تأثير برنامج تربية حركية على القدرات الإدراكية الحركية والرضا الحركي لتلاميذ المرحلة الابتدائية

12-03-2014 11:02

 

يهدف البحث إلى معرفة تأثير برنامج تربية حركية (مقترح) على تطوير القدرات الإدراكية الحركية والرضا الحركي لدى تلاميذ الصف الرابع الإبتدائى، واستخدم الباحث المنهج التجريبي، واشتملت عينة البحث على (64) طالب وطالبة من مدرسة عمر الفاروق التجريبية للغات بالزقازيق للعام الدراسي 2010/20111م، تم تقسيمهم لمجموعتين ضابطة وتجريبية قوام كل منهما (32) طالب وطالبة، وقام الباحث باستخدام اختبارات بدنية، مقياس بوردو (Burdue) للقدرات الإدراكية الحركية، مقياس الرضا الحركي لنيلسون، ألين Nelson Allen)) تنقيح تنر (Tanner)، برنامج التربية الحركية المقترح (تصميم الباحث) كأدوات لجمع البيانات،وقد أجرى الباحث دراسة استطلاعية في الفترة من 28/2-2/3/2010م لحساب المعاملات العلمية للاختبارات قيد البحث،كما أجرى الباحث الدراسة الأساسية لتطبيق برنامج التربية الحركية (المقترح) في الفترة من 6/6-29/4/2010م، واستخدم الباحث المعادلات الإحصائية (المتوسط الحسابي - الانحراف المعياري - معامل  الالتواء - معامل الارتباط - اختبار _ت_ - معادلة نسب التقدم%)، وكانت أهم النتائج التى توصل إليها الباحث :أن برنامج للتربية الحركية المقترح له تأثير إيجابي دال إحصائياً على تنمية القدرات الإدراكية الحركية (التوازن والقوام – تصور الجسم - المزاوجة الإدراكية والحركية - التحكم البصري - إدراك الشكل)، وتنمية الرضا الحركي لتلاميذ المرحلة الابتدائية، وتفوق المجموعة التجريبية على المجموعة الضابطة فى نسب تحسن القياس البعدى عن القياس القبلي للقدرات الإدراكية الحركية  والرضا الحركي.