دور أخصائي الأعلام التربوي فى نشر المفاهيم الحديثة للتربية الإعلامية فى المدارس الحكومية المصرية

09-03-2015 11:03

هدفت الباحثة من وراء هذه البحث وضع تصور لدور الذى  يقوم به أخصائى الإعلام التربوى فى نشر المفاهيم الحديثة  التربية الإعلامية, وكذلك التعرف علي التعرف على أهم المعوقات التى تعوق أخصائى الإعلام التربوى عن أداء دوره فى نشر مفاهيم التربية الإعلامية,  وكذلك التوصل إلي مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات التي من الممكن أن تساعد على استخدام التربية الإعلامية فى المدرسة.

العينة: تم تطبيق الدراسة الميدانية  علي أخصائى الإعلام التربوى فى المدارس الإعدادية  

نوع الدراسة ومنهجها:

تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية: حيث استخدمت الباحثة (منهج المسح الشامل )  بشقه الميدانى .

الأساليب الإحصائية:  استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة الدراسة (التكرارات البسيطة والنسب المئوية- اختبار بيرسون – معامل التوافق  - اختبار كا2- اختبار T-test- اختبارANOVA).

ملخص نتائج الدراسة:توصلت الباحثة إلي مجموعة من النتائج أهمها:

1-   أوضحت النتائج أن مفهوم التربية الإعلامية غير مرسخ بالمدارس الإعدادية .

2-  كما أظهرت النتائج نقص الاهتمام بتدريب أخصائى الإعلام التربوى على المفاهيم الحديثة فى التربية الإعلامية حيث أن (82‰ ) من أفراد العينة أفادوا بأنهم لم يحصلوا على دورات تدريبية  فى التربية الإعلامية.

3- كما أظهر (54‰ ) من أفراد العينة  بأن ضعف الإمكانيات المادية بالمدرسة من أهم الصعوبات التى تقف عائق أمام  تطبيق التربية الإعلامية فى المدارس الإعدادية

4-  أوضحت النتائج أن غالبيه طلاب المرحلة الإعدادية ليس لديهم معلومات عن التربية الإعلامية

5-  وضع تصور مقترح  لدور أخصائى الإعلام التربوى فى المدارس الإعدادية فى ضوء المفاهيم الحديثة فى التربية الإعلامية .

هدفت الباحثة من وراء هذه البحث وضع تصور لدور الذى  يقوم به أخصائى الإعلام التربوى فى نشر المفاهيم الحديثة  التربية الإعلامية, وكذلك التعرف علي التعرف على أهم المعوقات التى تعوق أخصائى الإعلام التربوى عن أداء دوره فى نشر مفاهيم التربية الإعلامية,  وكذلك التوصل إلي مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات التي من الممكن أن تساعد على استخدام التربية الإعلامية فى المدرسة.

العينة: تم تطبيق الدراسة الميدانية  علي أخصائى الإعلام التربوى فى المدارس الإعدادية  

نوع الدراسة ومنهجها:

تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية: حيث استخدمت الباحثة (منهج المسح الشامل )  بشقه الميدانى .

الأساليب الإحصائية:  استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة الدراسة (التكرارات البسيطة والنسب المئوية- اختبار بيرسون – معامل التوافق  - اختبار كا2- اختبار T-test- اختبارANOVA).

ملخص نتائج الدراسة:توصلت الباحثة إلي مجموعة من النتائج أهمها:

1-   أوضحت النتائج أن مفهوم التربية الإعلامية غير مرسخ بالمدارس الإعدادية .

2-  كما أظهرت النتائج نقص الاهتمام بتدريب أخصائى الإعلام التربوى على المفاهيم الحديثة فى التربية الإعلامية حيث أن (82‰ ) من أفراد العينة أفادوا بأنهم لم يحصلوا على دورات تدريبية  فى التربية الإعلامية.

3- كما أظهر (54‰ ) من أفراد العينة  بأن ضعف الإمكانيات المادية بالمدرسة من أهم الصعوبات التى تقف عائق أمام  تطبيق التربية الإعلامية فى المدارس الإعدادية

4-  أوضحت النتائج أن غالبيه طلاب المرحلة الإعدادية ليس لديهم معلومات عن التربية الإعلامية

5-  وضع تصور مقترح  لدور أخصائى الإعلام التربوى فى المدارس الإعدادية فى ضوء المفاهيم الحديثة فى التربية الإعلامية .

