دورة تدريبية فى التخطيط الإستراتيجى لمؤسسات التعليم العالى - يوليو 2013

28-11-2013 11:20

حضور الدورة التدربية فى التخطيط الإستراتيجى لمؤسسات التعليم العالى - فى الفترة من 7-8 يوليو 2013 - بقاعة التدريب بالدور الرابع - مبنى المعامل بكلية العلوم  - جامعة دمياط حاضر فيها الأستاذ الدكتور إبراهيم الجندى الأستاذ بكلية الطب جامعة بنها وعضو المكتب الفنى بالهيئة القومية لضمان جودة التعليم والإعتماد

تعلمت أن التخطيط الاستراتيجي هو فن توظيف المتاح لتحقيق أهداف - أحد مهارات القيادة- أداة  إدارية تستخدم لتوجيه القرار وتوحيد الجهود نحو الأهداف العليا للمؤسسة - خريطة تُرشدك إلى الطريق الصحيح بين نقطتين، أولها أين أنت الآن، والأخرى أين ترغب أن تكون في المستقبل وكيف يمكنك أن تحقق ذلك - تحديد وترتيب الأوليات - مهمة لها إطار زمني يتراوح بين 5 أو 10 سنوات
استراتيجية KWL - الـ7S أو العوامل السبع الاستراتيجية الداخلية للمؤسسة (الهيكل - الأفراد - الموارد - نمط الإدارة - الأنظمة - المهارات - القيم المشتركة)
الرؤية:
- هى ما تحب أن ترى المؤسسة نفسها عليه في المستقبل أو ما تطمح إلى تحقيقه
الرسالة:
- هي الطرق والأساليب التي يتم إتباعها من أجل تحقيق الرؤية
عوامل نجاح التخطيط الاستراتيجي:
- تعيين فريق عمل رفيع المستوى وإسناد المهمة له - الاستعانة بمستشار من خارج المنظمة – تحديد الوقت والمسئوليات - تهيئة شبكة متقدمة من الاتصالات وتبادل المعلومات - إشراك قطاعات المجتمع كافة وتحمل جزء من المسؤولية - جمع البيانات وتحليلها - تصميم خطة أولية - المراجعة المستمرة للرؤية والرسالة والخطط والأهداف مع المعنيين بها ودراسة عوامل النجاح والفشل - مرونة العمل وانسيابية التعاملات الإدارية - سرعة التكيف مع التغييرات في البيئة الداخلية والخارجية - الشفافية في التخطيط والتنفيذ – الإستغلال الأمثل للموارد - الرقابة والتقويم المستمران - مراجعة تنفيذ التخطيط الاستراتيجي والقيام بالتعديل عليه بحسب الحاجة إلى ذلك.
عوامل فشل التخطيط الاستراتيجي:
- الافتراضات الخاطئة -  التوقعات البعيدة والغير متصلة بالواقع - عدم تحليل المخاطر بشكل جيد.
خطوات التخطيط الإستراتيجى
- تحليل البيئة الداخلية والخارجية: الداخلية (جمع البيانات - وتحليلها) - الخارجية (السياسية والاقتصادية والاجتماعية والثقافية والمعرفية والتكنولوجية)
- لتحديد الفرص والتهديدات تتم دراسة تلك البيانات ومناقشتها وتحليلها لإنتاج المعلومات الخاصة بتلك البيئة
- تحديد مصفوفة نقاط القوة والضعف
- صياغة الأهداف الاستراتيجية وينبثق منها أهداف ثانوية ومنها فرعية وأخرى مرحلية عبر شجرة متشعبة من الأهداف.
- صياغة الخطة الاستراتيجية وهى الخطوات المتسلسلة زمنياً وميدانياً والمرسومة مسبقاً لبلوغ الأهداف المحددة
- الاختيار الاستراتيجي: - وضع الاستراتيجيات المتعددة - اختيار الاستراتيجية المناسبة
- مصفوفة العوامل الاستراتيجية الداخلية (مجالات القوة والضعف - الوزن - الدرجة - النقاط المرجحة - مبررات)