المقررات التعليمية
- يُدرس هذا المقرر لطلاب الدبلوم العامة في التربية المسار الثالث (معلم المادة) بهدف تعرف مفاهيم الدمج التربوي والتعليم الشامل ومتطلباته النفسية والتربوية والأسرية والاجتماعية والمجتمعية والتكنولوجية، وتنمية مهارات الطلاب المعلمين في تحقيق متطلبات الدمج الناجح.
- يُدرس هذا القرر لطلاب الدبلوم العامة في التربية للمسارين الثاني والثالث بهدف تعرف بحوث الفعل في مجال التعليم والتعليم والقياس والتقويم والارشاد النفسي والتربوي من حيث المفاهيم والأهمية والنماذج والخطوات والإجراءات والممارسة.
- التدخلات النفسية والتربوية لذوي الاحتياجات الخاصة (Psy900) مقرر متقدم في التخصص العام لمستوى درجة دكتوراة الفلسفة في التربية تخصص التربية الخاصة كأحد متطلبات الحصول على الدرجة العلمية.
- مقرر متقدم في علم النفس التربوي (Psy900) لمستوى دكتوراة الفلسفة التربية كمتطلب للحصول على درجة الدكتوراة الفلسفة في التربية تخصص علم النفس التربوي.
- يهدف هذا المقرر إلى إكساب الطالب المعارف والمهارات اللازمة لتشخيص ذوي الاحتياجات الخاصة بما يضمن عدم التداخل في تحديد هذه الفئات، سواء الأنماط المختلفة لها أو مستوى حدة الإعاقة أو مع غيرها من الإعاقات الأخرى. علاوة على اكتساب المعارف والمهارات اللازمة لتوظيف برتوكولات التشخيص داخل الفئة الواحدة وبين الفئات المتداخلة، واختيار الأدوات الملائمة من اختبارات ومقاييس وقوائم تقدير وكذلك اساليب جمع المعلومات والبيانات من ملاحظة ومقابلة ودراسات حالة واساليب رسم اجتماعي وغيرها كمتطلبات للتشخيص وتطبيق معايير ومحكات التشخيص عليها، وتحديد نقاط القطع والحدود الفارقة بين بين أنماط الفئة الواحدة أو بين الفئات المتاخلة معها.