الكتب والمؤلفات
- 1- معلم اللغة العربية ودوره في تنمية الإبداع لدى تلاميذ الصف السابع من التعليم الأساسي رسالة ماجستير ( غير منشورة ) كلية التربية بدمياط / جامعة المنصورة 1992 . بتاريخ 1/10/1992.
فاعلية استخدام مدخل التعليم الفردي في تعليم القراءة للكبار رسالة دكتوراه ( غير منشورة ) كلية التربية بدمياط / جامعة المنصورة 1996 . بتاريخ 1/10/1996.
فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التدريس في تحصيل تلاميذ الصف الرابع الابتدائي مضطربي الانتباه مفرطي النشاط في اللغة العربية بحث منشور بكلية التربية / جامعة طنطا العدد 27 1999 . بتاريخ 1/1/1999.
فاعلية بعض أنماط التغذية الرجعة في التحصيل والاحتفاظ بالتراكيب النحوية لدى تلاميذ الصف الرابع الابتدائي ذوي صعوبات التعلم بحث منشور بمجلة : دراسات تربوية واجتماعية المجلد السادس العدد الرابع أكتوبر 2000 . بتاريخ 1/10/2000.
الاشتراك في وضع تدريبات لغوية لكتاب : تدريس مهارات اللغة العربية للناطقين بلغات أخرى { المستوى المتقدم } تأليف : الأستاذ الدكتور : رشدي أحمد طعيمة الأستاذ الدكتور : محمود كامل الناقة المنظمة الإسلامية للتربية والعلوم والثقافة [ إيسيسكو ] . بتاريخ 1/
فاعلية تنظيم محتوى مادة المواريث وفق النظرية التوسعية في التحصيل الأكاديمي والاحتفاظ لدى طلاب شعبة الدراسات الإسلامية بتاريخ 1/7/2002.
تطوير برامج إعداد معلمي اللغة العربية في ضوء متطلبات العصر ومتغيراته بتاريخ 1/1/2003.
الحاجات اللغوية اللازمة للعاملين بالقطاع الطبي في برامج تعليم العربية لغير الناطقين بها بتاريخ 1/7/2003.
10- واقع التعليم باللغة العربية في الوطن العربي وعلاقة ذلك ببناء الهُوية والانتماء بحث غير منشور . بتاريخ 1/1/2005.
9- أثر استخدام نموذج أبعاد التعلم في تدريس النحو على التحصيل والاتجاه وتحسين الأداء اللغوي لدى طلاب الصف الأول الثانـوي بسلطنــة عُمـــان بتاريخ 1/1/2005.
8- أثر التدريب على بعض استراتيجيات فهم المقروء لدى طلاب شعبة اللغة العربية بكليات التربية في اكتسابهم واستخدامهم لها في تدريس القراءة بتاريخ 1/1/2005.
أطلس المفاهيم اللغوية بتاريخ 1/8/2008.
الاشتراك في تأليف : أطلس المفاهيم اللغوية الخاص بمكتب التربية العربي . بتاريخ 8/8/2008.
11- فعالية برنامج مقترح في تنمية بعض مهارات الذكاء الوجداني لدى الطلاب المعلمين مجلة : دراسات نفسيةالمجلد الثامن عشر العدد الرابع أكتوبر 2008م. بتاريخ 1/10/2008.