مؤسسات التعليم الثانوي العام ودورها في التصدي لظاهرة التطرف الفكري

04-06-2016 17:04

ملخص الدراسة

مؤسسات التعليم الثانوي العام ودورها في التصدي لظاهرة التطرف الفكري

_دراسة تحليلية_

انتشرت في الآونة الأخيرة ظاهرة التطرف الفكري وخاصة بين طلاب التعليم الثانوي العام، وهذه الظاهرة من أشد الظواهر التي من المؤكد أن انتشارها مدمر لأمن واستقرار المجتمع، هادم لثوابته وقيمه. ولذا فإن التربية مطالبة بأن تواجه هذا الخطر المدمر من خلال تحليل واقعه، ومعرفة مسبباته وآثاره المدمره وصولاً إلى بناء رؤية تربوية لتعزيز دور مؤسسات التعليم الثانوي العام في التصدي للتطرف الفكري.

وتتبلور مشكلة البحث في التساؤل الرئيس التالي:

كيف يمكن تفعيل دور مؤسسات التعليم الثانوي العام بمصر في التصدي لظاهرة التطرف الفكري؟

وتفرع عن هذا التساؤل الرئيسي مجموعة من الأسئلة الفرعية هي:

  • ما الإطار النظري والمفاهيمي للتطرف الفكري؟
  • ما الأدوار التي تقوم بها مؤسسات التعليم الثانوي العام بمصر لتعزيز الأمن الفكري؟
  • ما مظاهر التطرف الفكري داخل مؤسسات التعليم الثانوي العام بمصر؟
  • ما أبرز الانعكاسات السلبية المترتبة على تنامي ظاهرة التطرف الفكري داخل مؤسسات التعليم الثانوي العام بمصر؟
  • ما الرؤية المقترحة لتفعيل دور مؤسسات التعليم الثانوي العام بمصر في التصدي لظاهرة التطرف الفكري؟

وتوصل البحث إلى بناء تصور مقترح مكون من سته محاور على النحو التالي

المحور الأول: تطوير السياسات التعليمية فيما يتعلق بالتعليم الثانوي العام وذلك من خلال:

المحور الثاني: تأهيل معلمي التعليم الثانوي العام بمصر لدعم التسامح ومحاربة التطرف الفكري.

المحور الثالث: تدعيم دور الإدارة المدرسية لمحاربة التطرف الفكري بمدارس التعليم الثانوي العام:

المحور الرابع: تفعيل دور منظومة الوعي الإرشاد المجتمعي للتعاون مع المدارس الثانوية العامة لمواجهة التطرف الفكري.

المحور الخامس: تأهيل الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين بمؤسسات التعليم الثانوي العام بمصر لمواجهة التطرف الفكري.

المحور السادس: وضع ضوابط صارمة للمساءلة والمحاسبة لتفعيل دور المؤسسات الثانوية العامة بمصر في إرساء الأمن ومحاربة التطرف الفكري.