التصميمات الزخرفية الإسلامية ‮ بين المفاهيم‮ التشكيلية والنظريات العلمية

12-05-2013 15:45

ارتبطت دراسة الفنون بالطبيعة والجمال والتناسق منذ نشأة الإنسان على الأرض وبالتالى ارتبطت بالنظريات العلمية وبخاصة الرياضيات والأعداد ، وكما يعتقد الفيثاغوريون أن كل الموجودات مرتبة وفق العدد ، وكما يرى الفيزيائيون أن جوهر الحقيقة العلمية مرتبط بالعدد ، فإن بناء الأشكال وجمالها قائم على أسس حسابية .

 

     وحين نتحدث حول أهمية التكامل بين الفنون التشكيلية و العلوم والمعارف وما تشمله من نظريات وقوانين  بمختلف انواعها وارتباط ذلك بالتعلم ذي المعنى و أن المعارف في طبيعتها الخام هي معارف متصلة لا ينبغي الإتجاه نحو فصلها وتبويبها ،فإننا كثيراً ما نقرأ ضمن الأهداف العامة في تدريس مناهج التربية الفنية " إبراز النواحي الجمالية  "، ولكن يبقى هذا الهدف فضفاضاً مرناً في أذهان الكثيرين، ويصعب على البعض رؤية الترجمة الفعلية له فى التطبيق العملى  .

 

     ويناقش هذا البحث  العلاقة بين الفنون والنظريات العلمية من خلال بنائية وجماليات التصميم التشكيلى بعرض البعد العلمى والرياضي في التصميمات الزخرفية الإسلامية المتنوعة  ،  فالتكامل بين الموضوعات الدراسية لا يقتصر على ربط الفنون بالرياضيات والعلوم الطبيعية والإنسانية  فقط بل وباللغات أيضاً .

 

    ويشير البحث الى العلاقة بين الفنون الإسلامية ( التصميمات ) والرياضيات على مستويين، يتناول المستوى الأول العلاقة بين بنية الفنون التشكيلية الإسلامية والنظريات العلمية وتطبيقاتها ، ويقدم بعض النماذج التي يمكن تطبيقها فى الدروس العملية بأقسام وكليات الفنون ، أما المستوى الثاني فيلقي الضوء على النواحى الجمالية للرياضيات بأعدادها وأنماطها والعلاقة بين الرياضيات والتناسق والجمال فى الفن الإسلامى ، ويسعى البحث إلى توسيع مدارك الطالب  من خلال التقاطع بين الفن والنظريات العلمية وإثرائه بالمعلومات المتشعبة تحت هذا المحور،  وكيفية توظيف ذلك فى بناء تصميماته المتنوعة .

وقد  استخلص الباحثان أن بنائية وجماليات التصميمات الزخرفية الإسلامية تؤسس على جانبان أحدهما علمى ذهنى والآخر بصرى تشكيلى وكلاهما متفاعل مع الآخر ويحكم كل منهما عناصر وأسس و مقومات التصميم المتعددة والعوامل المؤثرة فيه .