دور الواقع المعزز فى تحسين جودة العملية التعليمية للجانب التطبيقى لبعض المقررات الدراسية للكليات العملية (دراسة حالة بعض مقررات قسم الغزل والنسيج والتريكو)

10-06-2019 22:05

يشير مصطلح الواقع المعزز إلى إمكانية دمج المعلومات الإفتراضية مع العالم الواقعي ،حيث يمكن استخدام هذه التقنية في خلق بيئة
تعليمية مميزة لا يشعر فيها المتعلم بأي انفصال عن التكنولوجيا الحديثة التي تتزايد في تسارعها يوميا ،وذلك عن طريق تصميم مواد
تعليمية افتراضية تحاكي الواقعية باستخدام تقنية الواقع المعزز كما يمكن مشاركتها مع الآخرين ،وبناء على ذلك أصبح استخدام المعامل
الافتراضيه والتكنولوجيا المعززة ضرورة ملحه لتقليل الفجوة بين الدراسات الأكاديمية والصناعة .حيث تتمثل مشكله البحث في عدم
وجود معامل مركزيه بما يتوافق مع حاجه سوق العمل وذلك لإرتفاع التكلفة ،والذي يقف حائلا في وجودها بشكل كامل وكافي بما
يتناسب مع اعداد الطلاب ومع التطور التكنولوجي السريع . ويهدف البحث الي استخدام تقنية الواقع المعزز في تدريس الجزء العملي
لبعض المواد بقسم الغزل والنسيج و التريكو ،ومساعده القائم بتدريس الجانب العملي, وتنميه الجانب المعرفي والتخيلي للطالب سواء
لمقاطع الخامات أوالتراكيب النسجيه لاقمشه النسيج أوالتريكو الخاص بالاقمشه هندسيا .ويفترض الباحث أن استخدام تكنولوجيا الواقع
المعزز يساعد في توفير الوقت والجهد للقائم بعملية التدريس للجانب العملي ،كما يفترض ان استخدام هذه التقنية يساعد الخريج في
انتقاء احد مجالات سوق العمل والفوز بها .ويقوم الباحث باتباع المنهج الوصفي التحليلي لاستخدام تقنية الواقع المعزز والافتراضي
لأحد المواد الاساسيه الخاصه بالقسم العلمي .وتوصل الباحث إلي أن استخدام هذه التقنية في التدريس للجانب العملي لأحد المواد الخاصة
بالقسم قد ساعد في توصيل المعلومة للطالب بسهولة ،وكذلك في توفير الجهد والوقت ،وساهم في رفع مستوي جودة العملية التعليمية
.ويوصي الباحث بعمل معامل باستخدام تقنية الواقع المعزز لتدريس الجانب التطبيقي لبعض المواد بالقسم العلمي .