دراسة توظيف التضمين اللاشعوري في تصميم الملصق الإعلاني

10-03-2019 13:11

ملخص البحث:

إنه بالفعل عالم مخيف إذا استطاع المعلنون تطويع التقنيات الشيطانية لتجنب العقل الواعي للمتلقي وبث الأوامر اللاشعورية مباشرة إلى العقل اللاواعي, فأساس تصميم التضمين اللاشعوري هو التأثير على العقل اللاواعي للمتلقي, فهو يؤثر سلباً أو إيجاباً على معتقدات, سلوك, مواقف, وقيم المتلقي بسهولة, من خلال تجنب العقل الواعي وترك بصمة مباشرة في العقل اللاواعي, بالصور والرموز المتضمنة, تلك البصمة التي يسترجعها العقل عند اتخاذ المتلقي لقرار الشراء لتساعده على تفضيل إحدى المنتجات, فكل رسالة لاشعورية تُوجه للعقل اللاواعي, تترك بصمة فريدة وواضحة في عقل المتلقي تساعده على تمييز ذلك المنتج عن غيره من المنتجات.

والملصق الإعلاني يعتمد في تعبيره عن الفكرة بتكوين مبسط ومكثف في كل جزء منه, فالملصقات الإعلانية تحمل مضمون الترويج لسلعة أو منتج, ولها كبير الأثر على المتلقي من خلال جذب انتباهه, فهو وسيلة من وسائل الاتصال لنقل وتبادل الأفكار والمعاني عن طريق الأشكال البصرية التي يمكن التلاعب بها.

ومن هنا كان الاحتياج للدراسة لتوضيح ماهية وأهمية التضمين اللاشعوري, وكيف يتمكن المعلنون من التحكم في لاوعي المتلقي, بهدف التلاعب بإدراكه للعناصر والرموز البصرية المتضمنة لا شعوريا لتحقيق أهداف بيعية,  وذلك من خلال تحديد كيفية فهم المتلقي لمعنى التضمين اللاشعوري في تصميم الملصق الإعلاني, ومدى وعيه بوجوده, وفهمه لأهمية دوره في التلاعب بقراراته الشرائية وتكوين اتجاهاته الفكرية.