استراتيجيات معاصرة فى التدريس للمتفوقين والمعاقين بتاريخ 1/1/2008.

01-12-2012 01:01

 

         

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

إعداد

الدكتور

 

الدكتور

رضا   مسعد السعيد

أستاذ المناهج وطرق تدريس الرياضيات

كلية التربية – جامعة المنوفية

 

هويدا محمد الحسيني

مدرس المناهج وطرق تدريس

اللغة العربية

كلية التربية – جامعة المنوفية

 

 

الطبعة الأولى

2007


 

بسم الله الرحمن الرحيم

 

 

         
   
   

البقرة 32

   
   

قَالُواْ سُبْحَانَكَ لاَ عِلْمَ لَنَا إِلاَّ مَا عَلَّمْتَنَا إِنَّكَ أَنتَ الْعَلِيمُ الْحَكِيمُ

 

 

 

 

m

إن التدريس الفعال يتضمن بالضرورة أربعة عناصر رئيسة هي : التخطيط للتدريس ، تنظيم التدريس وإدارته ، تنفيذ التدريس، تقويم التدريس. ولعل أحد الأبعاد المهمة لتنفيذ التدريس هو البعد الذي يتعلق بتكييف التدريس وتعديله حسبما تقتضي الحاجة، حيث ان الطلاب لا يتعلمون بنفس الطريقة أو بنفس السرعة.

ويشير مصطلح التكييف (Accommodation) إلي مجموعة من الاجراءات المختلفة، التي تتضمن تعديل طرائق التدريس. وقد يشمل التكييف البيئة التعليمية، أو المتطلبات الأكاديمية، أو العملية التدريسية.

وقد أوضح يسلدايك وألجوزين (Ysseldyke & Algozzine,1999) أن الأشياء التي نفعلها في أثناء التدريس للطلاب العاديين هي نفسها، التي نفعلها في أثناء التدريس للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة (الموهوبين ، المعوقين)، إلا أنه في بعض الأحيان يتطلب التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة تعديل بعض الممارسات التعليمية لمواجهة الحاجات المتنوعة لهؤلاء الدارسين (جمال الخطيب، مني الحديدي، 2005 :19).

ولما كانت استراتيجيات التدريس للطلاب العاديين قد تستخدم للطلاب ذوي الاحتياجات الخاصة، مع إضافة بعض التعديلات عليها، فقد رأي المؤلفان أن يجمع هذا الكتاب بين الاستراتيجيات التدريسية لكل من العاديين وذوي الاحتياجات الخاصة.

 

ويضم هذا الكتاب  ثلاثة أبواب، تشتمل علي واحد وعشرين فصلاً، بيانها كالتالي :

- الباب الأول : "مبادئ التدريس الحديث"، ويتألف هذا الباب من خمسة فصول [من الأول إلي الخامس] تتناول التدريس بصفة عامة من حيث: (المفاهيم الأساسية للتدريس، استراتيجيات التدريس وأساليبه، مداخل التدريس ونماذجه، تقويم التدريس).

- الباب الثاني : "التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة"،  ويتألف هذا الباب من سبعة فصول [من السادس إلي الثاني عشر] تتناول التربية الخاصة من حيث : (مفهومها، أهدافها، فئاتها، الاتجاهات التنظيمية في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة)، بعض الاستراتيجيات التدريسية للطلاب الموهوبين والمتفوقين.

- الباب الثالث : "التدريس للطلاب المعوقين"، ويتألف هذا الباب من تسعة فصول [من الثالث عشر إلي الحادي والعشرين] تتناول الإعاقة من حيث : (مفهومها، أنواعها، أسبابها، أساليب الكشف عنها، طرائق الوقاية منها، الصعوبات التي تواجه تعليم المعوقين)، بعض الاستراتيجيات التدريسية للطلاب ذوي الإعاقات المختلفة: (السمعية، البصرية، العقلية، التواصلية، التعليمية).

 

 

والله نسأل أن يجعل هذا العمل خالصاً لوجهه

إنه ولي التوفيق.

 

المؤلفان

أ.د / رضا مسعـد السعـــيد

د / هويدا محمد الحسيني

7 / 7 / 2007

 

n

     
  

الموضوع

  
  

الصفحة

  

مقدمة   ...........................................................

 

الباب الأول

مبادئ التدريس الحديث

 

 

 

الفصل الأول :   مفاهيم أساسية حول التدريس

 

- أهداف الفصل   ...................................................

 

- مفهوم التدريس ..............................................

