الاتجاهات المعاصرة في تفسير وتشخيص وعلاج اضطراب طيف التوحد ـ دراسة تحليلية للدراسات والبحوث الأجنبية

28-10-2021 12:24

الاتجاهات المعاصرة في تفسير وتشخيص وعلاج اضطراب طيف التوحد ـ دراسة تحليلية للدراسات والبحوث الأجنبية

ملخص:

تنقسم أبحاث التوحد الحالية إلى سبعة مجالات أساسية، كل منها يحاول الإجابة على سؤال حول هذا الاضطراب الذي يشوبه الكثير من الغموض ربما لعدم تحديد السبب الحقيقي له بشكل يقيني وربما لكثرة الكتابات والآراء حوله.

وفي ضوء الأسئلة السبعة التي عرضتها لجنة التنسيق المشتركة بين الوكالات للتوحد التابعة لوزارة الصحة والخدمات الإنسانية الأمريكية، بالإضافة إلى أسئلة أخرى تتعلق بنواتج التعليم والتدريب والتدخلات المتعلقة بذوي اضطراب طيف التوحد وأسرهم وذوي العلاقة بهذه التدخلات، ثم التوصل إلى أفضل الممارسات القائمة على الأدلة في هذا المجال، تستهدف هذه الدراسة مناقشة هذه المجالات وتلك الأسئلة المصاحبة لها كالتالي:

1.تشخيص التوحد المحتمل؛ ويجيب على سؤال: متى يجب على الآباء والمهنيين القلق بشأن تشخيص التوحد المحتمل؟

2.العمليات البيولوجية التي تدخل في هذا الاضطراب؛ ويجيب على سؤال عن ماهية هذه العمليات؟

3.عوامل خطر التوحد؛ ويجيب على سؤال ماهية عوامل الخطر هذه، وهل يمكن منع التوحد؟

4.التعليم والتدخلات والعلاجات الواعدة لاضطراب طيف التوحد؛ ويجيب على سؤال عن ماهية أكثر هذه التدخلات الواعدة؟ وكيف تسهم التكنولوجيا في تطوير هذه التدخلات واتاحتها وتيسير وصولها لكافة المستفيدين؟

5.خدمات التوحد؛ ويجيب على سؤال عن: من الذي يقدم هذه الخدمات وما مدى فعالية هذه الخدمات وإمكانية الوصول إليها؟

6.تعامل المجتمع مع ذوي اضطراب التوحد؛ ويجيب على سؤال عن: كيفية تعامل المجتمع مع هؤلاء طوال حياتهم، خاصة عندما يتعلق الأمر بالبالغين ذوي اضطراب التوحد؟

7.البنية التحتية الحالية لاستيعاب ذوي اضطراب طيف بالتوحد؛ ويجيب على سؤال عن: ما التغييرات التي يجب إجراؤها على هذه البنية ومراقبتها لتحقيق استيعاب هؤلاء؟

8.العلماء الرواد في مجال اضطراب التوحد؛ والممارسات القائمة على الأدلة؛ ويجيب على سؤال من هم العلماء والبحثين الرواد في هذا المجال؛ وما الممارسات القائمة على الأدلة التي يمكن أن يلجأ إليها الأخصائيون والمعلمون والمعالجون في برامج التدخل؟

9.التوجهات المعاصرة في مجال اضطراب طيف التوحد؛ ويجيب على سؤال عن ماهية الاحتياجات البحثية المستقبلية في هذا المجال؟

وفيما يتعلق بهذه القضايا والاتجاهات الحديثة للبحث والدراسة فيها، يمكن الإجابة على جميع هذه الأسئلة بإيجاز، ما عدا الأسئلة المتعلقة بالتدخل والممارسات القائمة على الأدلة، وهي الموضوع الرئيس لهذه الدراسة التحليلية للدراسات السابقة فسيتم تناولها بالمزيد من التفاصيل في 3 محاور: الأول يركز على التدخلات والتعليم لذوي اضطراب التوحد بصفة عامة، والثاني يركز على التدخلات التكنولوجية لذوي اضطراب التوحد بصفة خاصة، والثالث يركز على الممارسات القائمة على الأدلة ونواتجها.

الكلمات المفتاحية:

الاتجاهات المعاصرة للبحث ـ التفسير ـ التشخيص ـ العلاج ـ التدخل ـ التكنولوجيا ـ التعليم ـ اضطراب طيف التوحد