أسس وتقنيات فنون الحداثة ومابعد الحداثة كمدخل لتنمية مهارات التصميم لطلاب التربية الفنية

30-03-2020 20:53

نتيجة لتغير المفاهيم الفنية والجمالية مع منتصف القرن العشرين وبخاصة فى فترة ظهور تيارات الحداثة ومابعد الحداثة طرأت على الحركة الفنية تغيرات متعددة وتشكلت مبادئ ورؤى مستحدثة للفن بالنسبة للأسس والتقنيات المستخدمة فى وسائل التعبير ، فقد تغير مفهوم التقنية فى الفن الحديث مع التقدم العلمى والتكنولوجى فى مجال إنتاج الخامات والأدوات التى زادت من القدرات الإبداعية للمصمم فى التعرف على خاماته مما أضفى على القدرات التشكيلية والتخيلية للفنان أبعاد ورؤى جديدة .وبذلك تحرر الفكر الفنى من الحدود المتوارثة للوسائط التعبيرية واستخدم المصمم /الفنان العديد من التقنيات المستحدثة لتشكيل صيغ الإدراك البصرى ،وفى الأعمال الفنية والتصميمات المعاصرة لم تعد التقنيات التقليدية وحدها كافية لمسايرة طموحات الفنان الاستكشافية ، وقد أدى ذلك إلى طرح المزيد من التقنيات الجديدة أمام فكر وخيال الفنان مما ساهم فى ظهور أساليب فنية إبداعية متعددة، وأتيحت للفنان وسائل تعبير جديدة وأساليب مبتكرة فى معالجة العمل الفنى ، ويهدف البحث إلى التعرف على أسس وتقنيات بناء العمل الفنى فى فنون الحداثة وما بعد الحداثة بما ينمى الجوانب الفكرية والمهارية فى مجال التصميم لطلاب التربية الفنية وذلك بالإعتماد على المنهج التجريبى .وقد  استخلص الباحثان أن دراسه أسس وتقنيات بناء العمل الفنى (التصميمات) فى فنون الحداثة وما بعد الحداثة  تؤثر ايجاباً فى تنمية مهارات التصميم لطلاب التربية الفنية ، وأن التجريب بالخامات من أهم سمات فكر فنون الحداثة وما بعد الحداثة حيث اتجه المصمم/ الفنان إلى الاهتمام بالقيم الملمسية والسطحية للخامات والتقنيات وأصبح العمل الفنى التصميمى يتسم بالمرونة والحرية.