إستراتيجية لتنمية بيئة الموارد البشرية بكليات التربية بمصر

04-06-2016 16:59

إستراتيجية لتنمية بيئة الموارد البشرية بكليات التربية بمصر

الملخص

يعد موضوع تنمية الموارد البشرية (تنمية العنصر البشري) من أهم الموضوعات التي تتعلق بعناصر الإنتاج؛ بسبب أن الموارد البشرية هي الموارد الرئيسة لأي عملية إنتاجية، وبالتالي فقد ركز البحث علي أهمية التخطيط للموارد البشرية والتعرف علي مفهوم إدارة الموارد البشرية وأهدافها ووظائفها وأدوارها، كذلك التعرف علي أهم استراتيجيات إدارة الموارد البشرية، ووضع فلسفة لتنمية هذه البيئة؛ وذلك بهدف الوقوف علي أهم المشكلات التي تعاني منها الموارد البشرية بكليات التربية، وذلك بهدف التوصل إلي وضع تصور مقترح لتنمية بيئة الموارد البشرية بكليات التربية بمصر.

حدود الدراسة:

الحدود البشرية: أعضاء هيئة التدريس والعاملين بكليات التربية.

الحدود المكانية: بعض من كليات التربية بجامعات مصر.

الحدود الزمنية: المدة الزمنية التي ستستغرق لإنجاز البحث، وهي الفترة من عام2012 إلي 2013.

أدوات الدراسة :

قامت الدراسة ببناء مقياس للتعرف علي بيئة الموارد البشرية وتنميتها داخل كليات التربية.

وتوصلت الدراسة إلي عدة نتائج هي:

توصلت الدراسة إلي أن عناصر تنمية بيئة الموارد البشرية داخل كليات التربية تنقسم إلي:

أولاً: بيئة الموارد البشرية بكليات التربية يجب أن تتسم بالسمات التالية:

  1. اختيار الكفاءات القادرة على الابتكار، التطوير والتي تتصف بالأداء الجيد.
  2. تدريب العاملين على تكنولوجية الأداء الإنتاجي والفني.
  3. تنمية ولاء العاملين وانتمائهم للمؤسسة من خلال تحسين بيئة العمل الملائمة .
  4. زيادة الإنتاجية من خلال تنمية القدرة والرغبة في العمل .
  5. إن التخطيط الفعال للموارد البشرية، يساهم في الحصول على العمالة المؤهلة التي تؤدي إلى الإبداع وخلق الأفكار.
  6. زيادة فعالية استخدام الموارد البشرية وتحسين إنتاجيتها وخفض معدلات الحوادث ودوران العمل والغياب، ومن تم تحسين الفعالية التنظيمية والأداء الكلي للكلية.

 

 

ثانيًا: بناء مقياس لبيئة الموارد البشرية بكليات التربية يسهم في تحديد واقع هذه الموارد ويعمل علي تنميتها من خلال:

  1. ضرورة إيمان الإدارة العليا للكليات بأن الأفراد مورد في غاية الأهمية ومن ثم يجب معاملتهم معاملة جيدة.
  2. السياسات المستخدمة تعمل علي تسهيل تنمية الأفراد.
  3. تعمل الإدارة العليا علي استثمار ما يلزم من وقت وموارد إضافية لضمان تنمية الأفراد.
  4. تعمل الإدارة العليا علي تربية الأفراد بالمهارات التي تنقصهم بدلاً من تركهم وتجاهلهم.
  5. ضرورة أن تعطي الإدارة العليا الفرصة للعاملين العائدين من برامج تدريبية لتجريب وتطبيق ما تعلموه.
  6. لا يشعر العاملون بالخوف من التعبير أو مناقشة مشاعرهم مع رؤسائهم.
  7. التأكيد علي تنمية مهارات المرؤوسين من خلال تفويض السلطات وإسناد المزيد من المسئوليات.
  8. يجب أن تسود المؤسسة درجة عالية من روح العمل الجماعي (روح الفريق).
  9. مناقشة العاملين مشكلاتهم بصراحة.
  10. يجب أن يشارك العاملين في المؤسسة بمراحل التخطيط الاستراتيجي لوضع تصور لمستقبل الكلية.