كلمة لزائرى الموقع

يسعدنى أن أرحب بزيارتكم وأرجو أن تستفيدوا من محتويات الموقع فأهلا بكم.
أ.د/ عبد الناصر انيس عبد الوهاب رمضان، أستاذ علم النفس التربوي والتربية الخاصة وعميد كلية التربية، ومدير مركز ضمان الجودة بجامعة دمياط السابق. مدير مركز الحساب العلمي، ومدير مركز خدمات الطلاب ذوي الإعاقة حتى تاريخه

أحدث أبحاثى
* الكشف والتدخل المبكر للأطفال المعرضين لخطر صعوبات التعلم
* الكشف عن دلالة الفروق باستخدام اختبار فريدمان والمقارنات البعدية لمتوسطات الرتب للمجموعات المقترنة بالإصدارات القديمة والحديثة لبرنامج SPSS
* نماذج أنماط مواطن القوة وجوانب الضعف المستخدمة في التعرف والتشخيص والتدخل لذوي صعوبات التعلم

المقررات التعليمية

ارشاد ورعاية الطلاب المدمجين
يُدرس هذا المقرر لطلاب الدبلوم العامة في التربية المسار الثالث (معلم المادة) بهدف تعرف مفاهيم الدمج التربوي والتعليم الشامل ومتطلباته النفسية والتربوية والأسرية والاجتماعية والمجتمعية والتكنولوجية، وتنمية مهارات الطلاب المعلمين في تحقيق متطلبات الدمج الناجح.

البحث التربوي وبحوث الفعل
يُدرس هذا القرر لطلاب الدبلوم العامة في التربية للمسارين الثاني والثالث بهدف تعرف بحوث الفعل في مجال التعليم والتعليم والقياس والتقويم والارشاد النفسي والتربوي من حيث المفاهيم والأهمية والنماذج والخطوات والإجراءات والممارسة.

الدمج التربوي

التدخلات النفسية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة (Psy900) لمستوى درجة دكتو
التدخلات النفسية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة (Psy900) مقرر متقدم في التخصص العام لمستوى درجة دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص التربية الخاصة كأحد متطلبات الحصول على الدرجة العلمية.

مقرر متقدم في علم النفس التربوي (Psy900)
مقرر متقدم في علم النفس التربوي (Psy900) لمستوى دكتوراة الفلسفة التربية كمتطلب للحصول على درجة الدكتوراة الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي.

التشخيص الفارقي (psy800) ماجستير تربية خاصة
يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المعارف والمهارات اللازمة لتشخيص ذوي الاحتياجات الخاصة بما يضمن عدم التداخل في تحديد هذه الفئات، سواء الأنماط المختلفة لها أو مستوى حدة الإعاقة أو مع غيرها من الإعاقات الأخرى. علاوة على اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتوظيف برتوكولات التشخيص داخل الفئة الواحدة وبين الفئات المتداخلة، واختيار الأدوات الملائمة من اختبارات ومقاييس وقوائم تقدير وكذلك اساليب جمع المعلومات والبيانات من ملاحظة ومقابلة ودراسات حالة واساليب رسم اجتماعي وغيرها كمتطلبات للتشخيص وتطبيق معايير ومحكات التشخيص عليها، وتحديد نقاط القطع والحدود الفارقة بين بين أنماط الفئة الواحدة أو بين الفئات المتاخلة معها.

طرق وإستراتيجيات البحث الكمي والنوعي
تمهيدي الماجستير في التربية تخصص الصحة النفسية

اتجاهات حديثة في علم النفس التربوي
درجة الماجستير في التربية تخصص علم النفس التربوي

مقرر متقدم في علم النفس التربوي
دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي

إعاقات التعلم
الدبلوم المهنية في التربية تخصص الأخصائي النفسي المدرسي

برامج التدخل وتعديل السلوك
الدبلوم المهنية في التربية تخصص الأخصائي النفسي المدرسي

أساليب وأدوات التشخيص والقياس لذوي الاحتياجات الخاصة
الدبلوم الخاصة تخصص تربية خاصة

اتجاهات معاصرة في سيكولوجية ذوي الاحتياجات الخاصة
الدبلوم الخاصة تخصص تربية خاصة

قاعة البحث
الدبلوم الخاصة تخصص تربية خاصة

اضطراب التوحد
الفرقة الأولى شعبة التربية الخاصة

تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة
الفرقة الأولى شعبة التربية الخاصة

مدخل إلى صعوبات التعلم
الفرقة الثانية شعبة تربية خاصة

سيكولوجية صعوبات التعلم
الفرقة الرابعة شعبة علم النفس التربوي

مشروع التخرج
الفرقة الرابعة شعبة علم النفس التربوي

التدخل المبكر
التدخل المبكر للفرقة الثالثة شعبة التربية الخاصة