معايير الجودة الشاملة برياض الاطفال بتاريخ 1/1/2010.

01-12-2012 01:01

 

 

معايير الجودة الشاملة في رياض الأطفال

( تطبيقات على المفاهيم والأنشطة الرياضية )

                       

 

 

 

 

 

 

 

 

 

تأليف

أ.د   / رضا مسعد عصر

أستاذ مناهج وطرق تدريس الرياضيات

وتكنولوجيا التعليم

ووكيل كلية التربية بشبين الكوم لشؤون الطلاب

د/أحمد   ماهر الباز

دكتوراه الفلسفة في مناهج وطرق تدريس

الــريـــاضـيـــات

 

2008م

 

 

 

 

بسم الله الرحمن الرحيم

﴿ قالوا سبحانك لا علم لنا إلا ما علمتنا إنك أنت العليم الحكيم ﴾

 

 

سورة البقرة آية32

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إهــــداء

إلى كل واضعي المناهج عامة

 ومناهج الأطفال خاصة

 

 

 

 

 

فهرس المحتويات

الصفحة

المـــــــــوضـــــــــوع

 

v    المقدمة

1

v    الفصل الأول :منظومة التعليم في رياض   الأطفال

3

(1-1)   خصائص نمو طفل الروضة .

5

(1-2)   متطلبات نمو طفل الروضة من الناحية العقلية.

5

(1-3)   الأهداف العامة لرياض الأطفال.

8

(1-4)   أساليب التعليم في رياض الأطفال.

11

(1-5) أنشطة التعلم في رياض الأطفال.

13

(1-6)   تنظيم بيئة التعلم.

15

(1-7) أساليب التقويم في   دور رياض الأطفال في مصر.

20

(1-8) معلمة رياض   الأطفال.

23

(1-9) موجهة رياض   الأطفال.

26

(1-10) تجهيزات رياض   الأطفال.

30

v الفصل الثاني:تعليم المفاهيم الرياضية في رياض الأطفال المصرية .

31

(2-1) أهداف تدريس   الرياضيات.

32

(2-2) المفاهيم الرياضية   في مرحلة رياض الأطفال.

43

(2-3) ركن الرياضيات.

45

   الفصل الثالث:المفاهيم الرياضية الأساسية   للطفل.

   48

(3-1) مفاهيم العد.

56

(3-2) مفاهيم العدد.

62

(3-3) الأنماط.

69

(3-4) المفاهيم   الهندسية.

75

(3-5) مفاهيم القياس.

80

(3-6) حل المشكلات.

82

v  الفصل   الرابع: تطوير الأنشطة الرياضية في رياض الأطفال.

83

(4-1) ماهية التطوير.

84

(4-2) طبيعة الرياضيات وعلاقتها بالتطوير.

88

(4-3) دواعي تطوير   الأنشطة الرياضية في رياض الأطفال.

89

(4-4) الأسس التي ينبغي   مراعاتها عند تطوير الأنشطة الرياضية.

93

v  الفصل   الخامس : مجهودات عالمية وقومية من أجل التطوير.

98

(5-1) تجارب معاصرة ذات علاقة بالمعايير.

136

(5-2) المعايير مدخل لبناء الأنشطة الرياضية بمرحلة رياض   الأطفال: (نموذج مقترح)

139

v  الفصل   السادس : وثيقة أنشطة المفاهيم الرياضية في رياض الأطفال.

142

(6-1) أهداف الوثيقة.

142

(6-2) فلسفة وأنشطة الوثيقة.

145

(6-3) معايير المفاهيم الرياضية في رياض الأطفال.

165

(6-4) بناء أنشطة رياضية   في ضوء المعايير.

167

v الفصل   السابع : التواصل الرياضي أحد معايير العمليات.

168

(7-1) لغة الرياضيات.

171

(7-2) مفهوم التواصل   الرياضي.

173

(7-3) مهارات التواصل   الرياضي.

174

(7-4) أنماط التواصل   الرياضي.

193

(7-5) دور المعلم في   عملية التواصل الرياضي.

196

(7-6) أساليب تقويم   التواصل الرياضي.

205

v الفصل   الثامن: أنشطة الطفل في المفاهيم الرياضية الخاصة بالمفاهيم العددية والمفاهيم   الهندسية.

254

v     الفصل التاسع: بحوث   تربوية في تعليم الطفل.

265

v  الفصل العاشر: تصور مقترح لتحقيق الجودة   الشاملة في رياض الأطفال.

273

v   المراجع