فاعلية تطوير التعليم الجامعي باستخدام منظومة قياس الأداء الأكاديمي لأعضاء التدريس وأراء الطلاب بكليات التربية الرياضية فى ضوء معايير الجودة.

06-01-2019 10:48

 ( فاعلية تطوير التعليم الجامعى بإستخدام منظومة قياس الأداء الأكاديمى لأعضاء هيئة التدريس و آراء الطلاب في ضوء المعايير الهيئة القومية لضمان الجودة والإعتماد)

هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على الأداء الأكاديمي المأمول لأستاذ الجامعة، والكشف عن الفروق بين آراء الطلاب والطالبات في منظومة قياس الأداء الأكاديمي الواقعي والمأمول لأستاذ الجامعة ، والمستوى الدراسي، والتعرف على الأسباب التي قد تؤدي إلى عدم أداء أستاذ الجامعة لدوره الأكاديمي كما ينبغي من وجهة نظر الطلاب والطالبات، والتعرف على مقترحات الطلاب والطالبات لتطوير الأداء الأكاديمي لأستاذ الجامعة ؛ من أجل تقديم بعض التوصيات الإجرائية التي قد تفيد في تحسين أداء أستاذ الجامعة لدوره الأكاديمي.تكونت عينة الدراسة من ( 60 ) عضو هيئة تدريس و(200) طالبًا وطالبةً، من المستويين الثالث والرابع، فى كليات التربية الرياضية. واستخدمت الطريقة العشوائية، والطريقة الطبقية في اختيار عينة الدراسة؛ وبعد جمع الاستبانات، واستبعاد غير الصالح للاستخدام في الدراسة؛ أصبح عدد أفـراد عينة الدراســـة (180) طالبًا وطالبةً من عينة الدراسة الأصلية منهم (90) طلاب و(90) طالبةً ، أمَّا المنهج الذي اتُّبع في هذه الدراسة، فهو المنهج الوصفي التحليلي. ولتحقيق أهداف الدراسة؛ تم إعداد منظومة لقياس الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس مكوَّنة14 معيارموزعة على ( مهارات التدريس الجامعي ، أعمال الجودة ، أعمال الامتحانات ، ملفات التقويم الشامل ، الريادة والأنشطة الطلابية ، تطوير الأداء الشخصى والوظيفى ، الجوانب الإدارية والتنمية المهنية ، المحــاضــــرات ، المشاركة المجتمعية ، الساعات المكتبية ، الندوات وورش العمل ، الدراسات العليا ، الإشراف العلمى ، الأبحاث والمؤتمرات ) يتمثلوا فى (82) مفردة، ثم تم عمل استبيان لأراء الطلبة والطالبات فى المستوى الدراسي الثالث والرابع عل نفس النمظومة مع استبعاد المعايير الخاصة بأعضاء هيئة التدريس لتمثل 11 معيار موزعة على 50 مفردة ، ثم تم تحليل بيانات الدراسة بواسطة الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) بالحاسب الآلي،  وبعد تحليل البيانات توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها نجاح منظومة القياس التى قام الباحث ببنائها فى قياس الأداء الأكاديمي لأعضاء هيئة التدريس بكليات التربية الرياضية  وظهور استجابات لكل من أعضاء هيئة التدريس والطلاب من( الإناث والذكور ) ساهمت فى فاعلية تطوير التعليم الجامعى فى كليات التربية الرياضية بجمهورية مصر العربية .