 

- مبادئ التدريس وأسسه ......................................

 

- عناصر التدريس وعملياته ..................................

 

- أهداف التدريس ومخرجاته ................................

 

- خصائص التدريس الفعال ..................................

 

- مصطلحات أساسية حول التدريس .........................

 

- نظريات التدريس والتعلم ....................................

 

- مراجع الفصل ...............................................

 

الفصل الثاني :   استراتيجيات التدريس وأساليبه

 

- أهداف الفصل ...............................................

 

 1- استراتيجيات التدريس   ...................................

 

  •   استراتيجيات التدريس التقليدية   ........................

 

  •   استراتيجيات التدريس الحديثة ........................

 

  •   استراتيجيات التدريس الإلكتروني ....................

 

 2- أساليب التدريس   ..........................................

 

  •   مفهوم أسلوب التدريس ................................

 

  •   أسلوب التدريس المباشر .............................

 

  •   أسلوب التدريس غير المباشر ........................

 

  •   أسلوب التدريس القائم على المدح والنقد .............

 

  •   أسلوب التدريس القائم على التغذية الراجعة .......

 

  •   أسلوب التدريس الحماسي ..............................

 

  •   أسلوب التدريس القائم على التنافس الفردي .........

 

  •   أنماط التعلم   .............................................

 

  •   التعلم التنافسي .........................................

 

  •   التعلم الفردي   ...........................................

 

  •   مراجع الفصل   .........................................

 

الفصل الثالث:   مداخل التدريس ونماذجه

 

- أهداف الفصل ...............................................

 

- مداخل التدريس ..............................................

 

- نماذج التدريس   ...............................................

 

- التدريس النشط وأساليبه ....................................

 

- مراجع الفصل ................................................

 

الفصل الرابع :   استراتيجيات التدريس التعاوني

 

- أهداف الفصل   .................................................

 

- مفهوم التدريس التعاوني ....................................

 

- مزايا التدريس التعاوني .....................................

 

- أنواع التدريس التعاوني .....................................

 

- عناصر التدريس التعاوني ...................................

 

- مهارات التدريس التعاوني ..................................

 

- دور المعلم في التدريس التعاوني ...........................

 

- دور التلميذ في التدريس التعاوني ...........................

 

- استراتيجيات التدريس التعاوني .............................

 

- مراجع الفصل ................................................

 

الفصل الخامس :   تقويم التدريس

 

- أهداف الفصل ...............................................

 

- مفهوم التقويم   .................................................

 

- مصطلحات التقويم ............................................

 

- معايير التقويم   ................................................

 

- أهداف التقويم .................................................

 

- أسس التقويم   ...................................................

 

- جوانب تقويم التدريس .......................................

 

- أدوات تقويم التدريس ........................................

 

- أنواع التقويم ..................................................

 

- مراجع الفصل ...............................................

 

الباب الثاني

التدريس لذوي الاحتياجات الخاصة

 

 

 

الفصل السادس :   التربية الخاصة

 

- أهداف الفصل ................................................

 

- مفهوم التربية الخاصة ......................................

 

- أهداف التربية الخاصة .....................................

 

- فئات التربية الخاصة ........................................

 

- الاتجاهات التنظيمية في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة..

 

- مراجع الفصل .................................................

 

الفصل السابع :   التدريس للموهوبين والمتفوقين

 

- أهداف الفصل   .................................................

 

- المفهوم اللغوي للموهبة ، والتفوق ..........................

 

- المفهوم التربوي للموهبة ، والتفوق .........................

 

- الفرق بين الموهبة والتفوق ..................................

 

- مؤشرات التفوق العقلي .......................................

 

- وسائل التعرف على الموهوبين والمتفوقين ...............

 

- خصائص المتفوقين عقليًا ...................................

 

- خصائص الموهوبين ........................................

 

- مراجع الفصل ................................................

 

الفصل الثامن :   الإبداع الرياضي لدى الطلاب المتفوقين

 

- أهداف الفصل ................................................

 

- المعنى اللغوي للإبداع   .......................................

 

- الإبداع بمعناه العام   ..........................................

 

- الإبداع كعملية عقلية   ..........................................

 

- الإبداع كنتاج ................................................

 

- الفرق بين الإبداع والابتكار   .................................

 

- طبيعة الرياضيات كمادة تساعد على الإبداع ...............

 

- الإبداع الرياضي ومكوناته .................................

 

- دراسات تناولت تنمية الإبداع الرياضي ...................

 

- مراجع الفصل ................................................

