الشراكة المجتمعية مدخل لتعزيز الثقة بين كليات التربية ومؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر \_دمياط نموذجاً\_

04-06-2016 17:06

الشراكة المجتمعية مدخل لتعزيز الثقة بين كليات التربية ومؤسسات التعليم قبل الجامعي بمصر _دمياط نموذجاً_

الملخص

كثيرة هي الأزمات التي تواجه التعليم المصري، ومتنوعة هي التحديات التي تعوق مسيرته، لذلك فهناك تطلعات معينة على آمال وأمنيات نحو بناء غد تعليمي أفضل يواكب تطلعات مصر الجديدة بعد ثورتين شعبيتين في يناير 2011 ويونيو 2013، وهذه التطلعات تستدعي أن تكون هناك مشاركة مجتمعية فاعلة في مجال تطوير التعليم في المجتمع المصري بمشاركة مجتمعية مميزة من المجتمع المدني على تنوعاتها.

مشكلة البحث:

في إطار تعاقب الأجيال وإلغاء التكليف عام 1997 لخريجي كليات التربية وتعرض تلك الكلية كغيرها من الكليات لمؤامرات الإقصاء والتهميش، ولابد من إدراك أن التعليم والعمل عنصران متلازمان ولابد من التوفيق بينها قدر الإمكان لذلك ينبغي أن تكون الرؤية واضحة عند المخطط للاحتياجات المستقبلية تمكن مؤسسات التعليم من إعادة هيكلية الخطط والبرامج التعليمية والشراكة المنشودة، في هذا البحث هي شراكة تسعى إلى علاج الأزمات والتحديات التي تواجه لواقع التعليمي المعاصر.

ومن هنا فإن مشكلة البحث تتمثل في التساؤل التالي:

كيف يمكن تصميم أليات للشراكة كمدخل لتعزيز الثقة بين كلية التربية ومؤسسات التعليم قبل الجامعي بدمياط؟

وتفرع من هذا التساؤل الرئيسي مجموعة من الأسئلة الفرعية هي:

- ما مفهوم الشراكة وما الأسس المحددة لها؟

- ما هو واقع دور كلية التربية في خدمة العملية التعليمية بدمياط؟

- ما أهم التحديات التي تعوق تحقيق التعاون المستمر بين كليات التربية ومؤسسات التعليم قبل الجامعي بدمياط؟

- ما الآليات المقترحة لتوظيف مبادئ الشراكة المجتمعية الهادفة كمدخل لتعزيز الثقة بين كلية التربية ومؤسسات التعليم قبل الجامعي بدمياط؟

منهج البحث:

تعتمد الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الذي تبادل الواقع ومشكلاته تحليلاً نقداً ويتغير إلى المستقبل استشرافاً وبحثاُ عن الأفضل.

 

 

حدود البحث:

الحد الموضوعي: وتتناول الشراكة الفعالة لدعم التعليم في المجتمع الدمياطي من خلال النهوض بدور كلية التربية بدمياط في خدمة العملية التعليمية بدمياط.

الحد المكاني: ويتحدد في كلية التربية بدمياط - ومؤسسات التعليم قبل الجامعي بالمحافظة.

الحد الزمني: ويتمثل في زمن إجراء الدراسة في عام 2014.

الحد البشري: وتتناول عينة من السادة (أساتذة كليات التربية، قادة التعليم بدمياط، أعضاء مؤسسات المجتمع المدني بعض رجال الأعمال، أولياء الأمور والمهتمين بالعملية التعليمية والمعلمين).

أدوات الدراسة:

اعتمدت الدراسة في إطارها الميداني على الاستبانة الموجهة لعينة من أعضاء هيئة التدريس - قادة التعليم بمديرية التربية والتعليم بدمياط.

- أعضاء ومؤسسات المجتمع المدني وبعض رجال الأعمال.

- أولياء الأمور والمعلمين المهتمين بالعملية التعليمية بمحافظة دمياط.

نتائج البحث:

توصلت الدراسة إلى اقتراح مجموعة من البرامج تقوم بها كليات التربية لخدمة العملية التعليمية:

1- برنامج تدريب مديري المدارس على أسس الإدارة الفعال.

2- تدريب المعلمين على أسس الإدارة الصفية الفعالة.

3- تدريب الطلاب على الممارسة الديمقراطية وتربية الحوار.

4- محو الأمية وتعليم الكبار.

5- الاستثمار التعليمي لموارد البيئة الدمياطية.

6- المدرسة المعدلة.

7- الباحث الصغير.

8- المعلم المحاضر.

وفي نهاية تركز الدراسة على الهدف من الشراكة المجتمعية من خلال مجموعة من المشروعات المقترحة والتي تهدف إلى الشراكة المجتمعية الواعية التي تجعل كلية التربية بيت خبرة داعم ورئيس لمؤسسات التعليم الجامعي بدمياط.