استراتيجيات إدارة الصراع التنظيمى وعلاقتها بأداء المعلم لتنفيذ منهاج التربية الرياضية للمرحلة الاعدادية بمحافظة الشرقية

22-01-2019 11:05

    يهدف البحث إلى تحديد العلاقة بين استراتيجيات ادارة الصراع التنظيمي وأداء معلم التربية الرياضية لواجباته المرتبطة بتنفيذ منهاج التربية الرياضية للمرحلة الإعدادية بمحافظة الشرقية، استخدام الباحثان المنهج الوصفى القائم على الدراسات المسحية وذلك لملائمته لطبيعة الدراسة، شملت عينة البحث عدد (200) معلم تربية رياضية بالمرحلة الإعدادية بمحافظة الشرقية، وذلك للإجابة علي استبيان "استراتيجيات ادارة الصراع التنظيمي"، بالإضافة إلي عدد (200) (موجه تربية رياضية - مدير/ وكيل المدارس)، وذلك للإجابة علي استمارة تقييم "أداء المعلم المرتبط بتنفيذ منهاج التربية الرياضية بالمرحلة الإعدادية"، استخدم الباحثان المعادلات الإحصائية (المتوسط الحسابي - النسبة المئوية - معامل الارتباط - اختبار تحليل التباين –كا2 - الوزن النسبي)، وكانت أهم النتائج: ارتفاع مستوى أداء المعلمين المرتبط بتنفيذ منهاج التربية الرياضية بمدارس المرحلة الإعدادية التي تتبني قياداتها (مدير/ وكيل) استراتيجية التعاون لإدارة الصراع التنظيمي، يوجد ارتباط طردى قوى بين أداء معلمي التربية الرياضية المرتبط بتنفيذ المنهاج واستراتيجية "التعاون" التي تتبناها قيادات مدارس المرحلة الإعدادية بالشرقية، لا يوجد ارتباط بين أداء معلمي التربية الرياضية المرتبط بتنفيذ المنهاج واستراتيجيات "التجنب – التنازل – الحل الأوسط – السيطرة" التي تتبناها قيادات مدارس المرحلة الإعدادية بالشرقية فى ادارة الصراع التنظيمى بتلك المدارس.