 

الفصل التاسع :   أساليب تنمية الإبداع الرياضي

 

- أهداف الفصل ................................................

 

- دور البيئة المدرسية في تنمية الإبداع الرياضي ..........

 

- دور تنظيم محتوى   مادة الرياضيات وأسلوب معالجتها في الكتاب المدرسي في تنمية الإبداع الرياضي   .........

 

- دور معلم الرياضيات في تنمية الإبداع الرياضي .........

 

- بعض الطرق التي تساعد في تنمية الإبداع الرياضي ....

 

- برامج لتنمية الإبداع الرياضي ..............................

 

- نماذج الإبداع الرياضي .....................................

 

- تقويم الإبداع الرياضي ......................................

 

- قياس الإبداع الرياضي ......................................

 

- معوقات الإبداع الرياضي ....................................

 

- مراجع الفصل ................................................

 

الفصل العاشر :   الإثراء التعليمي للطلاب المتفوقين

 

- أهداف الفصل   .................................................

 

1- الأنشطة الإثرائية ..........................................

 

  •   ماهية الأنشطة الإثرائية   ...............................

 

  •   تطور الأنشطة الإثرائية   ...............................

 

  •   أهمية الأنشطة الإثرائية   ...............................

 

  •   أهداف الأنشطة الإثرائية   ...............................

 

  •   معايير الأنشطة الإثرائية   ...............................

 

  •   تصنيفات الأنشطة الإثرائية   ............................

 

  •   مجالات الأنشطة الإثرائية   ..............................

 

  •   الأنشطة الإثرائية للطلاب : بطيىء التعلم، متوسطي   القدرة، الموهوبين .........................

 

 2-   آثار الأنشطة الإثرائية في تدريس الرياضيات .........

 

 3- الاتجاهات الحديثة لاستخدام الأنشطة   الإثرائية في تدريس الرياضيات ........................................

 

- مراجع الفصل ................................................

 

الفصل الحادي   عشر: اتجاهات حديثة في تعليم المتفوقين

 

- أهداف الفصل   .................................................

 

1- الإثراء التعليمي   .............................................

 

  •   مفهوم المنهج الإثرائي في الرياضيات ..............

 

  •   مداخل إثراء منهج الرياضيات للطلاب المتفوقين ..

 

  •   أساليب وأشكال الإثراء التعليمي في الرياضيات ....

 

  •   بعض نماذج الإثراء التعليمي الخاصة بالطلاب المتفوقين   في الرياضيات .............................

 

2- الإسراع التعليمي ..........................................

 

  •   مفهوم الإسراع التعليمي .................................

 

  •   مميزات الإسراع التعليمي ............................

 

  •   أساليب الإسراع التعليمي   .............................

 

  •   بعض نماذج وبرامج الإسراع في الرياضيات ......

 

  •   عيوب الإسراع التعليمي ..............................

 

3- أسلوب تجميع المتفوقين   في الرياضيات؛ لتقديم المناهج الخاصة بهم   ..............................................

 

- مراجع الفصل ................................................

 

الفصل الثاني عشر : أنشطة إثرائية لتنمية   الإبداع الرياضي

 

 

 

 

 

 

 

 

 

الباب الثالث

التدريس للمعاقين

 

 

 

الفصل الثالث   عشر : الإعاقة

 

- أهداف الفصل ................................................

 

- مفهوم الإعاقة   ................................................

 

- أنواع   الإعاقات................................................

 

- أسباب الإعاقة ................................................

 

- أساليب الكشف المبكر عن الإعاقات......................

 

- الوقاية من الإعاقة   ...........................................

 

- الصعوبات التي تواجه تعليم المعوقين ...................

 

- مراجع الفصل ................................................

 

الفصل الرابع عشر : التدريس للطلاب ذوي   الإعاقة السمعية

 

- أهداف الفصل ................................................

 

- مفهوم الإعاقة السمعية ......................................

 

- تصنيف المعوقين سمعيًا ......................................

 

- أسباب الإعاقة السمعية   .......................................

 

- مظاهر الإعاقة السمعية ......................................

 

- أساليب قياس الإعاقة السمعية ................................

 

- خصائص المعوقين سمعيًا ...................................

 

- طرائق تعليم ذوي الإعاقة السمعية ..........................

 

- دمج المعوقين سمعيًا في الفصول العادية ....................

 

- الأسس التي ينبغي مراعاتها عند تعليم المعوقين سمعيًا ...

 

- تدريبات تسهم في   تنمية بعض المهارات اللغوية لدى المعوقين سمعيًا   .............................................