فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية على التحصيل المعرفي لمقرر التربية الكشفية لطلاب كلية التربية الرياضية بدمياط

12-03-2014 11:15

يهدف البحث إلى التعرف على تأثير استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية على تنمية التحصيل المعرفي في مقرر التربية الكشفية، استخدم الباحث المنهج التجريبي، واشتملت عينة البحث على (24) طالب يمثلون نسبة (68.57%) من المجتمع الكلى للبحث البالغ عددهم (35) طالب بالفرقة الرابعة شعبة التدريس،تم تقسيمهم لمجموعتين تجريبية وضابطة قوام كل منهما (12) طالب، وقام الباحث باستخدام أدوات جمع البيانات المتمثلة في اختبار معرفي للوحدات الثلاث الأولى من مقرر التربية الكشفية (تصميم الباحث)، مجموعة من الخرائط الذهنية الالكترونية للمحتوى التعليمي (المحدد قيد البحث) والتي قام الباحث بتصميمها باستخدام البرامج الخاصة بذلك وهى ((Free Mind0.9.0 , Nova Mind5 , Edraw Mind Map6، قام الباحث بإجراء دراسة استطلاعية للتأكد من وضوح الاختبار المعرفي قيد البحث وحساب معاملي السهولة والصعوبة ومعامل التمييز وكذلك المعاملات العلمية للاختبار وحساب زمن الاختبار، كما أجرى دراسة استطلاعية بغرض التعرف على الصعوبات التى يمكن أن تواجه الباحث أثناء تطبيق التدريس باستخدام الخرائط الذهنية الالكترونية، وقام الباحث بإجراء القياس القبلي وإجراء الدراسة الأساسية في الفترة من (15/10-29/11/2012م)، واستخدم الباحث المعادلات الإحصائية (المتوسط الحسابي - الانحراف المعياري – معامل السهولة والصعوبة – معامل التميز - معامل الارتباط - اختبار _ت_ – معامل ألفا كرونباخ )، وكانت أهم النتائج أن الاختبار المعرفي قيد البحث يفرق بين الطلاب الضعاف والممتازين في الجوانب المعرفية المرتبطة بمقرر التربية الكشفية، فاعلية استخدام الخرائط الذهنية الالكترونية في تدريس مقرر التربية الكشفية وتفوقها على الأسلوب التقليدي.