هدفت الباحثة من وراء هذه البحث وضع تصور لدور الذى  يقوم به أخصائى الإعلام التربوى فى نشر المفاهيم الحديثة  التربية الإعلامية, وكذلك التعرف علي التعرف على أهم المعوقات التى تعوق أخصائى الإعلام التربوى عن أداء دوره فى نشر مفاهيم التربية الإعلامية,  وكذلك التوصل إلي مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات التي من الممكن أن تساعد على استخدام التربية الإعلامية فى المدرسة.

العينة: تم تطبيق الدراسة الميدانية  علي أخصائى الإعلام التربوى فى المدارس الإعدادية  

نوع الدراسة ومنهجها:

تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية: حيث استخدمت الباحثة (منهج المسح الشامل )  بشقه الميدانى .

الأساليب الإحصائية:  استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة الدراسة (التكرارات البسيطة والنسب المئوية- اختبار بيرسون – معامل التوافق  - اختبار كا2- اختبار T-test- اختبارANOVA).

ملخص نتائج الدراسة:توصلت الباحثة إلي مجموعة من النتائج أهمها:

1-   أوضحت النتائج أن مفهوم التربية الإعلامية غير مرسخ بالمدارس الإعدادية .

2-  كما أظهرت النتائج نقص الاهتمام بتدريب أخصائى الإعلام التربوى على المفاهيم الحديثة فى التربية الإعلامية حيث أن (82‰ ) من أفراد العينة أفادوا بأنهم لم يحصلوا على دورات تدريبية  فى التربية الإعلامية.

3- كما أظهر (54‰ ) من أفراد العينة  بأن ضعف الإمكانيات المادية بالمدرسة من أهم الصعوبات التى تقف عائق أمام  تطبيق التربية الإعلامية فى المدارس الإعدادية

4-  أوضحت النتائج أن غالبيه طلاب المرحلة الإعدادية ليس لديهم معلومات عن التربية الإعلامية

5-  وضع تصور مقترح  لدور أخصائى الإعلام التربوى فى المدارس الإعدادية فى ضوء المفاهيم الحديثة فى التربية الإعلامية .

هدفت الباحثة من وراء هذه البحث وضع تصور لدور الذى  يقوم به أخصائى الإعلام التربوى فى نشر المفاهيم الحديثة  التربية الإعلامية, وكذلك التعرف علي التعرف على أهم المعوقات التى تعوق أخصائى الإعلام التربوى عن أداء دوره فى نشر مفاهيم التربية الإعلامية,  وكذلك التوصل إلي مجموعة من النتائج والتوصيات والمقترحات التي من الممكن أن تساعد على استخدام التربية الإعلامية فى المدرسة.

العينة: تم تطبيق الدراسة الميدانية  علي أخصائى الإعلام التربوى فى المدارس الإعدادية  

نوع الدراسة ومنهجها:

تعد هذه الدراسة من الدراسات الوصفية: حيث استخدمت الباحثة (منهج المسح الشامل )  بشقه الميدانى .

الأساليب الإحصائية:  استخدمت الباحثة المعالجات الإحصائية التي تتناسب مع طبيعة الدراسة (التكرارات البسيطة والنسب المئوية- اختبار بيرسون – معامل التوافق  - اختبار كا2- اختبار T-test- اختبارANOVA).

ملخص نتائج الدراسة:توصلت الباحثة إلي مجموعة من النتائج أهمها:

1-   أوضحت النتائج أن مفهوم التربية الإعلامية غير مرسخ بالمدارس الإعدادية .

2-  كما أظهرت النتائج نقص الاهتمام بتدريب أخصائى الإعلام التربوى على المفاهيم الحديثة فى التربية الإعلامية حيث أن (82‰ ) من أفراد العينة أفادوا بأنهم لم يحصلوا على دورات تدريبية  فى التربية الإعلامية.

3- كما أظهر (54‰ ) من أفراد العينة  بأن ضعف الإمكانيات المادية بالمدرسة من أهم الصعوبات التى تقف عائق أمام  تطبيق التربية الإعلامية فى المدارس الإعدادية

4-  أوضحت النتائج أن غالبيه طلاب المرحلة الإعدادية ليس لديهم معلومات عن التربية الإعلامية

5-  وضع تصور مقترح  لدور أخصائى الإعلام التربوى فى المدارس الإعدادية فى ضوء المفاهيم الحديثة فى التربية الإعلامية .