Hindrances of International Publication of Egyptian Educational Researches from the Staff Members\' Point of View at Damietta University
يعد النشر البحثي الدولي من الأمور المهمة التي تسهم في تحسين تنافسية الجامعات و تبوؤها مراكز متقدمة في التصنيفات العالمية للجامعات . و بناءً على كمية ونوعية المنشورات البحثية ، يمكن تقييم القدرة البحثية للباحث و الأداء البحثي للجامعة أو الدولة . ومع ذلك ، لوحظ أن النشر الدولي في كثير من الجامعات المصرية عامة و جامعة دمياط خاصة منخفض مقارنة مع النشر الدولي في جامعات بلدان أخرى ، و خاصة في مجالات العلوم التربوية. الدراسة الحالية تبحث من خلال التواصل مع أعضاء هيئة التدريس بالكليات التربوية عن المعوقات التي تحول دون النشر في مجلات النشر العالمية ذات معامل التأثير ، و ذلك في واحدة من الجامعات الرئيسة في مصر و هي جامعة دمياط . و وجدت الدراسة أن أهم المعوقات التي تحول دون النشر الدولي للبحوث التربوية ارتفاع تكلفة النشر الدولي و ضعف الإلمام بقواعد و ضوابط النشر في مجلات النشر العالمية وغيرها من العوائق الكثيرة. و من خلال تحليل البيانات، توصلت الدراسة الحالية أيضا إلى أنه توجد علاقة طردية بين حصول عضو هيئة التدريس على الدكتوراه من إحدى الدول الأجنبية خاصة الدول الناطقة باللغة الانجليزية و بين مدى اهتمامه و نجاحه في نشر أبحاثه في المجلات العالمية ذات معامل التأثير. يمكن تطبيق نتائج هذه الدراسة في مؤسسات جامعية أخرى في مصر أو في بلدان أخرى تستخدم اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية.