الرضا الوظيفي وتقدير الذات والقلق لدى معلمي المدارس الخاصة والحكومية بمصر والسعودية،

28-08-2015 09:12

ملخص البحث:

هدف البحث الحالي إلى التعرف على مستوى كل من الرضا الوظيفي وتقدير الذات والقلق لدى معلمي المدارس الابتدائية الخاصة والحكومية بمصر والسعودية. وبلغت عينة البحث (83) معلماً مقسمين إلى خمس مجموعات كما يلي: (17) معلماً مصرياً يعملون بمدرسة ابتدائية خاصة بمصر، (16) معلماً مصرياً يعملون بمدرسة ابتدائية حكومية بمصر، (15) معلماً سعودياً يعملون بمدرسة ابتدائية خاصة بالسعودية، (18) معلماً سعودياً يعملون بمدرسة ابتدائية حكومية بالسعودية، (17) معلماً مصرياً يعملون بمدرسة ابتدائية خاصة بالسعودية. وقد تم تطبيق مقاييس الرضا الوظيفي وتقدير الذات والقلق على مجموعات البحث الخمس. وتوصل البحث إلى عدة نتائج أهمها ما يلي: توجد فروق دالة إحصائياً، في كل من الرضا الوظيفي وتقدير الذات والقلق، بين متوسطات رتب درجات معلمي مجموعات العينة الخمس. وانخفاض مستوى كل من الرضا الوظيفي وتقدير الذات وارتفاع مستوى القلق لدى مجموعة المعلمين المصريين الذين يعملون بمدرسة ابتدائية خاصة بمصر مقارنة بمجموعات البحث الأخرى. وانخفاض مستوى الرضا الوظيفي وارتفاع مستوى القلق لدى مجموعة المعلمين المصريين الذين يعملون بمدرسة ابتدائية خاصة بالسعودية مقارنة بكل من مجموعة المعلمين السعوديين الذين يعملون بمدرسة ابتدائية حكومية بالسعودية، ومجموعة المعلمين السعوديين الذين يعملون بمدرسة ابتدائية خاصة بالسعودية.