توكيد الجودة فى مناهج التعليم بتاريخ 1/1/2010.

01-12-2012 01:01

توكيد الجودة بمناهج التعليم

(المعايير والعمليات والمخرجات المتوقعة) 

 

 

 

إعداد

 

 

أ.د. رضا مسعد السعيد عصر               د. ناصر السيد عبد الحميد عبيده

  أستاذ تعليم الرياضيات ووكيل                  باحث بالمركز القومي للبحوث التربوية

كلية التربية  لشئون التعليم والطلاب              والتنمية, شعبة بحوث تطوير المناهج

        جامعة المنوفية 

 

 

 

 

 

2007م

 

 

 

 

الفصل الأول: مداخل معاصرة لتطوير التعليم

(1-1) مقدمة الفصل............................................................

(1-2) متغيرات عالمية.........................................................

(1-2-1)  التغيرات العلمية والمعرفية...........................................

(1-2-2) التغيرات الاقتصادية وتأثيراتها التربوية...............................

(1-2-3)التغيرات والمنظومات المجتمعية......................................

(1-2-4) التغيرات في  تفسير عملية التعلم.....................................

(1-3) حركات إصلاح التعليم عالمياً............................................

(1-4) الجودة مدخل حديث لتطوير التعليم.......................................

(1-5) واقع التعليم المصري ومبررات التغيير..................................

 

الفصـل الثانـي:المعايير العالمية

(2-1) مقدمة الفصل...........................................................

(2-2) المعايير:النشأة وتطور المفهوم...........................................

(2-3) أهمية المعايير...........................................................

(2-4) مجالات وعناصر المعايير...............................................

(2-5) محتويات وثيقة المعايير..................................................

(2-6) خبرات وتجارب معاصرة في المعايير...................................

(2-6-1) الولايات المتحدة الأمريكية...........................................

(2-6-2) المملكة المتحدة......................................................

(2-6-3) دولة اليابان..........................................................

(2-6-4)    دول شرق أوروبا...................................................

(2-6-5)    إقليم الوطن العربي.................................................

(2-7) ملاحظات حول التجارب والخبرات المتعلقة بالمعايير....................

 

الفصل الثالث:المعايير القومية للتعليم في مصر

(3-1) مقدمة الفصل.............................................................

(3-2) تجربة مصر في المعايير...................................................

(3-2-1) الأساس الفكري لتجربة المعايير القومية في مصر.......................

(3-2-2) خصائص المعايير القومية...............................................

(3-2-3) محتوي المعايير القومية للتعليم...........................................

(3-3) متطلبات استكمال التجربة المصرية في المعايير.............................

(3-4) معايير تفعيل التجربة المصرية في المعايير..................................

 

الفصل الرابع:معايير تعليم الرياضيات

(4-1) مقدمة الفصل...............................................................

(4-2) حول واقع تعليم الرياضيات.................................................

(4-3) مشروعات حول بناء معاييرتعليم الرياضيات...............................

(4-4) المعايير مدخل تطوير تعليم الرياضيات.....................................

(4-5) مداخل استخدام المعايير في تطوير تعليم الرياضيات.........................

 

الفصل الخامس: (وثيقة تطوير منهج الرياضيات في ضوء المعايير)

 

(5-1) مقدمة الفصل..............................................................

(5-2) أهداف الوثيقة..............................................................

(5-3) محتويات الوثيقة............................................................

(5-4) كتابة الوثيقة................................................................

(5-5) تجريب الوثيقة..............................................................

(5-5-1) اختيار وصياغة وحدة دراسية...........................................

(5-5-2)  معايير الأداء ومعايير المحتوى ومؤشراتها: المدى والتتابع..............

(5-5-3) تحديد موضوعات الوحدة................................................

(5-5-4) تحديد مؤشرات المعرفة الرياضياتية بالوحدة..............................

(5-5-5) تحديد مؤشرات العمليات الرياضية.......................................

(5-5-6) إعداد كتاب التلميذ في ضوء المعايير.....................................

 

الفصل السادس: تطوير المنهج في ضوء المعايير
 
(6-1) مقدمة الفصل...............................................................
(6-2)  مفهوم تطوير المنهج.......................................................
(6-3) ضرورة تطوير المنهج......................................................
(6-4)  أسس تطوير المنهج........................................................
(6-5) مراحل تطوير المنهج.......................................................
(6-6)  مداخل حديثة لتطوير المنهج................................................
(6-7) نموذج عملي لتطوير المنهج في ضوء مدخل المعايير.........................

