دور الإدارة التربوية بالمرحلة الثانوية في تنمية قيم الانتماء

11-06-2016 16:28

هدفت الدراسة إلى التعرف على مفهوم الغدارة التربوية الفعالة واهم متطلباته, وكذلك التعرف على واقع الانتماء لدى طلاب الثانوية العامة واهم متطلبات لتحقيق الانتماء. وكذلك التعرف على دور الإدارة التربوية الفعالة في دعم وتعزيز قيم الانتماء والولاء لدى طلاب الثانوية العامة بمصر واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج هي:

1-  ضعف الإدارة التربوية المسئولة عن التعليم في المرحلة الثانوية

2- يوجد ضعف كبير في الانتماء لدى طلاب الثانوية العامة وذلك في الانتماء للأسرة والانتماء للوطن. والانتماء للقومية العربية وكذلك الانتماء للديانات السماوية.

3-  توجد متغيرات كثيرة تسيطر على الطلاب من أبرزها ظاهرة العولمة وخاصة العولمة الثقافية.

4- تحتاج الإدارة التربوية في التعليم الثانوي إلى ترسيخ بعض المبادئ  حتى تستطيع أن تدعم وتعزز قيم الولاء والانتماء لدى طلاب الثانوية العامة .