تمكين ذوي الإعاقة بمصر من ممارسة حقوقهم في التعليم وفقاً للتشريعات المعاصرة

04-06-2016 17:09

ملخص البحث

تمكين ذوي الإعاقة بمصر من ممارسة حقوقهم في التعليم وفقاً للتشريعات المعاصرة

تؤمن مصر بحقوق ذوي الإعاقة باعتبارهم شركاء في الوطن يسهمون في بناء الوطن ويدعمون أمنه وسلامته واستقراره، يتمتعون بما لهم من حقوق ويلتزمون بما عليهم من واجبات لذلك فالدولة ملزمة بأن تمكن ذوي الإعاقة من ممارسة حقوقهم في التعليم وفقاً للتشريعات التي أقرتها وضمنتها لهم.

واستهدفت الدراسة:

1- تعرف الإطار المفاهيمي والتشريعي لتمكين ذوي الإعاقة من ممارسة حقهم في التعليم.

2- تعرف فئات ذوي الإعاقة في مصر للقابلين للتعلم وأنماط تعلمهم.

3- إبراز واقع تمتع ذوي الإعاقة بمصر من ممارسة حقوقهم في التعليم في ضوء التشريعات المعاصرة.

4- استعراض أهم التوجهات العالمية الداعمة لتمكين ذوي الإعاقة من ممارسة حقوقهم في التعليم.

5- تقديم الرؤية المقترحة لتمكين ذوي الإعاقة من ممارسة حقوقهم التعليمية في ضوء التشريعات المعاصرة.

وتوصلت الدراسة إلى تصور مقترح يتكون من المحاور التالية:

1- الدولة وسبل دعم تمكين ذوي الإعاقة من حقوقهم في التعليم.

2- المؤسسات التعليمية المعنية وسبل تمكين ذوي الإعاقة من حقوقهم في التعليم.

3- المنظمات الدولية الداعمة لتمكين ذوي الإعاقة من حقهم في التعليم في ضوء التشريعات المتاحة.

4- أسر الأطفال ذوي الإعاقة ودورهم في دعم التمكين من اتلعليم لذويهم.

5- مؤسسات المجتمع المدني المعنية بحقوق تمكين ذوي الإعاقة من التعليم.

6- المؤسسات التشريعية المعنية بحقوق ذوي الإعاقة في التمكين من تعليم عادل.

كلمات مفتاحية (ذوي الإعاقة - التمكين - الحقوق التعليمية - التشريعات المعاصرة).