فاعلية برنامج تعليمى بإستخدام إستراتيجية التصور الذهني على مراحل التحصيل المهارى وتحسين أداء ناشئي سباحة الصدر.

06-01-2019 10:38

فاعلية برنامج تعليمى بإستخدام إستراتيجية التصور الذهني على مراحل التحصيل المهارى وتحسين أداء ناشئي سباحة الصدر               

يعد التقدم العلمى مهمة إنسانية من ضمن غاياتها فى المقام الأول استكشاف القدرات الكامنة التى وهبها الله عز وجل لتكريم الإنسان وتكريسها لتحقيق الحياة المتوازنة للفرد، فالبحث العلمى له أبعاد متشعبة العلوم والثقافات لم ولن تقتصر على تخصص بعينه فهو منظومة متكاملة تعمل فى تناغم للتوصل الى عظمة إبداع الخالق، هدف البحث تصميم برنامج مقترح لناشئي سباحة الصدر مبنى على إستراتيجية التصور الذهني. ثم التعرف على مدى فاعلية البرنامج المقترح (باستخدام استراتيجية التصور الذهني) فى كل من مستوى التحصيل المهارى للمهارات الأساسية لناشئي سباحة الصدر (وضع الجسم- حركات الذراعين -  حركات الرجلين- التنفس- التوافق الكلى) و نسبة التحسن الزمنى لأداء ناشئي سباحة الصدر .

أستخدم الباحث المنهج التجريبي بطريقة القياس القبلى والبعدى ،تم إختيار عينة البحث بالطريقة العمدية و بلغت عينة البحث عدد ( 16 ) سباح من السباحين الذكور الناشئين فى سباحة الصدر أهم النتائج : البرنامج التعليمي المقترح باستخدام استراتيجية التصور الذهني أدى الى تحسين التحصيل المهاري وأداء ناشئي المجموعة التجريبية في سباحة الصدر وايضا تحسن مهارات التصور الذهني توصيات البحث : تطبيق البرنامج التعليمي المقترح باستخدام استراتيجية التصور الذهني في جميع المدارس والأندية المزوده بحمامات سباحة