فعالية استخدام الكمبيوتر في تنمية القدرات الفنية لدى اطفال المدرسة الابتدائية ” دراسة تجريبية” أبريل 2002م

29-06-2013 00:04

استهدف البحث الكشف عن مدى تنمية القدرة على الخيال باستخدام الكمبيوتر لدى أطفال المدرسة الابتدائية في مادة التربية الفنية؟ والتعرف على مستوى المهارات الفنية المرتبطة ببعض عناصر العمل الفني لدى أطفال المدرسة الابتدائية؟ وبحث العلاقة بين استخدام الكمبيوتر في تدريس التربية الفنية والتذوق الفني لدى أطفال المدرسة الابتدائية؟

ولتحقيق ذلك طبق الباحث على أطفال المجموعتين التجريبية والضابطة ثلاث أدوات، تمثلت في (1) اختبار القدرات الفنية لكلارك. (2) بطاقة الملاحظة في ببعض عناصر العمل الفني. (3) مقياس التذوق الفني. وعقب التطبيق أسفرت البحث عن النتائج التالي:

* توجد فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى (0,01) بين متوسطي درجات الطبيقين القبلي والبعدي لأبعاد اختبار القدرات الفنية، وأبعاد بطاقة الملاحظة، وأبعاد مقياس التذوق الفني، والدرجة الكلية للمجموعة التجريبية لصالح متوسطات درجات التطبيق البعدي.

* توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0,01)  بين متوسطي درجات المجموعتين التجريبية والضابطة لأبعاد اختبار القدرات الفنية، وأبعاد بطاقة الملاحظة، وأبعاد مقياس التذوق الفني، والدرجة الكلية في التطبيق البعدي لصالح متوسطات درجات المجموعة التجريبية.

وتشير النتائج إلى أن هناك تأثيراً فعالاً للكمبيوتر في تنمية القدرة الفنية لدى أطفال المدرسة الابيتدائية.