- أن يشعر الطالب أنه يشارك فى وضع الخطة الدراسية.

محاضرة2  

- مقدمة عن الديكور المسرحى.

- تعريف ، المقصود منه

- رسم إسكتش لمشهد مسرحية " المعبد الفرعونى"

- معرفة كيفية رسم المشهد

- رسم خطوط لمسرحية تحمل سمة المصرى القديم.

محاضرة 3

- أساليب الإخراج المختلفة من حيث الخامات          و الألوان المستخدمه.

- أهداف تكوين الديكور

- مصمم الديكور

- عناصر تكوين الديكور

- إخراج فكرة المحاضرة السابقة بالأسلوب الذى يراه الطالب مناسبا.

- عمل ماكيت للديكور المسرحى للمشهد الذى صممه الطالب.

- رسم إسكتش لمشهد مسرحية تحمل روح الفن الإسلامى.

- تطبيق الفكرة و التصميم و إخرجهم بشكل عملى.

- إستخدام أساليب إخراج متنوعة.

- رسم خطوط لمسرحية تحمل سمة الفن الإسلامى.

محاضرة4

- أقسام خشبة المسرح

- رسم إسكتش لمشهد فى        " حارة مصرية" .

- رسم خطوط لمسرحية تحمل سمة الفن الشعبى أو الحارة المصرية.

محاضرة5

- وظائف الديكور المسرحى

- رسم إسكتش لمشهد فى          " مسرحية أطفال ".

- إظهار الجانب الفنى لدى الطالب    و روح الإبداع.

محاضرة6

- اعتبارات عند تصميم الديكور

- الألوان المستخدمه فى الديكور المسرحى

- رسم إسكتش لمشهد فى          " شقة لأسرة متواضعة ".

- إستخدام الخطوط و الألوان المناسبة للتاكيد على موضوع المشهد من خلال الاهتمام بكل التفاصيل وخاصة تصميم وحدات الأثاث.

محاضرة 7

- الستائر و أنواعها

- رسم إسكتش لمشهد " داخل قاعة محكمة "  أو "سجن" .

- إعطاء الطالب فرصة للإختيار بين

 

 موضوعين و إظهار فكرة و تشجيعه على إبداء رأيه.

محاضرة 8

- الشاسيهات و انواعها

- رسم إسكتش لمشهد فى          " حديقة " أو " مكان عام " أو "غابة " .

- تنمية قدرة الطالب على إخراج المجسمات و إستخدام الظل و النور .

محاضرة9

- أنواع الديكورات

- رسم إسكتش لمشهد فى  مسرحية "رعب" .      

- تنمية خيال الطالب و ترك مساحة له بالتعبير بالخطوط و الألوان الصريحة القوية.

محاضرة10

مراجعه كل ماسبق مع التاكيد على الفرق بين التصميم الداخلى و الديكور المسرحى

- رسم إسكتش لمشهد فى          " قصر" سواء تاريخى أو حديث.

- إستخدام الخطوط و الألوان المناسبة للتاكيد على موضوع المشهد من خلال الإهتمام بكل التفاصيل وخاصة تصميم وحدات الأثاث.

محاضرة11

 

- موضوع من إختيار الطالب .

- ترك مساحة للطلاب للتعبير عن أفكارهم وتنمية قدراتهم الإبداعية         و الإبتكارية.

محاضرة 12

- تسليم كل الأعمال السابقة و تقييمها.

- المتابعة و التقييم لما تم تدريسه خلال الفصل الدراسى.

الهدف العام من المادة

- أن يتمكن الطالب من تصميم عده مشاهد مسرحية تحمل سمات مختلفة و متنوعة.

- أن يتمكن الطالب من إظهار أفكارة عن طريق اللوحات و المجسمات (الماكيت) .