معايير الجودة الشاملة برياض الاطفال بتاريخ 1/1/2010.
معايير الجودة الشاملة في رياض الأطفال
( تطبيقات على المفاهيم والأنشطة الرياضية )
تأليف
أ.د / رضا مسعد عصرأستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات وتكنولوجيا التعليم ووكيل كلية التربية بشبين الكوم لشؤون الطلاب |
د/أحمد ماهر البازدكتوراه الفلسفة في مناهج وطرق تدريس الــريـــاضـيـــات |
2008م
بسم الله الرحمن الرحيم
﴿ قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ﴾
سورة البقرة آية32
إهــــداء
إلى كل واضعي المناهج عامة
ومناهج الأطفال خاصة
فهرس المحتويات
الصفحة |
المـــــــــوضـــــــــوع |
|
v المقدمة |
1 |
v الفصل الأول :منظومة التعليم في رياض الأطفال |
3 |
(1-1) خصائص نمو طفل الروضة . |
5 |
(1-2) متطلبات نمو طفل الروضة من الناحية العقلية. |
5 |
(1-3) الأهداف العامة لرياض الأطفال. |
8 |
(1-4) أساليب التعليم في رياض الأطفال. |
11 |
(1-5) أنشطة التعلم في رياض الأطفال. |
13 |
(1-6) تنظيم بيئة التعلم. |
15 |
(1-7) أساليب التقويم في دور رياض الأطفال في مصر. |
20 |
(1-8) معلمة رياض الأطفال. |
23 |
(1-9) موجهة رياض الأطفال. |
26 |
(1-10) تجهيزات رياض الأطفال. |
30 |
v الفصل الثاني:تعليم المفاهيم الرياضية في رياض الأطفال المصرية . |
31 |
(2-1) أهداف تدريس الرياضيات. |
32 |
(2-2) المفاهيم الرياضية في مرحلة رياض الأطفال. |
43 |
(2-3) ركن الرياضيات. |
45 |
الفصل الثالث:المفاهيم الرياضية الأساسية للطفل. |
48 |
(3-1) مفاهيم العد. |
56 |
(3-2) مفاهيم العدد. |
62 |
(3-3) الأنماط. |
69 |
(3-4) المفاهيم الهندسية. |
75 |
(3-5) مفاهيم القياس. |
80 |
(3-6) حل المشكلات. |
82 |
v الفصل الرابع: تطوير الأنشطة الرياضية في رياض الأطفال. |
83 |
(4-1) ماهية التطوير. |
84 |
(4-2) طبيعة الرياضيات وعلاقتها بالتطوير. |
88 |
(4-3) دواعي تطوير الأنشطة الرياضية في رياض الأطفال. |
89 |
(4-4) الأسس التي ينبغي مراعاتها عند تطوير الأنشطة الرياضية. |
93 |
v الفصل الخامس : مجهودات عالمية وقومية من أجل التطوير. |
98 |
(5-1) تجارب معاصرة ذات علاقة بالمعايير. |
136 |
(5-2) المعايير مدخل لبناء الأنشطة الرياضية بمرحلة رياض الأطفال: (نموذج مقترح) |
139 |
v الفصل السادس : وثيقة أنشطة المفاهيم الرياضية في رياض الأطفال. |
142 |
(6-1) أهداف الوثيقة. |
142 |
(6-2) فلسفة وأنشطة الوثيقة. |
145 |
(6-3) معايير المفاهيم الرياضية في رياض الأطفال. |
165 |
(6-4) بناء أنشطة رياضية في ضوء المعايير. |
167 |
v الفصل السابع : التواصل الرياضي أحد معايير العمليات. |
168 |
(7-1) لغة الرياضيات. |
171 |
(7-2) مفهوم التواصل الرياضي. |
173 |
(7-3) مهارات التواصل الرياضي. |
174 |
(7-4) أنماط التواصل الرياضي. |
193 |
(7-5) دور المعلم في عملية التواصل الرياضي. |
196 |
(7-6) أساليب تقويم التواصل الرياضي. |
205 |
v الفصل الثامن: أنشطة الطفل في المفاهيم الرياضية الخاصة بالمفاهيم العددية والمفاهيم الهندسية. |
254 |
v الفصل التاسع: بحوث تربوية في تعليم الطفل. |
265 |
v الفصل العاشر: تصور مقترح لتحقيق الجودة الشاملة في رياض الأطفال. |
273 |
v المراجع |