أثر برنامج بإستخدام بعض أنواع الذكاءات المتعددة لتحسين مستوى التحصيل المهارى فى سباحة الزحف الأمامية لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم بكليات التربية الرياضية.

06-01-2019 11:03

أثر برنامج بإستخدام بعض أنواع الذكاءات المتعددة لتحسين مستوى التحصيل المهارى فى سباحة الزحف الأمامية لدى طلاب ذوى صعوبات التعلم بكليات التربية الرياضية.

مقدمة:يواجه النظام التعليمي في أغلب دول العالم صعوبات التعلم، لذا فهناك عدداً من المعايير المقننة التي لابد من توافرها في العملية التعليمية اثناء التدريس للطلاب وبخاصة ذوى صعوبات التعلم فنشأت نظريات لإستكشاف وتحليل الموقف التعليمي ومعايرته وفقا للقدرات الذكائية للطلاب هدف البحث:يتمثل الهدف العام من البحث التعرف أثر على إستخدام بعض أنواع الذكاءات المتعددة على مستوى التحصيل المهارى لدى الطلاب ذوى صعوبات التعلم لسباحة الزحف الأمامية فى كليات التربية الرياضية.

.فروض البحث:1-ماهى الذكاءات المتعددة المؤثرة فى مستوى التحصيل المهارى فى سباحة الزحف الأمامية لدى الطلابذوى صعوبات التعلم فى كليات التربية الرياضية 2-توجد فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي لطلاب الفرقة الثانيةذوى صعوبات التعلم قيد الدراسة فى مستوى الأداء المهارى بإستخدامإستراتيجية برنامج بعض أنواع الذكاءات المتعددة فى سباحة الزحف الأمامية ولصالح القياس البعدي.منهج البحث:استخدم الباحث المنهج التجريبى وذلك لملائمته لطبيعة البحث باستخدام التصميم التجريبى ذو القياس القبلى البعدى لمجموعة تجريبية واحدة. عينة البحث:تم اختيار مجتمع البحث بالطريقة العمدية من طلاب الفرقة الثانية وعددهم (18) طالب للفصل الدراسى الثانى للعام الجامعى 2015/ 2016م، وتم حصرهؤلاء الطلاب ذوى صعوبات التعلم (تخلفات العملى فى سباحة الزحف الأمامية )أهم  النتائج :إتضح  وجود فروق دالة إحصائياً بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية فى مستوى الأداء المهارى لسباحة الزحف الأمامية لصالح القياس البعدي بإستخدام بعض أنواع الذكاءات المتعددة على مستوى التحصيل المهارى فى سباحة الزحف الأمامية لدى الطلابذوى صعوبات التعلم فى كليات التربية الرياضية.أهمالاستنتاجات :تعد الإستراتيجية المقترحة بإستخدام أنشطة الذكاءات المتعددة لها تأثير إيجابى في تعلم سباحة الزحف الأمامية الذين درسوا بالطريقة التقليدية.التوصيات :إعتبار الإستراتيجية المقترحة بإستخدام الذكاءات المتعددة أساس ومدخل هام فى تعليم السباحة للطلاب ذوى صعوبات التعلم بالكلية.