مفهوم التوازي وآفاقه: _المزيفون_ بين أندريه جِيد ومحمود تيمور أنموذجا_

11-05-2014 22:30

أصدرت مجلة الأدب المقارن الفرنسية عددها المعنون بـ(التوازيات – (Les parallèles (2001/2- n°298) تؤسس فيه لمفهوم التوازي بين الفنون المختلفة، وهو تواز ينُمُّ عن التكافؤ بين الثقافات والآداب، ويجعلها في حالة حوار دائم مع بعضها البعض، ومن ثمّ فهي محاولة تأسيسيةٌ جديدة رغبوا بها في تطوير المفاهيم المتأصلة في مدرستهم التاريخية، وربما عنوا كذلك مجانبة بعض تلك المفاهيم، وبخاصة مفهوم (التأثر والتأثير)، والبحث عن (المصادر Ressources) الثقافية.

ولأن (التوازي) يراعي مسألة النِّدية ويَحفظُ قيمةَ المحمول الثقافي في النص الأدبي، على الأقل لأدبنا العربي، فإن هذا البحث يحاول الإفادة منه بوصفه إجراءً حرا يحفظُ لكل جانب من جانبي المقارنة خصوصيته وعاداته وتاريخه مقابل الآخر، وذلك بوضع نص مسرحية (المزيفون 1953) لمحمود تيمور موازيةً/في مقابل النص الفرنسي (مزيفو النقود 1925 Les Faux-monnayeurs ) لأندريه جيد في دراسة تجريبية تبنى على مرحلتين: الأولى- تحديد مفهوم المصطلح وآفاقه في الأدب المقارن، والثانية- استجلاء المتشابه والمتعارض، فضلا عن البحث في الدوافع التي تبعث على الزيف الإنساني، والكائنة في البنية التحتية للنصين، عبر تقديم صور المعاني المختلفة للزيف الإنساني باعتباره أنموذجا بشريا. وفي الوقت ذاته، فإن (التوازي) في هذا البحث الذي يقوم على مبدأ الجمع Regroupement بين الثقافات والآداب، يجيب عن كيفية هذا الجمع والالتحام Confluence، لا التأثير Influence.