” تصميم برنامج قائم على التعلم النشط من خلال السبورة الالكترونية لتنمية أنماط التعلم والتفكير والتحصيل الدراسي والاتجاه نحو استخدامها لدى طالبات كلية التربية بجامعة الأميرة نورة بالمملكة العربية السعودية ” يوليو 2009م

01-12-2012 01:01

استهدف البحث التعرف على أثر استخدام برنامج تعليمي قائم على التعلم النشط من خلال السبورة الالكترونية في تنمية أنماط التعلم والتفكير والتحصيل الدراسي والاتجاه نحو استخدامها لدى طالبات كلية التربية للبنات بالخرج، بجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بالمملكة العربية السعودية،

وأسفرت نتائج البحث:

* وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي لقسم اللغة الانجليزية والتاريخ في اختبار أنماط التعلم والتفكير، وأن البرنامج التعليمي كان له تأثير في تنمية مهارات نمط التفكير المتكامل.

* وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات التطبيقين القبلي والبعدي للاختبار التحصيلي لدى طالبات قسمي اللغة الانجليزية والتاريخ في الاختبار التحصيلي وأن البرنامج التعليمي كان له تأثيراً واضحاً في تحسين مستوى تحصيل طالبات المجموعة التجريبية.

* وجود علاقة وفروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,01)  بين متوسط درجات التطبيقين القبلي والبعدي لمقيا الاتجاه نحو استخدام السبورة التفاعلية لطالبات قسمي اللغة الانجليزيو والتاريخ لصالح التطبيق البعدي مما يؤكد تأثير البرنامج التعليمي القائم على استراتيجيات التعلم النشط والمعروض من خلال السبورة التفاعلية.

وأوصت الدراسة بضرورة أن تبدأ الجامعات العربية بتوفير قاعات الكترونية / ذكية ومن أبرز مكوناتها السبورة التفاعلية، وتدريب هيئة التدريس على تصميم المقررات على هيئة برامج وسائط متعددة مدعومة باستراتيجيات التعلم النشط وفق المعايير الفنية والتربوية.