أثر استخدام المنصات التعلیمیة الإلكترونیة \" الإدمودو\" فى تدریس الاقتصاد المنزلى على تنمیة بعض عادات العقل والتحصیل لدى تلمیذات المرحلة الإعدادیة

17-11-2020 14:57

      استهدف البحث الحالي قياس على أثر استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية "الإدمودو" في تدريس الاقتصاد المنزلي لتنمية بعض عادات العقل المنتجة والتحصيل لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي؛ ولتحقيق ذلك تم إعداد قائمة لعادات العقل المنتجة التي يمكن تنميتها في الاقتصاد المنزلي وكذلك إعادة صياغة وحدة من وحدات الاقتصاد المنزلي المقررة علي الصف الثاني الإعدادي وهى وحدة "أسرة منتجة" باستخدام المنصات التعليمية الإلكترونية "الإدمودو"، ثم تم إعداد دليلاً للمعلمة وكتاباً للتلميذة لكيفية استخدام المنصات التعليمية الإلكترونية "الإدمودو" في تدريس وحدة "أسرة منتجة"، وإعداد مقياساً لعادات العقل المنتجة في الاقتصاد المنزلي واختباراً تحصيلياً في وحدة "أسرة منتجة"، وتم تطبيق كُلﱡ من المقياس والاختبار قبلياً وبعدياً علي عينة البحث، والتي تكونت من(60) تلميذة،(30) تلميذة مجموعة ضابطة و(30) تلميذة مجموعة تجريبية، وتم تدريس الوحدة باستخدام المنصات التعليمية الإلكترونية "الإدمودو" للمجموعة التجريبية وبالطريقة المعتادة للمجموعة الضابطة، وتوصل البحث إلي أن تدريس الوحدة باستخدام المنصات التعليمية الإلكترونية "الإدمودو" ذو أثر فعال في تنمية كُلﱡ من  بعض عادات العقل المنتجة(المثابرة- التفكير التبادلي- التساؤل وطرح المشكلات – التفكير في التفكير)، والتحصيل لدى تلميذات الصف الثاني الإعدادي، وأوصي البحث بضرورة التوسع في توظيف بيئات التعلم الإلكترونية في تدريس المقررات المختلفة، كما أوصي بضرورة الاهتمام بتنمية عادات العقل المنتجة المرتبطة بدراسة الاقتصاد المنزلي لما لها من دور كبير في التغلب على المشكلات والمواقف الحياتية الشائعة لدى التلميذات.