 

الفصل السابع: معايير أداء معلم الرياضيات

(7-1) مقدمة......................................................................

(7-2) المعايير المهنية للمعلم......................................................

(7-3) المعاييرالمهنيةالقوميةللمعلم...............................................

(7-4) المرحلة القادمة في المعايير المهنية للمعلم في مصر.........................

(7-4-1) المعايير المهنية النوعية ( لكل مادة دراسية على حدة)....................

(7-4-2) المعايير المهنية للفئات الخاصة...........................................

(7-4-3) تقويم واقع المعلم المصري...............................................

(7-4-4) صعوبات تفعيل المعايير المهنية..........................................

 

الفصل الثامن: الحس العددي والحس الرياضي

(8-1) مقدمةالفصل...............................................................

(8-2)تعريف الحس العددي.......................................................

(8-2-1) الحس العدديعملية عقلية...............................................

(8-2-2) الحس العدديناتج تعلم..................................................

(8-2-3) الحس العدديسمة شخصية للتلاميذ......................................

(8-2-4) الحس العدديبيئة تعلم...................................................

(8-3) مهارات الحس العددي.......................................................

(8-3-1) إدراك الكم المطلق والنسبي للأعداد.......................................

(8-3-2) إدراك العلامة العددية المميزة............................................

(8-3-3) إدراك الأثر النسبي للعمليات...........................................

(8-3-4) الحساب الذهني والحساب الكتابي.......................................

(8-3-5) التقدير الحسابي........................................................

(8-4) أهمية تنمية الحس العددي..................................................

(8-5) أهداف تنمية الحس العددي.................................................

(8-6) طرائق تنمية الحس العددي.................................................

(8-7) نموذج لتنمية الحس العددي.................................................

(8-8) تقويم الحس العددي لدى المتعلمين...........................................

(8-9) مجالات أخرى للحس الرياضي..............................................

(8-9-1) الحس العلاقي...........................................................

(8-9-2) الحس المكاني...........................................................

    (8-9-3) الحس الإحصائي........................................................

 

الفصل التاسع: التواصل الرياضي

(9-1)   الرياضيات كلغة............................................................

(9-2)   مفهوم التواصل الرياضي...................................................

(9-3)   مهارات التواصل الرياضي.................................................

(9-4)   أنماط التواصل الرياضي....................................................

(9-4-1) القراءة الرياضية........................................................

(9-4-2) الكتابة الرياضية.........................................................

(9-4-3) المناقشة الرياضية........................................................

(9-4-4) الاستماع الرياضي.......................................................

(9-4-5) التمثيل الرياضي.........................................................

(9-5) دور المعلم في عملية التواصل الرياضي....................................

(9-6) أساليب تقويم التواصل الرياضي............................................

 

الفصل العاشر: الترابط الرياضي

(10-1) مقدمة الفصل.............................................................

(10-2) مفهوم الترابط الرياضي...................................................

(10-3) أنماط الترابط الرياضي....................................................

(10-4) تنمية الترابط الرياضي..................................................

(10-5) تقويم الترابط الرياضي لدى المتعلمين....................................

 

الفصل الحادي عشر: القوة الرياضية مدخل للتقويم

(11-1) مقدمة الفصل...........................................................

(11-2) مفهوم القوة الرياضية...................................................

(11-3) مكونات القوة الرياضية.................................................

(11-3-1) مكون العمليات الرياضية............................................

(11-3-2) مكون المعرفة الرياضية.............................................

(11-3-3) مكون المحتوى الرياضي............................................

(11-4) تنمية القوة الرياضية....................................................

(11-5) قياس القوة الرياضية لدى المتعلمين......................................

 

الفصل الثاني عشر: نماذج وتطبيقات

(12-1) نموذج وثيقة المنهج.....................................................

(12-2) نموذج تنمية الحس العددي..............................................

(12-3) نموذج قياس الحس العددي..............................................

(12-4) نموذج قياس التواصل الرياضي..........................................

(12-5) نموذج تنمية القوة الرياضة...............................................

(12-6) نموذج قياس القوة الرياضية..............................................