التصميمات الزخرفية الإسلامية بين المفاهيم التشكيلية والنظريات العلمية
ارتبطت دراسة الفنون بالطبيعة والجمال والتناسق منذ نشأة الإنسان على الأرض وبالتالى ارتبطت بالنظريات العلمية وبخاصة الرياضيات والأعداد ، وكما يعتقد الفيثاغوريون أن كل الموجودات مرتبة وفق العدد ، وكما يرى الفيزيائيون أن جوهر الحقيقة العلمية مرتبط بالعدد ، فإن بناء الأشكال وجمالها قائم على أسس حسابية .
وحين نتحدث حول أهمية التكامل بين الفنون التشكيلية و العلوم والمعارف وما تشمله من نظريات وقوانين بمختلف انواعها وارتباط ذلك بالتعلم ذي المعنى و أن المعارف في طبيعتها الخام هي معارف متصلة لا ينبغي الإتجاه نحو فصلها وتبويبها ،فإننا كثيراً ما نقرأ ضمن الأهداف العامة في تدريس مناهج التربية الفنية " إبراز النواحي الجمالية "، ولكن يبقى هذا الهدف فضفاضاً مرناً في أذهان الكثيرين، ويصعب على البعض رؤية الترجمة الفعلية له فى التطبيق العملى .
ويناقش هذا البحث العلاقة بين الفنون والنظريات العلمية من خلال بنائية وجماليات التصميم التشكيلى بعرض البعد العلمى والرياضي في التصميمات الزخرفية الإسلامية المتنوعة ، فالتكامل بين الموضوعات الدراسية لا يقتصر على ربط الفنون بالرياضيات والعلوم الطبيعية والإنسانية فقط بل وباللغات أيضاً .
ويشير البحث الى العلاقة بين الفنون الإسلامية ( التصميمات ) والرياضيات على مستويين، يتناول المستوى الأول العلاقة بين بنية الفنون التشكيلية الإسلامية والنظريات العلمية وتطبيقاتها ، ويقدم بعض النماذج التي يمكن تطبيقها فى الدروس العملية بأقسام وكليات الفنون ، أما المستوى الثاني فيلقي الضوء على النواحى الجمالية للرياضيات بأعدادها وأنماطها والعلاقة بين الرياضيات والتناسق والجمال فى الفن الإسلامى ، ويسعى البحث إلى توسيع مدارك الطالب من خلال التقاطع بين الفن والنظريات العلمية وإثرائه بالمعلومات المتشعبة تحت هذا المحور، وكيفية توظيف ذلك فى بناء تصميماته المتنوعة .
وقد استخلص الباحثان أن بنائية وجماليات التصميمات الزخرفية الإسلامية تؤسس على جانبان أحدهما علمى ذهنى والآخر بصرى تشكيلى وكلاهما متفاعل مع الآخر ويحكم كل منهما عناصر وأسس و مقومات التصميم المتعددة والعوامل المؤثرة فيه .