تصميم عرض جودو بأسلوب التعلم التعاونى وتأثيره على التدفق النفسى ومستوى أداء بعض المهارات فى رياضة الجودو

06-02-2021 15:38

يهدف البحث إلى التعرف على تصميم عرض جودو بأسلوب التعلم التعاونى وتأثيره على التدفق النفسى ومستوى أداء بعض المهارات فى رياضة الجودو وقد إستخدم الباحث المنهج شبه التجريبي لملاءمته لهدف وفروض البحث وذلك باستخدام التصميم التجريبى لمجموعتين إحداهما تجريبية والأخرى ضابطة، وبواسطة القياسين (القبلى- البعدى) لكل مجموعة، و قد بلغ حجم العينة (48) متعلم وتم تقسيمهم إلى مجموعتين قوام كل منها (24 متعلم)، وتم إجراء الإجراءات والقياسات وتطبيق البحث خلال الفترة الزمنية 15/2/2017م إلى8/ 5 /2017م، كما إستند الباحث إلى الوسائل والأدوات التى تعمل على تحقيق هذا البحث وأشارت أهم النتائج إلى تفوق المجموعة التجريبية التى استخدمت فى التدريس التدريب على المهارات من خلال العروض الرياضية عن المجموعة الضابطة التى إستخدمت فى التدريس أسلوب الأوامر، ويوصى الباحث بضرورة الاهتمام باستخدام عروض الجودو وذلك لما له من تأثير إيجابى على تحسين تعلم المهارات كما أنه يزيد من السمات الإيجابية لدى المتعلمين، وإجراء المزيد من الدراسات والبحوث المشابهة لطبيعة البحث الحالى فى الألعاب الأخرى.